مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عدد القارات ودولها

بواسطة: نشر في: 23 أكتوبر، 2019
brooonzyah
عدد القارات ودولها

عدد القارات ودولها واسمائها بالكامل. من المعروف أن القارة؛ ما هي إلا مساحة شاسعة من الأرض اليابسة، والتي تبلغ حجم كبير جداً. وفي هذا الكون كله تم تقسيم البلدان المتواجدة حوله داخل سبع قارات فقط.

ونجد أن كل قارة محتفظة بالمناخ الخاص بها، وبعض العادات والتقاليد، وعدد سكان معين مع سماتهم التي تسود عليهم. إليكم هذا المقال ليوضح بعض التفاصيل حول قارات العالم، فقط كونوا مع برونزية.

عدد القارات ودولها

أسماء و عدد قارات العالم

تبلغ قارات العالم سبعة فقط ألا وهم؛ إفريقيا، وآسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأنتركتيكا الجنوبية، وأوقيانوسيا.

قارة إفريقيا

تلك القارة التي تحتوي بداخلها على ما يقرب من عشرة دول عربية وهم (مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، جيبوتي، السودان، جزر القمر، موريتانيا، الصومال).

وقد تحتل هذه القارة المرتبة الثانية من حيث أكبر قارات العالم، من بعد قارة آسيا. حيث نجد أن مساحتها قد تبلغ 30.2مليون كيلو متر مربع. وبالتالي فهي تقوم بتغطية 60% من نسبة الكرة الأرضية بالكامل. ولكن في حال قمنا بالمقارنة بمساحتها على اليابسة فقط الموجودة في الأرض، فسنجد أنها تشغل ما يقرب من 20.4% من مساحتها.

وقد يحاوطها من جهة الشمال البحر المتوسط، أما عن جهة الشمالية الشرقية فنجد قناة السويس والبحر الأحمر، وبالنسبة للجهة الغربية فهناك المحيط الأطلسي، ومن الجهة الشرقية المحيط الهندي.

ومن خلال آخر معدل قاموا به نحو الدراسات التي يجروها تجاه السكان، فقد وجدوا أنها تحتوي ما يقرب من مليار نسمة متواجدين بداخلها.

وهذا الكم الهائل من السكان منقسمين على واحد وستون إقليماً متنوعاً. وبعض الدراسات أيضاً وجدنا أن سكانها يشغلوا 14.8 من إجمالي سكان العالم.

قارة آسيا

هي أكبر القارات في العالم كله، والتي تضم مجموعة هائلة من الدولة الآسيوية والتي قد تصل عددها إلى ما يقرب من واحد وخمسون دولة. فقد تصل مساحتها إلى أربعة وأربعين مليون كيلو متر مربع.

يتم تقسيم الدول إلى سبعة وأربعون دولة مستقلة، ووهناك أربع دول شبه مستقلة.

بالنسبة لدولة روسيا فيها هي أكبر الدول الآسيوية، أما بالنسبة لطوكيو عاصمة اليابان هي أكبر العواصم. أما بالنسبة لعاصمة دمشق فهي واحدة من أقدم العواصم الموجودة فيها.

يوجد بداخلها جبل إيفرست، والذي يعد أعلى قمة جبلية موجودة في العالم. نجد أن قارة آسيا هي واحدة من أكثر المناطق الساحرة، والتي تحمل دولها طابع خاص بها.

قد يبلغ عدد سكانها أربع مليارات ومائة وخمسون نسمة.

تحتوي قارة آسيا على نهر يانغتسي؛ والذي يعد أطول الأنهار المتواجدة. فقد وصل طوله إلى ما يقرب من ستة آلاف وثلاثمائة كيلو متر مربع. ونجد هذا النهر في جمهورية الصين الشعبية.

يتواجد بداخلها مجموعة هامة من المحاصيل الزراعية التي لا يمكن أن تسير حياة الإنسان بدونها، فهي مجموعة من الموارد الغذائية التي لا غنى عنها في كل بيت من بيوت العالم بأكمله مثل الأرز، والقمح، والشاي، وقصب السكر، والفول، وأجو أنواع التمر المتواجد في المملكة العربية السعودية، والمطاط.

