مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى بالتفصيل؟

بواسطة: نشر في: 21 أكتوبر، 2019
brooonzyah
ما الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى

ما الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى من حيث المواعيد، والأحكام الخاصة بهم. فلابد من معرفة المعلومات الكافية عن أي صلاة، فهي في حياة المؤمن عمود الدين. لها الكثير من الفضائل، والثواب، ولكن أيضاً بدونها لا يمكن أن يكتمل إسلام المرء.  ولهذا سنعرض عليكم الفارق بين كلاً من صلاة الشروق والضحى مع مقالنا اليوم في برونزية.

ما الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى

صلاة الشروق وصلاة الضحى

الفرق واضح بينهما، حيث أن كلاهما يشبهوا بعضهم البعض كثيراً. ولكن الفارق بينهم أن صلاة الشروق هي التي تكون عقب صلاتك للفجر حاضراً وفي جماعة، وبعدها تظل في مجلسك متواجد للذكر والعبادة وقراءة القرآن بشكل متواصل وفي النهاية تقوم بأداء ركعتي الشروق.

ولكن صلاة الضحى؛ تلك التي تصلى عندما يشتد وقوف الشمس.

والدليل على هذا هو قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم (من صلى في جماعة ، ثم قعد يذكر الله عزّ وجل حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين ؛ كانت له كأجر حجة وعمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تامةً تامةً.

الفرق بين مواقيت الصلاة في الشروق والضحى

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن صلاة الضحى ( صلاة الأوابين حين ترمض الفصال).

أقل ما يمكن أن تصلى صلاة الضحى ركعتين، وأقصاها ثمان ركعات.

وسبب التسمية بصلاة الضحى أنها يتم تأديتها عند طلوع الشمس، أي عندما تكون قدر رمح في السماء وحتى انتهاء الوقت الذي يمنع فيه الصلاة.

كأي صلاة أُخرى في حال كان المتوضأ على وضوء صحيح وطاهر يقوم بتأديتها. أما في حال انتقض يبدأ في الوضوء مرة أُخرى وبعدها يذهب للصلاة.

المفاضلة بين صلاة الشروق والضحى

هناك بعض الأحاديث النبوية التي تقول أن صلاة الشروق أفضل من صلاة الضحى بل وأتمها. ويرجع السبب وراء ذا أنه في حال قمت بتأديتها عقب صلاة الفجر وبعد العبادة المتتالية من ذكر وتعبد للخالق سبحانه وتعالى فأنها مساوية تماماً للحجة والعمرة.

أما الضحى فهي تعتبر بمثابة صدقة عن مفاصل الجسد الخاص بك، والتي من المفترض على الشخص القيام بالتصدق عن أجزاء جسده بشكل دوري.

وتسمى صلاة الضحى بأنها صلاة العائدين إلى الخالق سبحانه وتعالى. حيث يقوم بتأديتها المسلمين الذين اذنبوا ولديهم الرغبة في العودة إلى الله _ عز وجل_  مرة ثانية.

تقوم المرأة بتأديتها في المنزل، ولها الأجر والثواب مثل الرجل تماماً  على حد سواء، والذي يقوم بتأديتها في المساجد في جماعة.

حكمها صلاة الشروق والضحى في الاسلام

كلاهما يعتبر من النوافل أي أن مؤديها لا يعاقب عليها، أو يأخذ سيئات.

ولكن نجد أن مؤديها له الأجر والثواب الكبير عند الله سبحانه وتعالى، كما أنها تسند النقص في صلاة الفرائض.

وهناك حديث قدسي يقول (ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه)