كم عدد فقرات العمود الفقري في جسم الانسان بالتفصيل. من المعروف أن هناك الكثير من الكائنات الحية المتواجدة، والتي تختلف كلاً منهم من حيث البناء العظمي والهيكل الخارجي. ولكن في النهاية سيجمع معظمهم على تواجد عمود فقري في جسدهم، ولكن لا نستطيع أن نقول الجميع يملكون. ويطلق على الكائنات التي تحتوي على عمود فقري في جسده مسمى كائنات فقارية. ويحوي بداخله واحداً من أهم الأجزاء التي لا يمكن أن الاستغناء عنه ألا وهو؛ النخاع الشوكي بل ويقوم بحمايته من أي خطر أو اصطدام. ويتواجد في جسد الإنسان بدايةً من الجمجمة بالأعلى وحتى منطقة الحوض. تعرفوا معنا على عدده في جسد الإنسان بشكل مفصل، فقط ابقوا معنا في مقالنا اليوم على برونزية.

كم عدد فقرات العمود الفقري في جسم الانسان

شرح فقرات العمود الفقري

من المعروف أنه يتواجد ثلاثة وثلاثون فقرة بالتحديد في جسد الإنسان متواجدين في العمود الفقري، ولكنهم يتم تقسيمهم على أكثر من جزء وقسم.

  1. هناك الفقرات العنقية؛ تلك التي تتواجد من منطقة الرقبة والتي تتكون من سبع فقرات. حيث تكون لها أهمية كبيرة حيث تعمل على ارتكاز الرأس بشكل كامل.
  2. الفقرات الصدرية؛ تلك التي تكون مسئولة عن منطقة الصدر. ويكون عددها إثني عشر فقرة تحديداً، وأيضاً تكون مسئولة بشكل أساسي عن ثبات الصدر في جسد الإنسان.
  3. الفقرات القطنيّة؛ تلك التي تتواجد في منطقة البطن، ويكون العدد الخاص بها خمس فقرات.
  4. الفقرات الجذّعية؛ هي التي تتواجد في الجذّع. وهي عبارة عن خمس فقرات متتالية، وتكون لها شكل مفلطح من حيث الجوانب الخاصة بها، ولكنها ملتحمة جميعها مع بعضها البعض.
  5. الفقرات العصعصية؛ هي عبارة عن أربع فقرات. وتتواجد في الجزء النهائي من العمود الفقري، وهي ملتحمة داخل بعضها البعض.

وفي حال تم تجميع هذه الفقرات سنجد أن الرقم الخاص بها بالفعل هو عبارة عن ثلاثة وثلاثون فقرة. ولكن هذا يكون بالنسبة للإنسان فقط، فهناك بعض الفقاريات التي تحتوي على أكثر من ذلك أو أقل. والدليل على هذا أن الثعبان يحتوي على عمود فقري مكون من أربعمائة فقرة، والثديات تحتوي على سبع فقرات فقط.