مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فطرة الله التي فطر الناس عليها

بواسطة: نشر في: 25 ديسمبر، 2021
brooonzyah
فطرة الله التي فطر الناس عليها

فطرة الله التي فطر الناس عليها ؟ يذكر أنه ورد لفظ الفطرة ومشتقاته في بعض من النصوص الدينية المختلفة والتي وردت بشكل خاص في القرآن والسنة، والتي كانت تحمل بمعانٍ مختلفة ولكنها في داخلها تكون متقاربة، حيث تجد أنها قد تعني الابتداء، والانشقاق، وأيضاً قد يكون المعنى الخاص بها هو الخلق الأول للأشياء، أو ما يكون عليه الشيء بشكل خاص في أول أمره قبل أن يحدث له بعض التغير، ونحن اليوم في هذا المقال سوف نقدم لكم بعض من المعاني التي تخض هذه الجملة الهامة والتي يرغب الجميع في التعرف على معناها الصحيح.

فطرة الله التي فطر الناس عليها

نتحدث معكم الآن في بداية هذا الموضوع الهام عن مفهوم جيد لكلمة فيرة الله، حيث أن المعنى  الخاص بهذه الكلمة والتي يكون المراد بها عادة لفظ (الفطرة) ويكون هو المذكور في قوله تعالى:

{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ } [الروم: 30، 31]،

 كما أن هذه الكلمة كانت قد تم ورودها في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة ومنها ما ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء) .

ثم في نفس الإطار يقول الإمام أبو هريرة رضي الله عنه (أن فطرة الله التي فطر الناس عليها جميعاً لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم).

كما يذكر أن السيدة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها  فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء. قال زكرياء، قال مصعب: ونسيت العاشرة، إلا أن تكون المضمضة.

وفي البداية وقبل النظر بشكل خاص ودقيق في هذه النصوص ودلالاتها وخلاصتها والتي تخص موضوعنا هذا.

فسوف ننظر أولا في شيء من بعض المعاني اللغوية، حيث أنها تكون حاكمة ومؤثرة في الكثير من الاستعمالات الشرعية.

 ثم نقف على بعض من أهم أقوال العلماء والتي تكون في جملة، الفطرة التي فطر اللهُ سبحانه وتعالي الناسَ عليها.

تعريف الفطرة في اللغة

  • فقد قال العالم ابن منظور في كثير من المقالات العلمية الخاصة بهذا الموضوع حيث شرح مفهوم الفطرة.
  • فقال إن الله قد فطر الخلق وفطرهم خلقهم وبدأها.
  • كما انه قال أن الفطرة: قد تعني الابتداء والاختراع.
  • وفي ما يخص التنزيل العزيز: (الحَمْدُ للهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) سورة فاطر.
  • فالفطرة هنا تعني : ما فطر الله عز وجل عليه الخلق من المعرفة.
  • كما قال الراغب الأصفهاني: أن المعنى الخاص بفَطْرُ اللهِ الخلقَ: هو عملية إيجادُه الشيءَ.
  • وأيضاً وإبداعُه على هيئة مترشحة مختلفة لفعل من الأفعال.
  • الشيخ ابن عبد البر النمري الفطرةُ تعني  السلامةُ والاستقامة الأصلية..
  • وفي نفس الإطار قال أبو عمر: أن اختلاف العلماء في الفطرة المذكورة والتي جاءت بشكل صريح في هذا الحديث الشريف.
  • حيث قالت جماعة كبيرة وجزء من أهل الفقه والنظر: حيث أريدَ بالفطرة المذكورة هنا في هذا الحديث الخلقةُ.
  • والتي يتم خلق عليها المولود والتي تخص  المعرفة بربه.
  • ويكون كأن الشيخ يقصد بهذا القول: أن كل مولود يولد على خلقة الأول.
  • والذي يعرف بها ربه وذلك إذا بلغ مبلغ المعرفة.
  • حيث يريد خلقة مخالفة لخلقة بعض من البهائم التي لا تصل بخلقتها إلى الإمكانية الصحيحة لمعرفة ذلك.
  • وهناك من العلماء من احتجوا على أن الفطرة تعمي الخلقة والفاطر الخالق.
  • وذلك بقول الله تعالى عز وجل (الحمد لله فاطر السماوات والأرض) يعني هنا في هذه الآية خالقهن وبقوله (وما لي لا أعبد الذي فطرني) حيث يعني خلقني، وبقوله أيضاً في الآية الكريمة (الذي فطرهن) أي يعني خلقهن.
  • حيث قالوا: أن كلمة الفطرة هنا تعني الخلقة، والفاطر هنا هو الخالق.
  •  وأنكروا بشكل قاطع أن يكون المولود يُفطر على حالة كفر أو حالة إيمان أو نوع من أنواع المعرفة أو الإنكار.
  •  حيث أكدوا ذلك من خلال قولهم: وإنما يولد الطفل أو المولود على السلامة.
  • وذلك في الأغلب خلقةً وطبعا وأيضاً بنية.
  • أنه يولد وليس معها إيمان ولا كفر ولا أي نوع آخر من المشاعر.
  • ثم يعتقدون أن حالة الكفر أو الإيمان تكون بشكل تام بعد مرحلة البلوغ إذا استطاعوا أن يميزوا.

