فوائد شجرة النيم للشعر والبشرة، تعرف عليها من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر شجرة النيم هي واحدة من ضمن الأشجار التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة المفيدة، ويتم إدخالها في الكثير من مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم أبرز فوائدها لصحة الشعر والبشرة.

فوائد شجرة النيم للشعر والبشرة

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي تحملها شجرة النيم، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، وكذلك الفيتامينات الهامة، كما تم تصنيع منها زيت النيم، والذي يمكن استعماله مباشرة على الوجه أو الشعر، وذلك لأنه يساهم في علاج الكثير من المشاكل التي تعاني منها البشرة والشعر بشكل عام، ومن بين فوائدها الآتي:

فوائد شجرة النيم للشعر

1- علاج قشرة الشعر

  1. يساعد ذلك النبات في حالة استعماله بشكل موضعي على علاج العديد من المشاكل المختلفة التي تقابل فروة الرأس.
  2. حيث يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهابات، والتي تعمل على علاج التهاب فروة الرأس، وبالتالي التخفيف من قشرة الشعر، والشعور بالحكة الشديدة.
  3. يعمل على تنظيف وتطهير الجلد، وذلك لأنه يحتوي على المواد المطهرة، وبالتالي التخلص من البكتيريا والجراثيم العالقة بفروة الرأس التي تترسب بين القشرة والفروة.
  4. يسهم في علاج الأمراض التي تصيب الفروة، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تسهم في سرعة التئام الجروح، وأيضًا التخفيف من الحكة الشديدة والحساسية التي تصيب جلد فروة الرأس.

2- علاج تساقط الشعر

  1. تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، والتي من دورها أن تحد من تساقط الشعر.
  2. يحتوي النيم على مجموعة من الفيتامينات، ومن أبرزها فيتامين أ، وأيضًا فيتامين هـ، وغيرها من أنواع الفيتامينات الأخرى التي تغذي فروة الرأس، وبالتالي تسهم في إنتاج بصيلات جديدة، وإعادة نمو الشعر.
  3. كما أنه في حالة تدليك الشعر مباشرة بمغلي النيم أو استعمال الزيت المستخلص منه، فإنه يعمل على تجديد الدورة الدموية في فروة الشعر، وبالتالي المساعدة على نمو الشعر.
  4. يساعد على ترطيب فروة الرأس التي تعاني من الجفاف، وهو من الأمور التي تتسبب في سقوط الشعر، وبالتالي يتم التخلص من تلك المشكلة عند استعماله عدة مرات.

3- يعالج تلف الشعر

  1. كما أنه يعتبر من المكونات الطبيعية التي تساعد على علاج التلف الذي يصيب الشعر، وذلك نتيجة استعمال بعض المواد الكيميائية، مثل صبغات الشعر، والاستشوار، والمكواة وغيرها من الأمور التي تلجأ لها الكثير من السيدات.
  2. يعالج الحروق التي تصيب فروة الرأس نتيجة التعرض لحرارة الاستشوار، وغيرها من الأمورالتي تسبب حروق الفروة.
  3. يعمل على إعادة إصلاح الشعر الذي تعرض للتلف أو الاحتراق، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات المعالجة للشعر.

4- القضاء على القمل

  1. يساعد على التخلص من الحشرات التي تصيب الشعر، ومن بينها القمل وبيوضه والصئبان، وذلك بسبب رائحته النفاذة التي تساعد على قتل القمل.
  2. كما أنه يحتوي على العديد من المواد المطهرة، والتي لها دور فعال في التخلص من البكتيريا والجراثيم التي تصيب فروة الرأس، والتي تؤدي إلى الإصابة بالقمل.
  3. يساعد النيمعلىالتخلص من بيض القمل بشكل سريع، ولذلك فهو من المكونات التي تدخل في العديد من المستحضرات المتعلقة بذلك، ومن بينها مستحضرات قتل القمل.
  4. كما أنه يحتوي على العديد من المواد المهدئة، والتي تساعد على التخفيف من آثار الحكة التي يسببها القمل وبيضه.
  5. يمكن استعمال زيت النيم مباشرة على الشعر وفروة الرأس، كما يمكن أن يتم استعمال أوراق النيم المطحونة، واستعمالها كعجين على الشعر.
  6. يجب العمل على تمشيط الشعر بمشط رفيع الأسنان عند استعمال النيم، وذلك للتخلص من القمل المت العالق في الشعر.

