هل تعلم كم عدد طبقات الارض؟. ذلك الكوكب الثالث من ضمن مجموعة الكواكب. ويحتل المرتبة الخامسة من حيث  الكتلة والحجم، ويميل هذا الكوكب إلى اللون الأزرق. وهو الذي يضم كافة القارات والبلدان والبحور والمحيطات. وعلى الرغم من أنها تبدو لنا مستوية إلا أنها مكونة من عدة طبقات. إليكم من خلال مقالنا اليوم على برونزية العدد المكون منه طبقات الأرض.

كم عدد طبقات الارض

يتكون هذا الكوكب من ثلاث طبقات متتالية. وهم أحد مواضع الاهتمام الكبير عند علماء الجيولوجيا، والتي كلما تعمقوا أكثر اكتشفوا المزيد ولكن يبقى العدد ثلاث فقط وهم

طبقة القشرة الأرضية

تلك الطبقة الخارجية، والتي تظهر لنا جميعاً.

وتنقسم إلى نصفين أحدهما؛ قشرة قارية وتكون مكونة من صخور الجرانيت المتراكمة. والنصف الآخر هو القشرة المحيطية تلك التي تتكون من البازلت والجابرو.

ومن خلال الكثير من الدراسات التي أُجريت حول الأرض والتي كانت تحديداً في مواقيت حدوث الزلزال. حيث تعتبر هذه الفترة هي الأكثر اندماجاً بين القشرة الأرضية والوشح الخاص بالكوكب. فوجدا أن تلك القشرة تمتد تحت القارات على مسافة قد تصل إلى 50 كم.

أما بالنسبة لامتدادها أسفل المحيطات فبلغت ما بين الخمس إلى عشر كيلو مترات. ولكنها ليست على مدار طبقة واحدة فقد متصلة بل على العكس هي مقطعة لأكثر من جزء ألا وهما الطبقة العليا من جزء الوشاح ومعها الطبقة الأولى من القشرة الأرضية. مكونين 12 كتلة صلبة وصفائح. ووجدنا أن هذه الصفائح أيضاً منقسمة إلى اثنان.

الصفائح المحيطية؛ هي عبارة عن صفيحة المحيط الهادي. ونجد أن امتدادها ما بين الشرق الخاص بهذا المحيط وحتى الغرب من جهة الحوض الخاص به.

الصفائح القارية؛ من أكثر الأمثلة عليها هي تلك الموجودة في أمريكا الشمالية. وهي مكونة من أمريكا الشمالية بالإضافة إلى جزء من سلسلة جبال أطلس الوسطى.

طبقة الوشاح

تلك الطبقة المتوسطة من غلاف الأرض، والذي قد يطلق عليها العباءة. وهي عبارة عن طبقة تركيبية لها.

متواجدة هذه الطبقة أسفل طبقة انقطاع موهو (ذلك الخط الفاصل بين كلاً من طبقة الوشاح وطبقة اللب الخارجي)، وهي فوق طبقة اللب الخارجي للأرض.

وينقسم هذا الوشاح إلى نصفين وهما؛ الوشاح العلوي: الذي يتكون نتائج الضغط المرتفع الذي يحدث مع العمق وذلك أثناء تركيب الصخور القشرية. ونجد أن الأعماق تتراوح ما بين 5 و50كم. وأغلبه متكون من البازلت، وله عمق متزايد عن مئات الكيلو مترات. مثل على ذلك البيروفسكيت، والبيروكسين، والسيليكات.

وأيضاً يتكون من الوشاح السفلي؛ وهو عبارة عن جزء كبير من باطن الأرض. ونجد أن عمقه قد يصل إلى650كم. والعنصر الأساسي المتكونة منه هو سيليكات المغنسيوم والحديد.

طبقة اللب الخارجي والداخلي

اللب الداخلي؛ ذلك الجسم الكروي الصغير. المتواجد في باطن الأرض من الداخل تماماً. وفي البداية كان عبارة عن جزء غامض لا يعرف عنه العديد من المعلومات. ولكن كانت مجهولة حتى تم اكتشافها في آخر عام 1936. والمعدن الأساسي المكون منه هو الحديد، والذي قد توصل هذا إلى هذا مجموعة العلماء والمستكشفين من خلال الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية والجيولوجية.

اللب الخارجي؛ هي الطبقة التي توجد أسفل الوشاح مباشرة. والمادة المسيطرة عليه هي السائلة المتكونة من انصهار الحديد، وغيرها من مجموعة العناصر المشعة التي تصل إلى نسبة 10%.

 

وتعتبر هذه هي طبقات الأرض، بالتفاصيل الداخلية لكل طبقة. نود في النهاية أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال.