ما فوائد الروبوت ؟ ، اكتشافات واختراعات البشرية دائماً في تطور كبير، فمنذ العصر الأول الذي عاش فيه الإنسان وبدأ معرفة النار للتدفئة والإنارة وغيرها. إلى أن توصل إلى أحد الاختراعات التي أثارت ضجة حول العالم كله ألا وهو؛ الروبوت. والذي كان في البداية عبارة عن هيكل من المعدن يشبه الفرد ويستجيب إلى مجموعة من الأوامر فقط إلى أن وصل الأمر أنه يستشعر بكثير من المؤثرات، ولديه حساسية فائقة بالصوت والضوء وتفاعله مع الآخرين. كما أن التطور في شكله كان كبير حيث أصبح يشبه البشر بنسبة هائلة. إليكم هذا المقال من برونزية رداً على سؤال ما فوائد الروبوت.

ما فوائد الروبوت

منذ اختراع هذا الإنسان الآلي وقد سهل على البشر القيام ببعض الأمور خاصة ً الخطرة منها.

إبعاد الخطر عن الإنسان

أصبح الروبوت الآن يقوم بكثير من الأمور الخطرة، والتي يحل محل الإنسان فيها حتى لا يلحق به الأذى أو يقضي عليه. وكان من أهم تلك الأمور هي إزالة الفتيل عن القنابل والبدء في تفجيرها. فكان قديماً يتعرض الكثير من الأشخاص للموت بسبب انفجار القنابل فيه قبل إلقاءها على الأعداء.

ولكن مع تطور الاختراعات أصبح الآن أكثر أماناً من خلال استخدام الإنسان الآلي. وأطلقوا واحداً تحت اسم ميني أندروس؛ ويعتبر هو المسؤول عن تلك المهمة والتي يؤديها بنجاح. بشرط أن تكون القنابل تيسلر 1، ويمكننا أن نتحكم في استخدامه عن بعد.

كما أنه مزود ببعض الخصائص التي تجعله قادراً على نزع الفتيل، والتفجير فوراً. ولكن هذا ناتج عن استخدام الروبوت بطريقة صحيحة. فإذا لم تتمكن من التعامل معه فيشكل خطر كبير على كل المتواجدين حوله بسبب انفجار القنبلة.

وهذا يعني أن له كثير من الفوائد العسكرية، فيمكن للجيش الاعتماد عليه.

كما أنه من الممكن أن يستشعر بقيام حريقة في المنزل أو أي منطقة قريبة منه، والعمل على إطفاءها.

ويقوم بإصلاح أنبوبات النفط الموجودة أسفل الأرض التي تسرب كميات كبيرة منه، وتعرض حيات الفرد للخطر. وهو أسرع وأكثر احترافية من الإنسان.

التعرف على عالم الفضاء

وجدنا أن هناك تطورات ملحوظة لا يمكن للكثير من العقول الإلمام بها من قِبل وكالة ناسا الفضائية. حيث أنها قامت بتسخير عدد كبير من الروبوتات المطورة والحديثة في استكشاف عالم الفضاء بنجاح.

فرأوا أنهم بدلاً من إرسال الإنسان إلى الفضاء وبدء رحلة الاستكشاف التي ينتج عنها غالباً فقدان عدد كبير منهم، تبديلهم بالروبوت والقيام بنفس الخطوات التي يقوم بها الشخص البشري، ولكن بدون فقدان أحد. وذلك من خلال تحكم المهندسين طوال الوقت عن بعد فيهم. ونتج عن ذلك اكتشاف بعض الأماكن البعيدة التي كان من المستحيل أن يصل أي شخص إليها.

كما أنهم وجدوا أن الروبوت يمكنه التعامل مع درجات الطقس الصعبة، والتكيف مع الظروف القاسية من الإشعاعات وغيرها. كما أنه لا يحتاج إلى مبالغ مادية كبيرة أثناء الرحلة على عكس الفرد الطبيعي فيحتاج إلى مرتبات مالية عالية بالإضافة إلى الطعام والشراب.

كما أنهم استفادوا من تواجدها لفترات طويلة كيفا يشاءوا على عكس الإنسان، فلا يستطيع المكوث هناك طويلاً لاختلاف درجات الحرارة وطبيعة الأجواء في الفضاء.

إتمام بعض الأعمال الروتينية اليومية

حيث أن بعض من الأشخاص قاموا باستخدام الروبوت في مساعدتهم بالأعمال المنزلية، فمثلاً وضع الملابس في الغسالة. أو استخدام المكنسة الكهربائية وتنظيف المنزل. كما أن البعض منهم يمكنهم تهدأة الإضاءة أو إغلاقها أو زيادتها.

ووجدنا البعض منهم قادر على إحضار المشروبات والأطعمة سريعة التحضير. وعلى الرغم من كل ذلك فإنه صغير الحجم لا يحتاج لمساحات كبيرة، فيمكن أن يكون متواجد معك في أي مكان. فقط كل ما يحتاج إليه هو نسبة من ضغط الهواء الإيجابي حتى يتمكن من تحريك عضلاته.

كما أنه متقن لكثير من الأعمال اليدوية، والتي تصعب في بعض الأحيان على الإنسان البشري، وذلك من خلال تزويده ببعض الأوامر فقط.

ما فوائد الروبوت في البحر

يمكننا أن نقوم باستخدام هذا الإنسان الآلي كأحد الغواصات البحرية الهامة التي تقوم بالإبحار إلى مسافات عميقة وكبيرة يصعب على الفرد الوصول إليها، لأنها غالباً تكون محفوفة بالخطر من خلال وجود أسماك القرش أو الحوت الأزرق وبعض الأسماك الخطيرة.

كما أنه يكون مزود ببعض الكاميرات ذات الجودة العالية التي تنقل الرحلة إلى أسفل لحظة بلحظة، ويمكن وضعه في المحيطات أيضاً التي من المستحيل أن يصل إليها الأشخاص لعدم تواجد أي نوع من أنواع التأقلم بداخلها. وساعدت الكثير من علماء البحار في اكتشاف بعض الأماكن الهامة في أعماق البحار.

الروبوت وكبار السن

وجدوا له استخدامات كثيرة مع المرضى وكبار السن، وذلك من خلال مرافقتهم أغلب الوقت. ويقوم بتنفيذ كل ما يطلبوه بدون الشعور بالملل أو الزهق. وهذا ما يعانيه البشري بسبب تكرار الكبار للشئ أكثر من مرة.

كما أنه يستطيع أن يبعدهم عن أي خطر قادم إليهم، فهو مزود باحترافية عالية. أما بالنسبة للمظهر فهو يشبه الإنسان بنسبة تصل إلى 50% إذا كانوا يخجلون منه.

ومن الممكن أن يقوم الأبناء بتزويده بكاميرا لملاحظة أي مرض أو تغير يطرأ على كبار السن. والقدرة على ملاحقة الأمر بسهولة.

وتعتبر هي أهم المنافع التي يمكن أن نحصل عليها من خلال استخدامنا للروبوت