مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو النفاذ الوطني الموحد

بواسطة: نشر في: 21 أبريل، 2020
brooonzyah
ما هو النفاذ الوطني الموحد

ما هو النفاذ الوطني الموحد، تعرف عليه بالتفصيل، مع معرفة أهدافه، وأيضًا الخدمات التي يوفرها، وكل ما يتعلق به فقط من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر النفاذ الموحد هو واحد من ضمن المبادرات الوطنية التي أطلقتها وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية، وذلك من أجل إصدار بطاقات الهوية الخاصة بالمواطنين، وكذلك المقيمين، وتم إطلاقها من أجل مواكبة التطور التكنولوجي، والعمل على توفير العديد من الخدمات المختلفة بشكل إلكتروني.

ما هو النفاذ الوطني الموحد

يعتبر النفاذ الوطني الموحد هو تلك النظام الذي أطلقته الوزارة السعودية، وذلك من أجل تيسير الكثير على المواطن السعودي والمقيم، وتوفير الوقت والجهد عليه، وذلك في حالى الرغبة في إدارة الهويات أو إصدارها، كما أنه من الأنظمة التي تساعد على مواكبة التطور التكنولوجي، وذلك من خلال توفير العديد من الخدمات الحكومية المختلفة، وذلك بشكل إلكتروني، من خلال إدخال رقم الهوية، وعمل الحساب الذي يتكون من اسم المستخدم والرقم، وبالتالي يمكنه التمتع بالخدمة المتاحة.

أهداف النفاذ الوطني الموحد

هناك العديد من الأهداف المختلفة التي تم تنفيذ من أجلها النفاذ الموحد، وذلك لأنه من الأنظمة التي تعمل على توفير الكثير من الوقت والجهد على المواطن السعودي، أو الشخص المقيم في المملكة العربية السعودية، ومن أهم أهداف هذا المشروع، هي الأمور الآتية:

  1. العمل على إصدار الهوية الخاصة بالإثبات بالشكل الإلكتروني، وذلك بالنسبة للفرد أو المنشآت، وذلك لتدخل في نظام الهوية الرقمية.
  2. يهدف أيضًا إلى إيجاد النظام الوطني، والذي يكون تحت الإدارة من قبل وزارة الداخلية، وذلك من أجل الاستفادة للقطاعات الحكومية بكاملها وكذلك القطاعات الخاصة، وهو برنامج يحقق الثقة، والتمكن في إدارة الهوية الرقمية.
  3. العمل على إيجاد الآلية الخاصة بالتحقيق والتسجيل بشكل آمن، وهذا الأمر الذي يضمن أن الهوية التي تم إصدارها من النظام هي بالفعل الهوية التي تخص نفس الشخص، كما أنه هو الشخص الوحيد الذي يمكنه استخدام الهوية الرقمية.
  4. كما أنه يهدف إلى استخدام أكثر من عامل، وذلك في الدخول إلى النظام، ذلك من أجل التحقيق الجيد للمستوى العالي في التسجيل أو المصادقة، وذلك من خلال استعمال بطاقة الهوية الخاصة بالفرد، وأيضًا بصمة الأصبع، وبصمة الوجه، وبصمة العين، والتي تعد من الطرق الآمنة الحيوية، وكذلك الاعتماد على الكود السري المؤقت، والذي يتم إرساله إلى البريد الإلكتروني الخاص بالشخص أو على رقم الجوال، بالإضافة لاستعمال الاسم والرقم السري.

خدمات النفاذ الوطني الموحد

كما يوجد العديد من الخدمات المختلفة التي يمكن أن يقدمها النفاذ الوطني الموحد، وذلك من أجل التيسير على المواطنين كل ما يلزمهم وما يحتاجون إليه، ومن بين تلك الخدمات الآتي:

  1. إمكانية التسجيل الذاتي للمواطن أو المقيم بنفسه.
  2. توفير خدمة الإدارة لمعايير التحقق، وذلك بشكل ذاتي.
  3. تصديق جميع المعاملات التي تتم بشكل إلكتروني، والتوقيع عليها من خلال الطريقة الإلكترونية أيضًا.
  4. القيام بالتسجيل وعمل ربط آلي مع البيانات والشخص الذي قام بالتقديم.
  5. العمل على تحديث البطاقات الخاصة بالهوية، وذلك من خلال الدخول على الإنترنت فقط، من دون الحاجة إلى الذهاب إلى المصالح والمؤسسات الحكومية.

آخر المواضيع