كيفية تجديد اقامة عامل، تعرف على الخطوات بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث وفرت المديرية العامة للجوازات العديد من الطرق السهلة على المقيمين في المملكة العربية السعودية، ومن بينها إمكانية تجديد الإقامة، وذلك بشكل إلكتروني، وسوف نذكر لكم الطريقة كاملة من خلال السطور القادمة فتابعونا.

كيفية تجديد اقامة عامل

يوجد أكثر من طريقة تساعد على تجديد الإقامة للعامل، والتي من بينها الطريقة الإلكترونية، والتي يمكن تنفيذها من الصراف الآلي، وذلك من أجل سهولة تسديد المصروفات، ومن أسهل الطرق لتجديد إقامة العامل هذه الطريقة الآتية:

  1. في البداية يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الضغط هنــــا.
  2. بعد ذلك يتم الضغط على كلمة تجديد الإقامة.
  3. سوف يتطلب الموقع تعبئة مجموعة من الخانات المختلفة، والتي تخص المقيم، ومن بينها رقم الإقامة، ولا بد من تعبئة البيانات بالشكل الصحيح.
  4. بعد ذلك يتم القيام بالعمل على تسديد المصروفات الخاصة بتجديد الإقامة، وذلك من خلال البنك.
  5. يتم الدخول بعد ذلك على الموقع مرة أخرى، ومن ثم يتم الضغط على كلمة اسم العامل.
  6. بعد ذلك يتم ظهور كافة البيانات المتعلقة بالفرد، ولا بد من التأكد من أنها بيانات صحيحة للمقيم.
  7. يتم بعد ذلك النزول إلى أسفل النافذة، وبعدها يتم تعبئة الرقم الخاص بجواز السفر.
  8. يتم الضغط بعد ذلك على كلمة الاستعلام عن إصدار الإقامة الجديد، ومن ثم يتم الانتظار بضع ثوان.
  9. يقوم المستخدم بالضغط على كلمة الموافقة على كافة الشروط والأحكام، ومن ثم يتم الضغط على كلمة تجديد الإقامة.
  10. في النهاية يتم الضغط على كلمة تأكيد، وهنا يكون طلب تجديد الإقامة قد اكتمل بالفعل.

رسوم تجديد إقامة عامل

أما عن الرسوم التي لا بد من دفعها من أجل طلب تجديد الإقامة، فإنه يختلف على حسب الفرد والعمل الذي يعمل به، أو أفراد الأسرة الذين يقيمون معه، وأما عن الرسوم فتكون كالآتي:

  1. الرسوم الخاصة بالعامل، والذي يعمل في العمالة المنزلية، أو الذي يقيم في المملكة كعامل راعي، أو مزارع، فإنه في تلك الحالة لا بد من دفع مبلغ مالي بقيمة ستمائة ريال سعودي فقط.
  2. أما في حالة الرغبة في تجديد الإقامة لأحد أفراد الأسرة المقيمين في المملكة العربية السعودية مع المقيم، فإنه يستلزم ذلك دفع مبلغ مالي بقيمة خمسمائة ريال سعودي عن كل فرد من الأفراد، وبالأخص الذين تتعدى أعمارهم الثمانية عشر عام.
  3. أما عن الرسوم الخاصة بتجديد كفالة العامل، فإنها تختلف من شخص إلى آخر، وذلك على حسب المرات التي تم النقل فيها، فإنه في المرة الأولى تكون ألفي ريال سعودي، وأما عن المرة الثانية، فإنه يكون رسومها هو أربعة آلاف ريال سعودي، أما في المرة الثالثة، فإن الرسوم تكون ستة آلاف ريال سعودي.

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة

كما يمكن التعرف على الصلاحية الخاصة بالإقامة، وذلك من خلال التأكد من الوقت الذي يتم من خلاله تحديد الموعد الذي يكون لا بد فيه من تجديد الإقامة، وذلك من خلال منصة أبشر، والتي توافر بها الكثير من الخدمات المختلفة الأخرى، وأما عن طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة الآتي:

  1. يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر، وذلك من خلال الضغط هنـــا.
  2. بعد ذلك يتم تسجيل الدخول على منصة أبشر، وذلك من خلال كتابة رقم الإقامة، وأيضًا الرمز المرئي، ومن ثم يتم الضغط على الدخول إلى البيانات، وذلك حتى يتمكن المستخدم من الدخول إلى الحساب الخاص به على موقع وزارة الداخلية.
  3. بعد ذلك يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الجوال، وذلك من أجل التأكد من أن الشخص هو من يقوم باستخدام الموقع الإلكتروني، وهنا يتم كتابته على الفور في الخانة المخصصة برمز التأكيد.
  4. يتم الضغط على كلمة خدمات أعمالي، والتي توجد في القائمة العلوية الموجودة على الموقع، ومن ثم يتم اختيار منها كلمة تجديد الإقامة.
  5. يتم الضغط على كلمة التالي، وبعدها سوف يتم ظهور جميع البيانات الخاصة بالمستعلم.
  6. يتم الضغط على اسم العامل، وسوف تظهر كافة المعلومات المتعلقة بالإقامة، والتي من بينها رقم الإقامة، وتاريخ انتهاء الإقامة، والموعد الخاص بالتجديد.

شروط قبول تجديد الإقامة للعامل

كما أن وزارة الداخلية قد وضعت مجموعة من الشروط المختلفة، والتي لا بد من توافرها في الشخص المقيم، وذلك من أجل قبول الطلب، ومن بين تلك الشروط الآتي:

  1. لا بد من العمل على تسديد الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة، وفي حالة إن كانت هناك مخالفات على التأخير فلا بد من العمل على تسديدها.
  2. كما أنه يجب أن يكون العامل منضبط في الحضور إلى العمل، وليس من المتغيبين عن العمل.
  3. يجب أن يكون جواز السفر الخاص بالعامل صالح، وخاضع أيضًا للتجديد.
  4. لا بد من تواجد الشخص في المملكة العربية السعودية أثناء طلبه لتجديد الإقامة.
  5. يجب أن يتم توفير البصمة الخاصة بالعاملن وصورة أيضًا لدى النظام الخاص بالجوازات، وذلك في الحالات التي تزيد أعمارهم عن الخامسة عشر عامًا.
  6. في حالة إن كان العامل لديه أي نوع من المخالفات المرورية، فإنه يجب أن يقوم بالسداد لتلك المخالفات قبل عمل تجديد الإقامة.