مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج تشققات القدمين العميقة

بواسطة: نشر في: 17 ديسمبر، 2019
brooonzyah
علاج تشققات القدمين العميقة

نقدم لكم اليوم علاج تشققات القدمين العميقة ، تنشأ هذه المشكلة نتيجة لجفاف الكعب فتعرض لتشقق ومع الضغط عليه من خلال السير كثياً يؤدي ذلك إلى وجود تشققات عميقة جداً في القدم ، وهذه المشكلة من المشاكل التي يتعرض لها الكثير من الناس على مستوى العالم ولكن النساء يتعرضون لها أكثر من الرجال وذلك لأن بشرة النساء أرق كثيراً من برشة الرجال.  وهذه المشكلة يمكن لها أن تمر بالعديد من المراحل حتى تتطور وتصبح متفاقمة جداً فإذا كانت عبارة عن خشونة في الكعب فأن الأمر هين ويمكن علاجه بسهولة أما إذا كان الأمر يصل إلى حد الألم الشديد عن السير على الأرض فأن هناك مجموعة من الحلول الرائعة والسريعة جداً التي يمكن لكم معرفتها من خلال هذا المقال على برونزية.

علاج تشققات القدمين العميقة

هناك الكثير من العلاجات التي يمكن استخدامها لحل هذه المشكلة وجميعها حلول فعالة وقام بتجربتها الكثير من الأشخاص ويمكن أختيار العلاج المتوفر منها لديك أو المناسب لك. وهذه العلاجات هي :

المطرّيات

  1. يمص الجسم المطريات التي توضع عليه بسهولة كبيرة جداً ويساعد على ملئ الفراغات التي تكون موجودة في القدم والتشققات الموجودة فيها مما يجعل الشخص المصاب يشعر بالراحة.
  2. كما أنها تحافظ على الرطوبة داخل الجسم مما يمكنه من تعويد الماء الذي يفقده وهو ما يؤدي إلى جفاف القدمين.

المرطبات السادّة

  1. هناك الكثير من الأشياء المرطبة التي يمكن استخدامها لعلاج تشققات القدم منها.
  2. ومن الأمثلة على المرطّبات السادّة؛ الفازلين ، و اللانولين، والزيوت المعدنيّة، والسيليكون.

الحجر الأسود

  1. يمكن ترطيب الجلد أولا ً ثم استخدام الحجر لحك الكعب.
  2. ويجب عدم استخدام الحجر بشكل عنيف حتى لا يؤدي إلى نزيف الدم من القدم كما أنه لا يجب على مرضى السكرى أو الاعتلال العصبي استخدام هذه الطريقة.

زيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند بعد نقع القدم المتشقّقة، فهو يحافظ على رطوبة الجلد، بالإضافة إلى إمكانيّة استخدامه في حال تسبّبت تشققات كعب القدم في حدوث النزيف أو الإصابة بالعدوى، فهو يحمل خصائص مضادة للالتهاب والميكروبات.

العسل

  1. يستخدم العسل كمرطب فعال جداً للجلد ويحميه من التشقق.
  2. وذلك لأنه يُعدّ العسل مضادّاً بكتيرياً وميكروبيّاً طبيعيّاً، بالإضافة إلى قدرته على تسريع عمليّة شفاء الجروح، وتعقيمها.

الضمّاد السائل

  1. الكثير من الناس يستخدمون الضماد السائل  Liquid bandage لتغطية تشققات كعب القدم، وحمايتها من العدوى والتلوّث.
  2. ويمكن له أن يستخدم كمسكن للألم ويكون فعال جداً كم أن يساعد على التئام التشققات سريعاً.

العوامل الحالّة للطبقة القرنية

  1. تعمل على إزالة طبقات الجلد الميت من القدم عن طريق الكثير بالإضافة إلى أنها تقوم بترطيبه بطريقة فعالة.
  2. وللحصول على أفضل النتائج يمكن لكي استخدام المرطبات المذكورة في المقال معه حتى تساعدك على التخلص من هذه التشققات بسرعة.
  3. ومن الأمثلة على هذه المواد الحالّة لطبقة القرنية؛ حمض الساليسيليك ( Salicylic acid)، وحمض اللبنيك ( Lactic acid)، وحمض جليكوليك (Glycolic acid)، واليوريا ( Urea)، ويمكن لليوريا أن تساعدك على التخلص من الجلد الميت المتراكم في الكعب كما أنها ترطب الجلد بشكل فعال جداً.

علاج تشققات كعب القدم

  1. يجب على من يعاني من تشقق القدم والكعب خاصة أن يشرب كمية كافية من الماء كل يوم حتى تساعده على تعويض المفقود من الماء وإزالة الجفاف من الجسد.
  2. عدم الاستحمام كل يوم أو تعرض الجسم بأي طريقة من الطرق للتخلص من العوامل الرطبة أو الزيوت التي تعمل على ترطيبه بشكل دائم.
  3. الماء الساخن يمكن له أن يعرض الجسم للجفاف بطريقة أسرع من اللازم حيث أنه يصيب الجلد بالتشقق عند ملامسته له ويمكن لك استخدامه فاتراً بدلاً من ذلك.

علاج تشقق القدمين بالفازلين

  1. الفازلين هو أكثر نوع من المرطبات التي يمكن له أن يستخدم  علاج تشقق القدمين فهو يقلّل من فقدان الماء من طبقات الجلد العلوية بمقدار 98% تقريباً.
  2. كما أن الليمون يمكن له ترطيب فعال جداً ويعمل على إزالة الجلد الميت.
  3. ويمكن لكي استخدام خلطة الفازلين والليمون للتخلص من تشقق القدم عن طريق :
  4. وضع قدمك في الماء الفاتر حتى يسهل إزالة الجلد الميت.
  5. خلط الليمون مع الفازلين بكميات متساوية الليمون وبيكربونات الصوديم ووضع القليل منهم على كعب القدم ولبس جوارب والنوم بها وخلعها في الصباح.

علاج تشقق القدمين بالشمع

  1. يمكن لهذه الخلطة أن تخلصك من مشاكل شقق القدمين عن طريق وضع القليل إذابة الشمع في القليل من الماء المغلي.
  2. ثم أضيفي له القليل من زيت الزيتون.