مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي اكبر دولة عربية من حيث المساحة

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2020
brooonzyah
ماهي اكبر دولة عربية من حيث المساحة

ماهي اكبر دولة عربية من حيث المساحة، سنجيبكم عن هذا السؤال من خلال موقع برونزية، حيث هناك الكثير من الدول العربية التي تملك المساحة الكبيرة، والدول العربية تشترك في الكثير من الأمور المختلفة، مثل العادات والتقاليد والديانات، ولكنها تختلف من حيث المساحات، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم أكبر الدول العربية التي تحمل مساحات كبيرة.

ماهي اكبر دولة عربية من حيث المساحة

من المعروف أن الوطن العربي هو ذلك الوطن الذي يحمل مجموعة من الدول التي تتحدث باللغة العربية، على الرغم من اختلاف اللهجات، وتبلغ المساحة الكلية للدول العربية بكاملها هي حوالي خمسة ملايين ميل وأكثر، أي ما يعادل ثلاثة عشر مليون ونصف كيلو متر مربع تقريبًا، ومن أكبر دوله من حيث المساحة هذه الدول الآتية:

1- دولة السودان

تعتبر دولة السودان هي واحدة من الدول الكبيرة جدًا من حيث المساحة، وتشتهر باسم جمهورية السودان، وتقع بالتحديد في الناحية الشمالية الشرقية، وذلك من قارة أفريقيا، وتبلغ المساحة الخاصة بها حوالي مليوني وخمسمائة ألف كيلو متر مربع تقريبًا.

2- دولة الجزائر

أما عن دولة الجزائر فهي تعد واحدة من الدول العربية الشهيرة، والتي تعرف أيضًا في الوطن العربي بالجمهورية الجزائرية، وتملك مساحة كبيرة جدًا، والتي تصل إلى مليوني وثلاثمائة آلاف كيلو متر مربع تقريبًا، وقد يصل عدد سكانها إلى أكثر من أربعون مليون نسمة تقريبًا.

3- دولة السعودية

تعتبر دولة السعودية هي واحدة من الدول التي تشتهر باسم المملكة العربية السعودية، والتي تحمل المساحة الكبيرة والشاسعة، والتي تصل إلى أكثر من اثنان مليون ومائتان وأربعون ألف كيلو متر مربع تقريبًا، وتلك المساحة الشاسعة، وتعرف المملكة بأنها بلد الحرمين الشريفين الكعبة المشرفة، والمسجد النبوي الشريف.

4- دولة ليبيا

تعتبر دولة ليبيا من الدول التي تحمل المساحة الشاسعة والكبيرة، والتي تعرف بالجمهورية الليبية، والتي تصل مساحة الأراضي الموجودة بها إلى أكثر من مليون وسبعمائة ألف وسبعة وخمسون كيلو متر مربع، حيث إنها من الدول التي حازت على استقلال عن البلاد الأخرى.

5- دولة موريتانيا

أما عن دولة موريتانيا فهي واحدة من الدول الشهيرة العربية، والتي تعرف أيضًا باسم الجمهورية الموريتانية الإسلامية، والتي تقع في الناحية الشمالية الغربية التابعة لقارة أفريقيا، كما أنها من الدول التي تطل على المحيط الأطلسي، وتتمتع بمساحة كبيرة جدًا، والتي تصل إلى مليون وواحد وثلاثون ألف كيلو متر مربع تقريبًا.

6- دولة مصر

تعتبر مصر هي واحدة من ضمن الدول العربية التي لها مكانة كبيرة جدًا بين العديد من الدول العربية الأخرى، وتعرف أيضًا باسم جمهورية مصر العربية، وتملك تلك الجمهورية مساحة واسعة، والتي تصل إلى ما يقارب من مليون كيلو متر، وبالتحديد تسعمائة وسبعة وتسعون ألف كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من تسعون مليون نسمة تقريبًا، كما أنها تعد من الدول التي تصل بين القارتين أسيا وإفريقيا.

7- دولة الصومال

تعتبر دولة الصومال واحدة من بين الدول العربية الشهيرة، والتي يتحدث سكانها باللغة العربية، وكذلك اللغة الصومالية، وتملك مساحة كبيرة أيضًا، والتي تصل إلى ستمائة وسبعة وثلاثون ألف كيلو متر مربع، أما عن عدد السكان الموجودين بها، فقد يصل إلى تسعة مليون وتسعمائة ألف مليون نسمة تقريبًا، وتعتبر مدينة مقديشو هي العاصمة الخاصة بها.

8- دولة اليمن

تعتبر دولة اليمن هي واحدة من بين الدول الشهيرة العربية، والتي تعرف بجمهورية اليمن، وتتمتع أيضًا بالمساحة الكبيرة، إلا أنها أقل من حيث المساحة مقارنة مع الدول الأخرى التي ذكرناها لكم في السابق، حيث تبلغ مساحتها الكلية حوالي خمسمائة وسبعة وعشرون ألف كيلو متر مربع تقريبًا.

9- دولة المغرب

تعتبر دولة المغرب من الدول التي لها مكانة كبيرة بين الكثيرين، والتي تتمتع بوجود الكثير من المناظر الخلابة، والأماكن السياحية، ويطلق عليها مملكة المغرب، وتحمل مساحة كبيرة، والتي تصل إلى ما يقارب من أربعمائة وثلاثة وخمسون ألف كيلو متر مربع تقريبًا، ومن أكبر المدن التي توجد في تلك الدولة هي مدينة الدار البيضاء، أما عن عاصمتها فهي مدينة الرباط، وتتحدث أيضًا بالعربية.

10- دولة العراق

تعتبر دولة العراق واحدة من بين الدول العربية الأكبر في المساحة، حيث تبلغ مساحتها الكلية أكثر من أربعمائة وثمانية وثلاثون كيلو متر مربع، أما عن أعداد سكانها، فيصل إلى ثلاثة وثلاثون مليون نسمة تقريبًا.