فوائد شجرة النيم للبشرة

1- علاج حب الشباب

  1. يساعد النيم على علاج العديد من المشاكل التي تصيب البشرة، ومن بينها حب الشباب، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على علاج الالتهاب الذي يصيب البشرة، والذي يسبب حب الشباب.
  2. كما أنه يحتوي على المواد المطهرة التي تعمل على تنظيف البشرة، وبالتالي التخلص من كميات الدهون العالقة في البشرة، التي تتسبب في ظهور الحبوب والبثور.
  3. كما أنه يتم استعماله بشكل موضعي على البشرة، أو من خلال استعمال زيته على البشرة، وذلك من أجل الاستفادة بالعديد من الفوائد الخاصة به.

2- يعالج التشققات

  1. يحتوي النيم على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، والتي تعمل على تغذية البشرة، والتخلص من التشققات التي تصيب البشرة.
  2. كما أنه يساعد على زيادة البشرة النضارة والحيوية والإشراق، وذلك من خلال احتوائها على نسبة عالية من المواد المغذية للبشرة.

3- علاج حروق الجلد

  1. يحتوي النين على المواد المهدئة، والتي تعمل على تهدئة الجلد والتخلص من الحكة والحساسية التي تصيب الجلد.
  2. يعمل على علاج الحروق التي تصيب الجلد، وذلك بسبب احتوائه على المواد المهدئة، وذلك من خلال احتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهاب، والتي تخفف من آثار الحروق.

4- ترطيب البشرة

  1. يعمل على ترطيب البشرة، وذلك من خلال احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعمل على ترطيب البشرة.
  2. كما أنه يساعد على مد البشرة بالعديد من الفيتامينات التي يحتاج إليها، وبالتالي التخلص من مشكلة جفاف البشرة.
  3. يرمم البشرة ويعيد بناء الخلايا التالفة، وذلك من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة التي تبني خلايا البشرة.

كيفية استعمال شجرة النيم على البشرة

أما عن الطريقة التي يمكن من خلالها استعمال شجرة النيم على البشرة، فإنها يتم استعمالها بشكل موضعي على البشرة، وذلك من خلال تلبك الخطوات الآتية:

    1. يتم إحضار كمية من ورق النيم، ويتم وضعها في القليل من الماء.
    2. توضع المكونات على النار، ووتترك حتى تغلي معًا، لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريبًا.
    3. بعد تمام غلي المكونات، يتم تصفيتها من الأوراق تمامًا، وبعدها يتم إحضار قطعة من القطن الطبي النظيف.
    4. بعد ذلك يتم غمر القطن في المغلي، ومن ثم يتم وضعها على البشرة مباشرة على هيئة كمادات، وكلما جف القطن، يتم غمره مرة أخرى وتطبيقه على البشرة.
    5. يتم عمل الكمادات لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة تقريبًا، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء البارد.
    6. يضاف كمية من أي نوع من كريمات الترطيب على البشرة بعد الانتهاء.

كيفية استعمال شجرة النيم على الشعر

ويتم استعمال شجرة النيم على الشعر من أجل الاستفادة من العديد من الفوائد المختلفة للشعر، وذلك من خلال عمل معجون من نبات النيم أو من خلال استعمال الزيت مباشرة، ويتم ذلك من خلال الخطوات الآتية:

  1. يتم إحضار كمية من أوراق النيم، ومن ثم يتم وضعه داخل الخلاط الكهربي وذلك حتى يتم طحنه جيدا والحصول على قوام ناعم.
  2. يتم إضافة القليل من زيت الخروع، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت شجرة النيم، وتخلط جميع المكونات مع بعضها البعض.
  3. يتم تدليك فروة الرأس بالخليط السابق في حركات دائرية، وذلك حتى تتغلغل بشكل جيد داخل فروة الرأس.
  4. يترك الخليط على الرأس لمدة لا تقل عن ثلاثون دقيقة، وبعدها يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والغسول.
  5. تكرر الطريقة السابقة بمعدل مرتين من كل أسبوع من أجل الحصول على نتيجة جيدة.