مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد النوافل

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
brooonzyah
كم عدد النوافل

يدور هذا المقال حول كم عدد النوافل ، إذ أن صلاة النوافل هي مجموعة صلوات يؤديها المسلم لله عز وجل بهدف التقرب منه، والالتزام بوصاياه، ومن أجمل صلاتها صلاة السنن الرواتب، وذلك لأنها الصلاة التي حثّ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بصلاتها.

عند قيام المسلم بصلاة النوافل والمواظبة عليها، فإن ذلك ينعكس على حياة المسلم بشكل عام، إذ تساعده على التقرب مع الله، وتحفظه من صفات الغرور والكبرياء، كما تحميه من أفكار الشيطان و أعمال الحسد، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية عدد صلوات النوافل، وعدد ركعات كل صلاة.

كم عدد النوافل

تتعدد صلوات النوافل فهي التي تصل إلى أربعة عشر صلاة، فهي صلاة السنن الرواتب، وصلاة الوتر، وصلاة الضحى، وصلاة الفتح، وصلاة التوبة،وصلاة الاستخارة، وصلاة التراويح، وصلاة الكسوف، صلاة الاستسقاء، وصلاة تحية المسجد، وصلاة الطهارة، وصلاة الطواف، وصلاة العروس، وصلاة التطوع، وسوف نقدم لكم في الفقرة الأتية عدد ركعات كل صلاة، وهي كالآتي:

  1. صلاة السنن الرواتب: إذ يتراوح عددها من 10 إلى 12 ركعة، حيث يقوم المسلم بأداء ركعتان قبل صلاة  الفجر، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء، وركعتان بعد صلاة الظهر، يمكن أن يؤدى المسلم قبل صلاة الظهر ركعتان أو اربعه أركاع.
  2. صلاة الوتر: هي صلاة يؤديها المسلم بركعة واحدة، أو ثلاثة ركعات، أو خمسة ركعات، أو سبعة ركعات، أو أحدى عشر ركعة.
  3. صلاة الضحى: تتراوح عدد ركعات صلاة الضحى من ركعتين لحد أدنى إلى ثمان ركعات كحد أقصي.
  4. صلاة الفتح: إذ تبلغ عدد ركعاتها ثمانية ركعات.
  5. صلاة التوبة: إذ تبلغ عدد ركعاتها اثنين، إذ يصليها المسلم عند شعوره بالذنب الناتج عن قيامه بأفعال منافيه لوصايا الله، ومن خلال الصلاة يطلب من الله أن يزل الخطايا التي ارتكابها، وإعطاءه فرصة للتوبة والرجوع إليه.
  6. صلاة الاستخارة: يقوم المسلم في صلاة الاستخارة بأداء ركعتان، إذ لا يتقد بوقت معين لأداءهما.
  7. صلاة التراويح: إذ يبلغ عددها عشرين.
  8. صلاة الكسوف:لا يتقد المسلم في صلاة الكسوف بعدد معين من الركعات.
  9. صلاة الاستسقاء: وفى صلاة الاستسقاء يقوم الأمام بأداء ركعيين، إذ يوجد في الركعة الأولى 7 تكبيرات لله سبحانه وتعالي، وبعدها يقوم الإمام بقراءة جزء من القرآن الكريم، وقراءة سورة الفاتحة، ثم يقوم بأداء ركعة لله، كما يسجد للخالق سجدتين تعظيماً له.بينما تحتوى الركعة الثانية على 5 تكبيرات، ثم يقوم الإمام بقراءة جزء من القران الكريم، وسورة الفاتحة، وبعدها يسبح رسول الله صلي الله عليه وسلم، ثم يبدأ في تناول موضوع الخطبة.
  10. صلاة تحية المسجد: إذ يبلغ عددها صلاتها اثنين، حيث تهدف إلى تحية المسجد، كما يقوم المسلم بصلاتها عند دخول المسجد.
  11. صلاة الطهارة: إذ لا يتقد المسلم في صلاة الطهارة بعدد معين من الركعات، حيث يصلى المسلم صلاة الطهارة بعد قيامه بالوضوء.
  12. صلاة الطواف: لا يتقد المسلم في صلاة الطواف بعدد معين من الركعات.
  13. صلاة العروس: إذ يبلغ عدد ركعاتها اثنين، حيث يقوم الرجل المسلم بأدائها مع زوجته المسلمة.
  14. صلاة التطوع: لا يتقد المسلم في صلاة التطوع بعدد معين من الركعات، لكن ينبغي أن يؤديها المسلم اثنين اثنين .

فضل النوافل

عند قيام المسلم بصلاة النوافل فان ذلك ينعكس إيجابياً على علاقته بالله عز وجل، وسوف نقدم لكم فضل صلاة النوافل على المسلم، وهي كالاتي:

  1. تزيد من حسنات المسلم.
  2. تفتح له باب واسع للدخول إلى الجنة.
  3. تساعد صلاة النوافل المسلم على التزامه بوصايا الله.
  4. يمنح للإنسان المسلم القلب الأبيض الذي يحبه الله عز وجل.
  5. أن المواظبة على صلاة النوافل تجعل الله يغفر الخطايا التي يرتكبها المصلي.

يجب على المسلم المواظبة على صلاة النوافل، الأمر الذي يجعله قريب من الله، كما يساعده في القيام بالأعمال التي ترضي الخالق عز وجل.