بل ولم تكتفي بذلك فهناك الكثير من الثروات المعدنية والبترولية الموجودة بداخلها، فجميع دول الخليج يحتوا داخل أراضيهم على أكبر نسبة من الآبار البترولية الموجودة حول العالم. كما أنها تحتوي بداخلها على الحديد، والنحاس، والماغنسيوم، والغاز، والفحم، والرصاص، والذهب.

قارة أوروبا

تحتوي هذه القارة على 900 مليون نسمة، متواجدين على مساحة قد تصل إلى عشرة مليون وخمسمائة وواحد وثلاثين كيلو متر.

قارة دولة أوروبا مقسمة إلى ما يقرب من 53 دولة مستقلة. وقد تم إثبات أن دولة روسيا هي الأكبر من حيث عدد السكان وأيضاً من حيث السكان.

بالنسبة لأكبر دولها هي باريس، وأعلى جبل متواجد فيها هو جبل البروز المتواجد في القوقاز، أما بالنسبة لطول أنهارها هو نهر الفولجا.

يتواجد فيها كثير من المحاصيل الزراعية الهامة أيضاً مثل الشمندر، والحمضيات، والأرز، والعنب، والذرة، والزيتون

وأيضاً الثروات المعدنية مثل النيكل، والرصاص، والكبريت، والبترول، والزئبق، و الفحم، والزنك.

قارة أمريكا الشمالية

تتواجد هذه القارة على مساحة قد تصل إلى ما يقرب من أربع وعشرون مليوناً ومائتين وسبعة وخمسين كيلو متر مربع.

يتواجد بداخلها حسب الدراسات التي أُجريت في الفترات الأخيرة حول عدد السكان ما يقرب من 500 مليون نسمة.

يتم تقسيم قارة أوروبا إلى سبعة وثلاثون دولة مستقلة. ونجد أن كندا هي أكبر دولها، وبالنسبة جبل ماكنلي هي أعلى الجبال المتواجدة فيها والتي قد تصل إلى 6193 متر.

كما أنها تضم نهر المسيسبي الذي يعد أطول أنهارها.

ويتم زراعة البن، والشوفان، والموز، والقطن، والقمح، والفاكهة، والسكر، والذرة في هذه القارة. بل ومتواجد فيها معادن هامة مثل النحاس، والقصدير، والكبريت، والفضة، وذهب، وهناك أيضاً الفوسفات والبترول.

قارة أمريكا الجنوبية

قد يصل عدد سكانها إلى ما يقرب من 300 مليون نسمة، ومتواجدين على مساحة سبعة عشر مليوناً وثمانمائة وعشرة آلاف كيلو متر مربع.

متواجد داخل قارة أمريكا الجنوبية 12 دولة، ومن بينهم البرازيل التي تعد أكبر الدول الموجودة فيها بالنسبة لعدد السكان والمساحة.

كما أن مدينة بيونس أيرس هي واحدة من أكبر مدنها، وفيها جبل أكونكاجوا ذو القمة المرتفعة التي قد تصل إلى 6570 كيلو متراً.

قارة أوقيانوسيا

هذه القارة تم اكتشافها من قِبل أحد البحّارين في عام 1770 ميلادياً. ويوجد بداخلها ثلاثين مليون نسمة فقط. وقد تقع هذه القارة على مساحة تصل إلى ثمانية مليون وخمسمائة وعشرة آلاف كيلو متر مربع.

ومتواجد فيها أربعة عشر دولة مستقلين فقط، وتعد أستراليا هي الدول الأكبر بداخلها.

يوجد فيها بعضاً من المحاصيل الزراعية الهامة مثل الموز، والعنب، وقصب السكر، وجوز الهند، والأخشاب، والمطاط، والكاكاو.

وبالنسبة لثرواتها المعدنية فهي غنية بالمعادن مثل الفضة، والذهب، والزند، والنيكل، والنحاس.

أيضاً لديها بعض الثروات المنجمية مثل الرصاص، والبترول.

قارة أنتاركتيكا الجنوبية

قد تصل مساحتها إلى ما يقرب من ثلاثة عشر مليوناً وعشرين ألف كيلو متر مربع. ومتواجد بداخلها ألف نسمة فقط.

هذه هي القارات المتواجدة في العالم كله، ويوجد بداخلهم الدول المتواجدة حولنا.