مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عدد بعض الموارد الطبيعية

بواسطة: نشر في: 24 فبراير، 2020
brooonzyah
عدد بعض الموارد الطبيعية

هل تعرف ماهو عدد بعض الموارد الطبيعية ، تعرف الموارد الطبيعية هي المواد والعناصر المخزنة في الطبيعة وليس للإنسان دخل في تواجدها، وتنقسم الموارد الطبيعية إلى نوعان، منهما المتجدد وهو الذي لا ينضب مهما كان استهلاك الإنسان له واستغلاله بشكل مفرط، والآخر غير متجدد وهو الذي ينتهي بمرور الوقت وعند الاستهلاك المبالغ فيه لهذه الموارد. كما أنه من المتعارف عليه أن هذه الموارد هي الأساس لتواجد الحضارات والبيئة التي يعيش فيها الإنسان، ولمعرفة المزيد من المعلومات حول موضوع عدد بعض الموارد الطبيعية، تابعوا معي مقال اليوم عبر مجلة برونزية.

عدد بعض الموارد الطبيعية

تعرف الموارد الطبيعية على أنها مخزون الطبيعية من مكونات، لا علاقة للإنسان بتواجدها، فمنها ماهو متجدد لا ينتهي بمرور الوقت وبكمية الاستخدام المفرط له، ومنها ماهو غير متجدد ينتهي بمرور الوقت عند استخدام الإنسان البشري له.

موارد متجددة

تتخلص المواد الطبيعية المتجددة في عدة نقاط منها:

  • الشمس: تعتبر الشمس وضوئها من المصادر الطبيعية المتجددة التي لا تنضب بمرور الوقت، فهي لها دخل أساسي في استمرارية الكائنات الحية، وذلك من خلال تزويدهم بالطاقة اللازمة مثل النباتات والحيوانات، حتى أنها تعمل على رفع درجة حرارة الأرض وتجعلها صالحة للعيش بها.
  • الماء: يعد من أكبر الثروات لدى الكائنات الحية، كما أنه يستحيل الحياة بدونه، لذلك يشكل حوالي ثلاث أرباع الكرة الأرضية، فهي مصدر الحياة للإنسان والحيوان والنباتات، بالإضافة إلى أنها تضم ثروة غذائية كبيرة وهي الأسماك.
  • التربة: تعدد أنواع التربة، ولكنها تعد المصدر الرئيسي للزراعة وتوفير الغذاء والنباتات اللازمة لغذاء الإنسان والحيوان، بالإضافة إلى أنها تحتوي على بعض المواد والمعادن لتوفير الطاقة اللازمة.
  • الهواء: هو المصدر الأول في بقاء الكائنات حية على وجه الأرض، لأنه محمل بالأكسجين اللازم للقيام بعملية التنفس، حتى أنه يستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.

الموارد الغير متجددة

هي الموارد التي تنتهي بمرور الوقت وبكمية الاستهلاك الدائم لها، لذلك يجب علينا الاعتدال في استخدامها والمحافظة عليها، وهي تتخلص في العناصر والمعادن مثل

  • النفط: هو الثروة الحقيقية لاقتصاد البلاد، ولكنه بمرور الوقت والاستخدام سينتهي، كما أنه أشارت بعض التقارير التي أجريت حديثاً على قرب انتهاءه في خلال حوالي أربعون سنة، لذلك يظل البحث مستمر عن مخزون تحت سطح الأرض.
  • الغاز الطبيعي: يدخل الغاز الطبيعي الآن في الكثير من احتياجات الإنسان، كما أنه يحل محل الوقود، وذلك لأنه مصدر آمن ونظيف للطاقة، ولكنه شارف على الانتهاء حسب التقارير التي أجريت حديثاً.
  • الفحم الحجري: يعد من أرخص مصادر الطاقة الموجودة على سطح الأرض، لذلك يطلبه الكثير من الدول بكثرة، ولكن حسب الأبحاث أنه سينتهي بعد مدة كبيرة من الوقت.
  • المعادن المشعة بجميع أنواعها: تتواجد هذه المعادن تحت الأرض والبحار، وتستخدم في الكثير من استهلاك الإنسان وفي العديد من الاكتشافات الإلكترونية الحديثة، ولها العديد من الأمثلة كالفوسفات والتيتانيوم والحديد والنحاس.

استخدامات الموارد الطبيعية

  • تستخدم في توليد الطاقة المستخدمة في تلبية احتياجات الإنسان، وتسخيرها لخدمته كما يشاء في الاختراعات والاكتشافات الحديثة، مثل توليد الطاقة الشمسية والطاقة الكهربائية أو الطاقة الميكانيكية.
  • مما ينعكس بالإيجاب على اقتصاد الدول وتقدمها بشكل كبير.
  • اكتشاف المزيد من الاختراعات والأبحاث العلمية، وفتح أسواق جديدة لعمل الشباب وتنمية مهاراتهم.

في الحقيقة ليس هناك حصر للموارد الطبيعية، ولكنها تنقسم إلى قسمان أحداهما متجدد وهو معروف، والآخر غير متجدد وينحصر في المعادن والعناصر الطبيعية التي تم اكتشافها ويتم حتى الآن اكتشاف المزيد من هذه العناصر التي تلبي احتياجات الإنسان ويسخرها دائماً لتقدمه.