هل الفطرة هي الإسلام

  • وهناك وجهة نظر أخرى تخص هذا الموضوع حيث قال آخرون إن الفطرة ههنا هي دين الإسلام.
  • وفي نفس الإطار قالوا: حيث يكون المعروف عند عامة السلف.
  • والذين يكونوا من أهل العلم بالتأويل المتنوعة أنهم قد أجمعوا في قول الله تعالى عز وجل (فطرة الله التي فطر الناس عليها).
  • حيث أنهم أن قالوا: إن فطرةُ الله لجميع الخلق هي دين الله الإسلام.
  • حيث أنهم احتجوا بقول الإمام أبي هريرة في هذا الحديث: اقرءوا إن شئتم (فطرة الله تعالى التي فطر الناس عليها).
  • كما انهم ذكروا عن عكرمة ومجاهد والحسن وإبراهيم والضحاك وقتادة  وذلك في قول الله تعالى عز وجل (فطرة الله التي فطر الناس عليها).
  • قالوا: أن دين الله الإسلام، وانه لا تبديل لخلق الله، حيث قالوا: لدين الله.
  • كما قال أبو عمر: من المستحيل أن تكون الفطرة المذكورة في  الحديث الشريف والشهير أيضاً قول النبي صلى الله عليه وسلم “كل مولود يولد على الفطرة” تخص دين الإسلام.
  • لأن دين الإسلام والإيمان قول باللسان ويكون أيضاً اعتقاد بالقلب وعمل أيضاً بالجوارح.
  • وهذا من الصعب أن يكون موجود عند الطفل.
  • حيث إنه يكون بشكل كبير يجهل ذلك فهو بدون عقل.
  • والفطرة تعد من الأمور التي لها معان ووجوه متنوعة في كلام العرب.

رأي الإمام ابن تيمية في الفطرة

  • واحد من أهم الأئمة التي عرفهم الدين الإسلامي على الأطلاق.
  • حيث قال في كثير من المقالات الخاصة به “الناس إذا قالوا عن العدل حسن والظلم قبيح.
  • فهم بهذا الأمر يعنون أن العدل يكون محبوب للفطرة يحصل لها بوجوده من لذة وفرح نافع لصاحبه وللغير من صاحبه أيضاً.
  • حيث يحصل به اللذة والفرح وأيضاً ما تنعم به النفوس. 
  • كما أنهم اذا قالوا الظلم قبيح فهم بهذا يعنون به أنه ضار لشخص صاحبه ولغير صاحبه.
  • وأنه يكون بغيض يحصل به  الكثير من المشاعر الحزينة مثل الألم والغم وما تتعذب به الكثير من النفوس.
  • كما أنه أشار في كثير من المقالات أن هذه القضايا تعد في علم الكثير من الأشخاص لها بالفطرة وبالتجربة تكون أعظم من أكثر قضايا الطب صعوبة.
  • لذا يكون من الأفضل الاهتمام بها والتعرف على جميع جوانبها.

وإلى هنا نكون فقد وصلنا إلى نهاية مقالنا، قدمنا لكم من خلاله شرح كامل حول فطرة الله التي فطر الناس عليها وأهم المعلومات التي تتعلق بذلك الأمر، من خلال مجلة برونزية.