طريقة غسل الجنابة للمراة المتزوجة سواء إن كانت الصغرى أو العظمى. وهي تأتي بعد حالة من عدم الطهارة، وعدم القدرة على الصلاة بالشكل المناسب. لتقوم بتطهير الجسد كاملاً والتخلص من أي عائق بينه وبين الصلاة. ويكون من خلال إنزال المني أو المجامعة من الجسم. وإن صار صحيحاً قد وجب على الإنسان الذهاب للمساجد والتمتع بالصلاة. إليكم الطريقة الصحيحة مع مقالنا على برونزية.

غسل الجنابة للمراة المتزوجة

إن القيام بالغسل من الجنابة على النساء واجباً، وقد أيد هذا الرأي الكثير من الفقهاء والعلماء في الدين. وهو مجزأ إلى صفتان واحدة الجزئية، والأُخرى الكلية.

غسل الجنابة للنساء الجزئية

وفيها تقوم بالمرأة بأداء الواجبات في الغسيل فقط. ألا وهي أن تنوي الاغتسال جيداً، ثم تعمم الماء من كل جهات الجسم بحيث تكون مغطاه بالكامل بها. ثم القيام بالمضمضة والاستنشاق.

وفي حال قامت السيدة بهذه الخطوات فقد يعتبر أن هذا الاغتسال صحيحاً تماماً، ولا بأس فيه.

غسل الجنابة للنساء ذو الصفة الكاملة

وفي هذه الطريقة أحد الواجبات، وبعضاً من السنن التي يقوم بها العبد

  1. أن تقوم المرأة بإحضار النية بأن تطهر جسدها.
  2. بعدها القيام بالتسمية من خلال قول (بسم الله الرحمن الرحيم).
  3. البدء في غسل اليدين ثلاث مرات متتالية، ويرجع السبب وراء ذلك هو أن الكفين الأداة الوحيدة التي تقوم بسكب المياه على الجسد بكامل أجزاءه.
  4. القيام بغسل منطقة الفرج باليد اليسرى، حيث أنه موضع الجنابة. وبالتالي تكون قد تخلصت من الأوساخ و أي أذى عالق فيها.
  5. القيام بتنظيف اليد اليسرى، ولكن بصورة قوية حتى تتخلص من أي أذى قد علق بها أثناء تنظيف منطقة الفرج. ويكون من خلال الماء والصابون، فهو يحل محل التراب.
  6. ثم البدء في الوضوء مثل وضوء الاحتضار للصلاة تماماً، دون الإنقاض في أي خطوة من خطواته نهائياً. كما أنه يعتبر وضوء الصلاة في حال القيام بأي فريضة حينها أي لا يلزم الوضوء مرة ثانية.
  7. في حال تم مس الفرج مرة أُخرى بالطبع لابد من إعادة الوضوء مرة ثانية.
  8. البدء في غسل القدمين، ولكن هناك الكثير من التساؤلات حول غسلهما أثناء الوضوء أم تأخيرهما قليلاً. ولكن يقول العلماء أن كلاهما قد ورد عن نبي الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبالتالي لا مانع في القيام بهذا تارة والأُخرى تارة ثانية.
  9. جعل المياه تعمم بصورة كليه على أصول الشعر بالكامل من خلال إدخال الأصابع بين الجذور وفي الداخل. ومحاولة التخلل إلى الداخل بعمق في حال كان الشعر كثيف جداً والسبب وراء هذا هو دخول الماء إلى المنبت.
  10. غسل الشعر بالماء ثلاث مرات بعد عملية الانتهاء من تخليله إلى جذور الشعر.
  11. جعل المياه تفيض على الجسد كاملاً، ونجد أنه من السنه أن تقوم بتدليك جسدها مبدئة بالجزء الأيمن و التوجه إلى الجزء الأيسر.