ما هو الفرق بين الحب والعشق؟. من الممكن أن تلاحظي أن الكلمتين لا يعطوا نفس المعنى بشكل مفصل، ولكنهم في النهاية يعبروا عن بعض المشاعر الجميلة التي يحملها شخص لشخصاً آخر. وبدون هذا الحب والعشق لا تدوم الحياة ببساطة وفرح وضحكات متتالية. فهذه الأحاسيس الراقية هي التي تعمل على استمرار النجاح ومتابعة حياة الإنسان بأريحية كبيرة. ولكن حتى تقوموا باستخدام هذه التعبيرات بشكل صحيح وفي أماكنها المناسبة اعرفوا الفرق بين الكلمتين من خلال هذا المقال على برونزية.

ما هو الفرق بين الحب والعشق

معنى الحب

يتواجد لهذه الكلمة الجميلة، والتي يفضل أن يسمعها الشخص من كل المتواجدين حوله أكثر من خمسين مسمى آخر. ولكن يعبروا في النهاية عن نفس المشاعر، فأكثر ما يتم استخدامه للتعبير عن الحب ويعطي نفس المعنى كلمة محبة، شغف، صبابة، صبوة، شغف، وجد، الكلف، التتيم.

ويعود الأصل في هذه الكلمة إلى حبة القلب، وحالة الصفاء والهدوء التي تحل عليه أثناء حبه لأي شخص.

كما أن الشعراء وصفها المعنى الأدق بالنسبة لهذه الكلمة هي غليان القلب، وثورته العارمة عندا يرى الرجل محبوبته، أو العكس. ويقولوا أن هذه المحبة منقسمة إلى عدة أجزاء مثل استيلاء المحبوبة على قلب وكيان المحبوب، وأيضاً طلب المحبوب على مراد المحب، مسح ما قام به المحبوب في القلب سواء من ألم أو غصه، أو تفضيل المحبوبة على نفسه وإيثارها عليه، كثرة الحب على الرغم من تقصير المحبوبة. ومن أجمل صور الحب وأجزاءه هو الموافقة على جميع الآراء سراً وجهراً.

أسماء الحب

يطلق عليه الوداد، وذلك لكثرة الود بين المحبوبين.

الكرامة أيضاً هو ذات الشعور.

يطلق عليها أحياناً لفظ حِبان.

 

معنى العشق الحقيقي

العشق هي المشاعر التي تعلو الحب بمسافة كبيرة، وما هو إلا فرط في مشاعر الحب والود التي تحملها لشخص ما.

كما أنه يعرف برضا المحب لمحبوبته سواء في حالة العفة أو الفجور، والعكس صحيح. فهو أيضاً أِبه بالمرض الوسواسي؛ يبقي المريض غير قادر على الابتعاد أو الهجر، ولا يلقى راحته سوى في القرب والتواجد بجوار المحبوبة.

العشق؛ ما هو إلا طمع في الحب. وأنانية بأن تكون المحبة بكل ما فيها كاملة التركيز مع المحبوب. وكلما مر الوقت ينمو هذا الشعور بنسب كبيرة. فنجد أن المحبوب كلما طمع في محبوبته كلما زاد هذه المشاعر بصور فائقة.

فربما نجد أن العاشق من الممكن أن يموت هماً لو لم ينظر لوجه المعشوقة فرحاً، فالعشق مشاعر لا يمكن لفرد تخيلها كم الحب والفرح والاشتياق بداخلها.

أسماء العشق

هو الحب الشديد.

الغرام، أي أن المحب لا يرى أمامه سوى المحبوبة حرفياً.

تعلق القلب بالشخص، وبصورة لا يمكن أن يضاهيها شئ.

في النهاية المسمى الأفضل له؛ الإفراط في الحب.

 

وهذه هو فقط الفرق بين كلمتي الحب والعشق. اعلموا أن العشق هو أسمى الصفات، ولكن اعطوها لكل من يستحقها بالفعل. أما الحب فهو أيضاً مشاعر نبيلة ولكن من الممكن أن تجزأها درجات وتعطي لكل فرد مقداره.