مقالاُُ لليوم عن كم عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القران. أن الله “عز وجل” بعث لنا الرسل والأنبياء عليهم جمعياً _ الصلاة والسلام _ من أجعل أن يجعلوا الناس يعبدوا الله ولا يشروك معه أحداً من الآلهة الأخرى. وأن كل نبي من الأنبياء جاهد في سبيل توصيل الرسالة إلى قومه ووجه بالكثير من المعارضة والأذى ولكنه ثبت على تبليغ الرسالة وتأدية الأمانة التي أمره الله بها. وهناك الكثير من الأنبياء والرسل الذين جاء ذكرهم في القرآن الكريم وغيرهم لم يأتي ذكرهم أبداً في القرآن صراحة بأسمائهم و سنتعرف اليوم على الذين ذكروا في القرآن الكريم من خلال برونزية.

كم عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القران

حاول الكثير من العلماء جمع عدد الأنبياء والرسل الذين جاء ذكرهم في القران الكريم و وجدوا أنهم خمسة وعشرون نبياً.

الآيات التي ورد فيها أسماء الرسل والأنبياء

  1. هناك سورة واحدة وهي سورة الأنعام ذكر فيها اسم ثمانية عشر نبياً وهم سيّدنا إبراهيم، وسيّدنا إسحاق، وسيّدنا يعقوب، وسيّدنا نوح، وسيّدنا داوود، وسيّدنا إسماعيل، وسيّدنا اليسع، وسيّدنا يونس، وسيّدنا لوط، وسيّدنا سليمان، وسيّدنا هارون، وسيّدنا زكريا، وسيّدنا يحيى، وسيّدنا عيسى، وسيّدنا إلياس، وسيّدنا أيوب، وسيّدنا يوسف، وسيّدنا موسى، _عليهم السلام_ فقد قال الله “عز وجل” فيها : ( وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ).
  2. وذكر اسم آدم _عليه  السلام _ في سورة آل عمران في قوله تعالي: ( إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ(33) )
  3. وذكر الله “عز وجل” اسم سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم” في سورة آل عمران أربعة مرات منها قوله تعالى: ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل). وهناك سورة في القرآن تسمى على اسم رسول الله محمد “صلى الله عليه وسلم”
  4. كما أن هناك آية جاء فيها ذكر سيدنا هود _ عليه السلام _ وهي قوله تعالى 🙁 وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا). وهناك سورة في القرآن تسمى سورة هود.
  5. وجاء فيها ذكر سيدنا شعيب وسيدنا صالح _ عليهما السلام _ في قوله تعالى: ( وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا).
  6. كما ورد اسم سيدنا إسماعيل، وإدريس، وذو الكفل في سورة الأنبياء في قوله تعالي (وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ(85) ).

كان هذا هو عدد الأنبياء والرسل الذين جاء ذكرهم في القرآن الكريم أسأل الله أن يدخلنا الجنة معهم اللهم أمين.