مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أعرف اتجاه القبلة في البيت؟

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2019
brooonzyah
كيف أعرف اتجاه القبلة في البيت؟

كيف أعرف اتجاه القبلة في البيت؟. هذا السؤال يكثر ترديده عندما يبدأ الفرد في الانتقال من المكان الذي تعود عليه؛ كالسفر مثلاً لفترة معينة أو عند تغير المنزل والإقامة في واحد جديد. هنا يبدأ أن يرتاب الشخص الحيرة والشك عن مكان القبل الصحيح، وما إذا كان يقوم بأداء الصلاة بشكل صحيح أم خاطئ. ومن هنا سيقوم مقالنا اليوم على برونزية بتوضيح هذه النقطة، تابعونا.

كيف أعرف اتجاه القبلة في البيت؟

من شروط صحة الصلاة هي أن تكون القبلة سليمة، ومن فضل الخالق علينا أنه يمكننا أن نحدد هذه القبلة بأكثر من طريقة. ويمكنك أيضاً استخدام الثلاث حتى تتأكد تماماً من أن قبلتك سليمة.

نجم القطب الشمالي

نرى أن الله سبحانه وتعالى قد أبدع في خلقه، وكانت من ضمن معجزاته هي النجوم التي نقوم بالاهتداء بها. ومن ضمنهم نجم القطب الشمالي حيث يتم استخدامه في تحديد جهة الجنوب. حيث يتميز هذا النجم بأنه ثابت لا يتحرك من مكانه أبداً.

طرق الشمس

ويتم المعرفة بالقبلة من خلال تحديد الجهات التي تغرب منها الشمس أو تشرق منها. فمن المعروف أن اتجاه القبة من الجانب الجنوبي. فعندما تقف أمام جهة الشرق من البديهي أن جهة الغرب من خلفك. وهنا تعلم أن جهة الشمال على يسارك، والجهة الجنوبية المختصة بالقبلة على يمينك. فتبدأ الصلاة بارتياح ومطمئناً

أيضاً إذا كنت ترغب في أن تكون جهة الشروق على يمينك، فهنا ستكون الجهة الجنوبية من خلفك. وهكذا. ولكن هذه العادة تكون في وقت الصباح إلى ميعاد ما قبل الظهيرة.

أما بالنسبة للمواقيت بعد الظهيرة تكون من الأمام.

ظل الإنسان

من المعروف أن في وقت الظهيرة تبدأ الشمس في تعامدها على الكعبة المشرفة. ففي حال قام إنسان بالوقوف أمام الشمس في هذا الوقت وبدأ في تحديد ظله، هنا تكون القبلة في الجهة المعاكسة للظل الخاص به.

 

أيضاً من الممكن أن تقوم بتحميل بعض التطبيقات والبرامج التي تساعدك في تحديد اتجاه القبلة تحديداً بكل سهولة ويسر. ويمكنك اتخاذها في كل مكان حتى تتعرف على قبلة كل غرفة أو ركن أنت متواجد فيه.