فوائد النوتيلا كثيرة ومتعددة، وذلك لأنها من المكونات الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي يحتاج إليها الجسم، بالإضافة إلى الطعم الشهي واللذيذ، مع نكهة البندق المميزة، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم أهم الفوائد التي تعود على الجسم عند تناول النوتيلا على مومقع برونزية.

فوائد النوتيلا

هناك الكثير من الفوائد المختلفة للنوتيلا، فهي تحتوي على كمية عالية من العناصر الغذائية، والتي تدخل في صناعتها، بالإضافة إلى احتوائها على  البندق، والذي يعد من المكونات الغنية أيضًا بالفيتامينات، ومن أهم فوائدها الآتي:

1- تحسين الحالة المزاجية

تساعد النوتيلا على تحسين الحالة المزاجية، وتمنع من الإصابة بالاكتئاب، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المركبات المختلفة، والتي من دورها أن ترسل الإشارات إلى المخ، وتحفيزه، وهذا ما يجعلها تساهم بشكل كبير في التخلص من التوتر والقلق، كما أنها تقوم بتعزيز هرمون السعادة، وهذا ما يولد الشعور بالفرح والسعادة عند تناولها بكميات كبيرة.

2- خفض معدل الكوليسترول

كما أن النوتيلا تعمل على خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، حيث إن جرام واحد منها يحتوي على الكمية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي من الألياف، وهذا ما يساهم في تحسين معدل الكوليسترول في الدم، والتخلص من النسب الضارة.

3- يحسن صحة القلب

تساعد أيضًا النوتيلا على تحسين الصحة العامة للقلب، وذلك لأنها من المكونات التي من دورها أن تخفض معدلات الكوليسترول الضارة في الجسم، وبالتالي تحسين القلب، بالإضافة لأنه يدخل في تركيبها البندق، والذي يعد واحدًا من المكونات الهامة للقلب، حيث يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين، كما أنه يسهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، وأيضًا الجلطات، وغيرها من الكثير من المشاكل المختلفة.

4- تنشط الجهاز المناعي

تجتوي النوتيلا على العديد من المكونات الهامة والمختلفة، والتي من بينها الحديد، والذي من دوره أن يساعد على تنشيط الخلايا الحمراء الموجودة في الدم، وهذا ما يساعد أيضًا في تنشيط عمل جهاز المناعة، وبالتالي فإن الإكثار من تناول النوتيلا يمكنه أن يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة التي يقاومها الجسم، وبالأخص الفيروسية والبكتيرية.

5- يعالج الأنيميا

تحتوي النوتيلا على كميات عالية من الحديد، والتي من دورها أن تساهم في تعزيز كرات الدم الحمراء، وبالتالي تكون هي المكون الهام للتخلص من الأنيميا الشديدة، وتساهم في رفع معدلها بشكل سريع، ولذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من نقص معدل الأنيميا من تناول كميات كبيرة من النوتيلا.

6- تقوي العظام

تحتوي أيضًا النوتيلا على نسب عالية من عنصر الكالسيوم، والذي يعد واحدًا من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي للمحافظة على صحة العظام والأسنان أيضًا، ولذلك فإن تناول النوتيلا يمد الجسم به، وبالتالي يحسن من صحة العظام ويزيد من كثافتها، كما أنها تحمي من الإصابة بهشاشة العظام، وبالأخص عند كبار السن.

7- تزيد من الطاقة والنشاط

تحمل النوتيلا أيضًا الكثير من المكونات الداخلة في تركيبها، والتي من بينها البروتين الموجود في فول الصويا، والذي يحتوي على نسب عالية من الحدبد، وأيضًا الكالسيوم، وهو يتم استخلاصه من مادة الليسثين، والذي له دور كبير في زيادة النشاط، كما أنه يساعد على منح الجسم الطاقة التي يحتاج إليها، لذلك فإن تناول النوتيلا من الأمور المفيدة للأشخاص الرياضيين لأنها تزيد من الطاقة، كما أنها تزيد من القدرة على التركيز ومفيدة للأطفال خلال فترات الدراسة.

8- خفض معدل ضغط الدم

كما تساعد النوتيلا أيضًا على علاج ارتفاع ضغط الدم، والذي يعاني منه الكثير من الأشخاص، ولذلك فإنه ينصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون من الضغط المرتفع، حيث تساعد على ضبط نسبته، وذلك لأنها تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة، وذلك نتيجة لاحتوائها على الكاكاو الداخل في تركيبها، والذي يعمل على تخثر الدم، وتنظيم الضغط، بالإضافة لاحتوائها أيضًا على الماغنسيوم والبوتاسيوم، واللذان من دورهما أن يساعدا على تنظيم معدل ضغط الدم.

9- تنظم مستوى السكر

كما أنها من المكونات الهامة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على تنظيم معدل السكر في الدم، والتي من بينها الدهون الغير مشبعة، والتي لها دور فعال في تنظيم السكر، وغيرها من الكثير من الفوائد الأخرى التي تعود على الصحة العامة  والجسم.

10- تقوي الأعصاب

كما ذكرنا أن النوتيلا تحتوي على العديد من المكونات الهامة، والتي من بينها الكاكاو، والذي من دوره أن يساهم في تقوية الأعصاب، والعمل على التخلص من ألم الأعصاب، وأيضًا يخلص الجسم من الشعور بالتنمل والتخدر، وغيرها من المشاكل المختلفة التي تصيب الجسم نتيجة وجود خلل في الجهاز العصبي.

11- تعالج تلف الشعر

كما أنها من المكونات الهامة للشعر أيضًا، حيث إنها تحتوي على كميات عالية من الفيتامينات الهامة، والتي تساعد على تجديد خلايا الشعر، وتمنع من التساقط والتلف، ولذلك ينصح بتناول ملعقة منها بشكل يومي للسيدات اللاتي تعاني من تساقط الشعر.