مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم يبلغ عدد نغمات السلم الموسيقي؟

بواسطة: نشر في: 4 نوفمبر، 2019
brooonzyah
عدد نغمات السلم الموسيقي

هل تعلم كم عدد نغمات السلم الموسيقي . لكل من يهوى الفن، ويحبه، ويغرم به فهذا المقال سوف يكون ممتع بالنسبة لك. فالموسيقى واحدة من أسمى اللغات المعروفة، والمتداولة على مستوى العالم كله. وهي مهارة مضبوطة ومميزة عن باقي المهارات، فمؤديها يستمتع بها كثيراً بغض النظر عن أي مجهود يحدث فيها. فما أجمل أن يكون العمل الخاص بك مقتصر على الإيقاع والسلم الموسيقي وغيره. إليكم من خلال برونزية العدد الخاص بالنغمات.

عدد نغمات السلم الموسيقي

السلم الموسيقي للاطفال

نجد أن المقطوعة الموسيقية الواحدة تتشكل من أكثر من نغمة، والتي تتراوح ما بين الهبوط لأسفل والصعود لأعلى. وهي تعتب أحد الأشكال الثابتة، وعند حدوث أي تغير أو خلل يطرأ عليه يجعل من المعنى الموسيقي للمقطوعة جهة أُخرى تماماً.

وبالنسبة للسلم الموسيقي فهو تعبير مجازي عن واحد من الأساليب المتبعة التي ابتكارها منذ آلاف السنين. ويكون السلم عبارة عن سبع درجات فقط ولكنهم مختلفين تماماً. حيث يتراوحوا بين الحدة والتردد الصوتي. ولكن لكلاً منهم نسب يعتمدون عليهم في اللحن الموسيقي، حيث يتم احتسابها نسبة إلى بعض القوانين التي تقوم بتحديدها.

وبالنسبة للنغمات المتواجدة في السلم الموسيقي فنجد أنها تحتوي لكلاً منها على رمز معين خاص بها هي فقط. وتكتب على مجموعة من الأسطر، حيث نجد أن كل خمسة أسطر موسيقية متجمعة مع بعضها البعض يدعون باسم  المدرج الموسيقي.

ومن هنا وجدنا أن عدد النغمات في السلم الموسيقي هم سبعة فقط  وهم بالترتيب؛ ري، مي، فا، صول، لا، سي، دو1. وتُشكل على هيئة شئ يطلق عليه أوكتاف.

 

في النهاية لابد من مراعاة إطلاق النغمة الأولى في هذا السُلم الموسيقي (دو) بنبرة قد تميل إلى الحدة والغلظة في نفس الوقت، وبعدها تبدأ في الصعود الحدة مع باقي النغمات الموسيقية.