نعرض عليكم عدد سكان اليمن وصفاتهم . البلد الجميلة التي يعم بها الخيرات من كل مكان. والتي يشتهر أنها صاحبة الكرم والكرامة. والتي يفصلها عن المملكة العربية السعودية فقط الجانب الشمالي، ولكنها دولة جمهورية وليست ملكية والتي ينص دستورها على الديمقراطية والحرية التامة لشعبها الرقي، والذي يحترمه بصورة تنحني لهم الرؤوس احتراماً. ومن خلال هذا المقال ستتعرفون على عددهم تحديداً وبعضاً من العادات الخاصة بهم والتي تميزهم عن غيرهم من الشعوب العربية، كل هذا وأكثر على مقالنا في برونزية.

عدد سكان اليمن وصفاتهم

اليمن هي الجزء الجنوبي اغربي من شبه الجزيرة العربية، التي تعد هي الرقم الثاني في الدول من حيث المساحة بالنسبة للبلدان المطلة على ساحل العاج.

كم عدد سكان اليمن

نجد أن آخر الإحصائيات التي أُجريت حول عدد سكان اليمن كانت في عام 2018، والتي نتج عنها أن جمهورية اليمن تحوي داخلها ما يقرب من 28.92 مليون نسمة. ويكونوا منقسمين بين  الشمال والجنوب

على الرغم من أنه تم إجراء نفس الإحصائيات عليها في عام 2013 ولكنها أوضحت أن العدد كان 23.88. وهذا يعني  أن الزيادة خلال خمسة أعوام فقط كانت ما يقرب من 5.4 مليون نسمة. ويعتبر هذا معدل جيد بالنسبة للدول.

والمعظم من هذا العدد نجده يحب العيش في المناطق الريفية، والقبلية.

ونرى أن اليمن تمتاز بثبات سكاني تصل نسبته إلى ما يقرب من 4.7% في السنة الواحدة، وكانت هذه هي النتائج التي توصلت إليها الولايات المتحدة الأمريكية. وهذه إعداد مناسبة جداً بالنسبة لمساحة البلد.

صفات سكان اليمن السكنية

  1. يختصوا اليمنيين ببعض السمات التي تميزهم عن غيرهم من الأشخاص، فنلاحظ أنهم محبين لبعضاً من مدن اليمنية وتاركين البعض الآخر. ونلاحظ هذا في الجزء الجنوبي، حيث نجد أنه يعتبر خالي من السكان. ولكن في حال نظرنا للأمر بصورة كلية سنجد أن السبب الرئيسي في هذا هو ضآلة الغطاء النباتي فيه بسبب أنها تعتبر صحراء.
  2. ولكن المدن التي يفضلها السكان الأصليين لليمن هي صنعاء، وعدن، وتعز، والحديدة، وريمة، وحجة، وصعدة، والبيضاء.
  3. كما أن هناك أعداد ليست بضئيلة يعيشوا في المرتفعات اليمنية الوسطى، وفي مناطق تهامة الوسطى.

صفات سكان اليمن الحرفية

نجد أن سكان اليمن بهم العديد من السمات الحفية المختلفة، والتي فرضتها عليهم الحياة بين الجبال والسهول والمناطق العادية.

  1. فنجد مثلاً أن سكان اليمن يحبون نسيج الكثير من الملابس المختلفة. فمنهم العادية بالنسبة للرجل، والمرأة والبعض الآخر ينسج القفطان الأبيض بارتداء الجاكيت أعلاه وغطاء الرأس الذي يصنع من أوراق النحيل بالنسبة للرجال أم السيدات ينسجوا العباءات المزينة.
  2. أيضاً الاهتمام بالحلى والمجوهرات كثيراً، والزينة الخاصة بالنساء المختلفة.
  3. ولديهم احترافية في صنع الأواني الفخارية، والمقالي وأشياء متعددة.
  4. كما أنهم ابدعوا في البناء، فيوجد باليمن العديد من واجهات القصور التي لا مثيل لها وبعضاً من الأسوار والقلاع التاريخية والحصون المتينة. وهذا يعني أن مهنة البناء لديهم منذ قديم الحضارات.
  5. بهم أيضاً إبداع كبير في فنون النحت والتشكيل واستخدام الأحجار والأخشاب في الفنون.
  6. كما يوجد في مدينة صعدة اليمنية الكثير من الصناعات الهامة مثل دباغة الجلود، وصناعة أدوات الحرث، وصناعة الحلى بالفضيات، وغيرها من الصناعات المتطورة والجميلة.

بعض الصفات والسمات العامة الخاصة بأهل اليمن

  1. يتحدث أهل اليمن اللغة العربية، حيث تعتبر هي اللغة الرسمية الخاصة بهم. ولكن في جزيرتي سقطرى وأرخبيلها يميلوا إلى اللغة السقطرية أكثر من غيرها. وبالنسبة للجهة الشرقية من اليمن يتحدثوا اللغة المهرية.
  2. والعرب هم الأصل في هذه الدولة، ويوجد مجموعة من الأفارقة يعيشون فيها، وآخرين من أوروبا وآسيا.
  3. والدين السائد فيها هو الإسلام، حيث تصل نسبة المسلمين 99.1% من السكان. ولكن هذا لا يعني ن هناك بعضاً من الديانات الأُخرى في اليمن ولكن تمثل جميعها نسبة 9.%، حيث يوجد فيها اليهود والبهائيون والمسيحيون والهندوس والسبب هو تواجد بعض اللاجئين فيها من كل مكان.

وتعتبر هذه نبذة بسيطة عن أهم صفات وعادات أهل اليمن، والعدد التقريبي لهم خلال الإحصائيات الأخيرة التي تم إجراءها عليهم.