نوضح لكم من خلال كتابة هذا المقال ما معنى التعليم الموازي؟. فمن المعروف أن التوازي هو أي تجاور الخطوط مع بعضها ولكن استحالة أن يلتقوا في لحظةً ما. ومن هنا نشأت فكرة هذا النوع من التعليم، فعلى الرغم من ابتكاره إلا أنه يكون مساند للدراسة التقليدية. ولكن يعود بالكثير من المنافع على الطالب حيث يعمل على تزويد الفرد بالمهارات والإبداعات. تعرفوا على كل التفاصيل الخاصة بهذا الشق التعليمي مع برونزية.

ما معنى التعليم الموازي

مفهوم التعليم الموازي

  1. هو أحد أنواع التعليم الهام، ولكنه من الضروري أن يكون مساند للتعليم التقليدي وليس هو الأساس.
  2. فيحتوي على مقررات دراسية هائلة، حيث يستخدم بعض التقنيات الحديثة والمطورة.
  3. ودائماً ستجد أن التعليم التقليدي؛ هو الذي نتلقاه في فترات الصباح. أما عن التعليم الموازي يكون في فترات المساء وبالتالي يوفر للطالب القدرة على العمل صباحاً أو الدراسة كيفما يشاء.

التعليم الموازي للاطفال

  1. هو القيام بتدريس الطفل من قِبل الأهل؛ الوالدة والوالد والأخوات الأكبر عمراً. وبالتالي لا يضطرون إلى إرسال الصغير إلى المدارس العادية.
  2. وبالتالي الفرد يظل طوال حياته غير خاضع لأي إشراف مدرسي.
  3. وعادةً تلجأ الأسرة لهذا النوع من التعليم بسبب أنها تحتج على بعض العقبات والصعاب التي تفرضها المدارس والتي تجعل من الطالب شخصية ضعيفة وغير حيادية.
  4. وفيها يستخدم الأهل الكثير من الوسائل حتى يتمكنوا من توصيل كافة المعلومات بسهولة.

أهمية التعليم الموازي

ابتكاره كأحد أنواع التفكير خارج الصندوق، وساهم في ابتكار بعض الأفكار التي من الممكن أن تغير المجتمعات للأفضل

  1. يساهم التعليم الموازي في دفع الطلاب إلى الأمام، والتخلص من الملل والكسل الذين يشعروا به دائماً أثناء تلقيهم الدراسة التقليدية.
  2. قام بتوفير مبلغ مالي جيد في صندوق الجامعات والمدارس؛ حيث ساعدهم على التطوير منها وتحسين جودة التعليم فيها، كما أنه جعلها قادرة على استخدام بعض البرامج التعليمية الجديدة.
  3. كما أنه وفر الكثير من الوقت بالنسبة للطلاب الذين يعملون في النهار، حيث أن الدراسة فيه تكون مساءً. وبالتالي لم يكون عبء على قدرات الطالب بل حسنت من حياته كثيراً من خلال الجمع بين المال والتعليم.
  4. أعطى فرصة للأشخاص الذين تم رفضهم وعدم قبولهم في التعليم التقليدي بعد أن أخفقوا في الشروط والامتحانات التي تفرضها.
  5. وفر فرصة عمل لكثير من المعلمين، والمحاضرين وبالتالي نشط حركة كوادر الهيئة التعليمية. وقضى على مشكلة البطالة، ولو بصورة جزئية.
  6. يشعر متلقيه بأنهم أحرار غير مقيدين، ولديهم مرونة أكثر في الحياة من هؤلاء الذين يتلقون الدراسة في المدارس والجامعات.

مميزات التعليم الموازي

  1. أنه ذو قاعدة منهجية واحدة مماثلة للتعليم التقليدي، وبالتالي لا ينقص الطالب أي شئ.
  2. تُعطي الطالب القدرة على كسب المال صباحاً أو القيام بأي نشاط مثل حفظ القرآن أو تعلم بعض المهارات. والدراسة ليلاً.
  3. توفر للدولة المتواجد فيها بالحصول على العملات الأجنبية؛ حيث يتقدم إليها طلاب من جميع أنحاء العالم للدراسة في تلك الجامعات.
  4. توفر لأبناء البلد المصاريف والتكلفة البالغة التي ينفقوها للحصول على تعليم في الخارج يختص بمجال معين أو حرفة معينة.

سلبيات التعليم الموازي

  1. بسبب استغلال تلك الفكرة المبتكرة، والتحريف فيها من قِبل بعض الأشخاص المفسدين في الأرض ظهرت بعض السلبيات؛ كارتفاع مصاريف التعليم الموازي في الجامعات. وترتب عليه خروج نسبة كبيرة من الطلاب أصحاب القدرة المالية المتوسطة، الذين يعتمدون على إعانة أنفسهم.
  2. بعض الجامعات قامت باستخدام نفس الهيئة التعليمية التي تقوم بالتدريس صباحاً تعليمهم في المساء، وهذا أدى إلى عدم قدرتهم في إيصال المعلومات بكفء بسبب إرهاقهم من التدريس طوال اليوم. كما أنه لم يحل مشكلة البطالة للمحاضرين، فوجدنا الكثيرون الأكثر كفاءً في وضع البطالة.
  3. بسبب قبول كثير من الطلبة و يكون من ضمنهم أشخاص غير كفء بالمرة فأدى إلى التأثير على جودة الخريجين منه.