كيف يصنع صابون الغار؟ هو واحد من ضمن أنواع الصابون التي لها الكثير من الفوائد المختلفة للجسم، حيث إنه يعد من أنواع الصابون التي تستعمل في التجميل، ويطلق عليها بعض الأسماء الأخرى والتي من بينها الصابون الحلبي، ويتم تحضيره من المواد والزيوت الطبيعية، ويمكن تصنيع صابون الغار في المنزل بخطوات بسيطة جدًا، والتي سوف نستعرضها لكم من خلال هذا المقال على موقع برونزية.

كيف يصنع صابون الغار

يعتبر صابون الغار هو واحد من ضمن أنواع الصابون التي تتميز بكونها من الأنواع الطبيعية، حيث يتم تصنيعها من الزيوت الطبيعية، وأهم ما يتمتع به هذا النوع من الصابون هو أنه خالي من المواد الكيميائية، وأما عن كيفية تحضير صابون الغار، فإنه يتم عمله من خلال الخطوات الآتية:

المكونات اللازمة

  • ملعقة كبيرة الحجم من زيت الغار.
  • اثنان كوب من الماء النظيف.
  • ملعقة صغيرة الحجم من زيت بذور القطن.
  • ملعقة صغيرة الحجم من زيت حبة البركة.
  • ملعقة صغيرة الحجم من زيت النخيل.
  • ملعقة صغيرة الحجم من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة الحجم من الصوديوم.
  • نصف ملعقة صغيرة الحجم من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

  1. في البداية يتم وضع الماء في وعاء، ومن ثم يتم وضعها على النار، ويترك الماء حتى يصل إلى مرحلة الغليان.
  2. بعد ذلك يتم إضافة مجموعة الزيوت المختلفة، ومن ثم يتم خلط المكونات بشكل جيد مع الماء، وذلك حتى تمام التجانس، وبعد ذلك يتم إضافة زيت الغار، وتقلب المكونات بشكل جيد، وتترك المكونات على النار الهادئة لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة.
  3. يتم تقليب المكونات بشكل جيد حتى تمام التجانس، وبعدها يتم إزالة المكونات من على النار، وبعد ذلك يتم وضعه جانبا، وبعدها سوف نلاحظ تكون بعض الشوائب في أسفل المكونات.
  4. يتم تصفية المكونات بالشكل الجيد، وذلك من خلال استعمال مصفاة ناعمة جدًا، وذلك حتى يتم التخلص من الشوائب العالقة به.
  5. يتم إحضار وعاء كبير الحجم، ومن ثم يتم إضافة المكونات له، وبعد ذلك يتم تقطيعها إلى قطع أخرى، بحيث تكون كبيرة في الحجم، وذلك من خلال استعمال سكين حاد.
  6. تترك المكونات في مكان جاف لمدة لا تقل عن عشرة أيام، وذلك حتى تكتسب القوام الصلب، ويتم تجميدها، مثل قوام الصابون العادي المعروف.
  7. بعد انتهاء المدة يتم الانتظار لمدة يومين آخرين، وذلك حتى يصبح لون الصابون باللون الأصفر، وهذا ما يدل على اكتمال جفافه، حيث إن اللون الأخضر يدل على عدم اكتماله، حيث يكون لون الصابون أصفر فاتح، وفي هذه الحالة يمكن استعمال الصابون على الفور.

طريقة عمل صابون الغار السائل

كما يمكن تحضير صابون الغار السائل في المنزل أيضًا، وهو النوع الذي يكون فيه الصابون ذو قوام سائل، ويتم عمله بتلك الخطوات الآتية:

المكونات اللازمة

  • عبوة واحدة من ماء الورد.
  • قطعة واحدة صغيرة الحجم من صابون الغار.
  • كوب واحد من الماء.

طريقة التحضير

  1. يتم إحضار قطعة الصابون ومن ثم يتم برشها جيدا إلى قطع صغيرة الحجم، وبعد ذلك يتم إضافة ماء الورد إلى المكونات وكمية الماء.
  2. تخلط المكونات جميعها مع بعضها البعض، وذلك حتى تمام التجانس، وتترك المكونات لمدة لا تقل عن اثنى عشر ساعة.
  3. بعد ذلك يتم وضع المكونات داخل الخلاط الكهربائي، وتخلط المكونات مع بعضها البعض حتى تمام التجانس، وبعد الحصول على قوام ناعم، وكريمي الشكل.
  4. يتم تفريغ المكونات في وعاء زجاجي محكم الغلق وتترك في مكان جاف، وذلك حتى يتم الحاجة لاستعمالها.