إليكم اليوم مقالا عن فوائد وسائل النقل. حيث أنها تعد من أهم التطورات التي حدثت في عصرنا وما زالت تتطور حتى يومنا هذا ويرجع لها الفضل في الكثير من الوقت التي الذي لا يهدر في يومنا وقد حدث لها تقدم كبير على مر العصور حتى تصل لنا بشكلها الذي عليه الآن من طائرات وسيارات ودرجات بخارية وحافلات بل أن العلم تتطور وتقدم حتى أصبح هناك وسيلة موصلات بيننا وبين الفضاء وهي الصاروخ الفضائي. فتعالوا معنا في رحلة ممتعه لنتعرف على هذه الفوائد من خلال برونزية.

فوائد وسائل النقل

لم تقتصر فوائد النقل على جانب واحد من جوانب الحياة وأنما كان لها الفضل في تتطور وتقدم نواحي كثيرة من الحياة البشرية فلها فوائد اقتصادية،واجتماعية، وإنسانية.

الفوائد الاقتصادية

وسائل النقل تساعد على أزدهار الصناعة وبالتالي ازدهار الاقتصاد عن طريق :

  1. السهولة في نقل البضائع من الدول المختلفة مما يساعد على دوران عجلة الإنتاج في البلاد.
  2. نتيجة طبيعة لسهولة نقل البضائع بين الدول. فأن العاملين بسوق الإنتاج يجدون  المواد الخام التي سنقوم بالتصنيع منها متوافرة في السوق فتساعد على  العمل الوفير وتوفير فرص عمل كثيرة للشباب.
  3. كذلك تزداد نسبة الاستيراد والتصدير بين الدول وهذا يعد مصدر مهم من مصادر الدخل.
  4. يمكن من خلال وسائل النقل وجود الكثير من السياح في مختلف البلاد فأنهم ينتقلون من بلد إلى بلد عن طريق هذه الوسائل وهذه الزيادة في الأفواج السياحية التي تأتي إلى البلاد تعمل على استقرار أمنها وزيادة نشاطها الاقتصادي.
  5. تعد وسائل النقل وسيلة من الكامليات والرفاهية الموجود في عصرنا الحالي فأنك تستطيع الذهاب لمشاهدة مسرحية أو عرض غنائي أو مباره لكرة القدم في بلد أخر في مدة ساعة أو ساعة بالطائرة. مما يساعد على الترويح عن النفس و بالتالي زيادة في الإنتاج.

الفوائد الإنسانية

  1. وتتمثل هذه الفوائد في حصول الإنسان على الرعاية الكاملة وبسرعة شديدة عندما يمرض.
  2. وجود وسائل إسعاف بالسيارة  في الحالات الخطيرة .
  3. كما يوجد طيارات للإسعاف في الحالات الأشد خطراً كالحرائق والهدم أو تعرض الإنسان للإصابة بإطلاق النار وغيرها من الحوادث الخطيرة جداً .

الفوائد الاجتماعية

  1. تجميع وتكوين مظاهر للحياة الإنسانية مما يجعل الإنسان يرغب في بناء القرى والمدن الجديدة وتعمير الأراضي الزراعية.
  2. سهولة الذهاب للعمل سواء داخل البلد أو خارجها وبالتالي زيادة الأجور المالية وتحسن الحالة الاقتصادية.
  3. توفير فرص عمل كثيرة للإنسان لأنه إذا لم يجد فرصة العمل المناسبة له داخل محافظته أو بلده فأنه يستطيع السفر والبحث عنها في مكان أخر بكل سهولة ويسر.
  4. كما أن وسائل النقل نفسها وفرت فرص عمل للشباب فهي تحتاج لقائد حتى يقود الطائرة أو السيارة أو أي وسيلة من وسائل النقل. كما أنها تحتاج لصيانة والتصليح من قبل الميكانيكي. وغيرها من الوظائف التي يمكن أن توفرها وسائل النقل للإنسان.
  5. كذلك فأن المحلات تستخدم وسائل النقل السريعة المريحة في توصيل أطعمتها للمنازل وتستخدم في ذلك الكثير من الشباب لقيادة وتوصيل البضائع مما يوفر فرص عمل كثيرة .
  6. سفر العديد من الطلاب لدراسة بالخارج لم يعد بالعناء الذي كان في السابق بل أصبح أكثر سهولة من الدراسة داخل أوطانهم. على العكس من السابق فأن طلب العلم في البلاد الأخرى كان شاقاً وصعب جداً.
  7. تقوية الترابط بين أهل البلد الواحد والبلاد المختلفة لأنك إن ذهبت إلى بلد فلا بد أن تتعرف على أهله وطبيعته وعاداته وتقاليده وهذا كله يزيد من المحبة والاتصال بين الشعوب المتخلفة.
  8. يذهب العديد من الناس لحضور المهرجانات واحتفاليات في بلد أخر وهذا يعد تشارك في الحضارة والتقاليد.
  9. السفر الذي يسهله لك وسائل النقل يمكن لك من خلاله تعلم لغات جديدة واكتساب عادات مختلفة وزيادة الخبرات والثقافة لديك كما أن الناس الذي تسافر إليهم يستفيدون من خبراتك وثقافات بلدك التي أتيت منها.