نقدم لكم طول وعرض ملعب كرة اليد ، تعد هذه اللعبة قائمة على مبدأ التنافس بين الفريقان، حيث يلعب كل فريق ضد الآخر بمجموعة من اللاعبين عددهم ستة والسابع يكون حارس المرمى. تعتمد وبشكل أساسي على استخدام اليد في اللعب على عكس كرة القدم، تشكلت هذه اللعبة بشكل رسمي في القرن التاسع بأوربا الشمالية، وبدأت في اتخاذ الشكل الرسمي، ورسم القواعد الخاصة بها، ولمعرفة المزيد حول هذه اللعبة تابعوا معي مقال اليوم عبر برونزية.

طول وعرض ملعب كرة اليد

تقام المبارايات في ملاعب مغلقة ومخصصة للعب كرة اليد، ومدة الشوط الأول نصف ساعة، وهكذا الشوط الثاني، ولكن يوجد بينها استراحة مدتها عشرة دقائق، وتنتهي المباراة عند حصول أحد الفريقين على أعلى تسجيل أهداف. كانت المباراة قديماً تقام في ملاعب خارجية، أما الآن يتم اللعب في صالات مغلقة، ولابد أن يكون المكان واسع لإعطاء مساحة شاسعة تتيح للاعبين الركض بحرية، حيث يكون العرض بحوالي 20 متراً، أما الطول يتكون من 40 متراً، كذلك لابد أن تبتعد منطقة المرمى من مساحة الملعب الدائرية في المنتصف بحوالي 6 أمتار، أما منطقة الرمية الحرة تبعد حوالي 9 أمتار من منطقة المرمى، فهي عبارة عن خط شبه دائري.

عدد حكام كرة اليد

  1. يتكون عدد حكام المباراة الخاصة بكرة اليد من حكمان فقط، وهناك بعض الظروف الطارئة التي تحدث قبل مدة المباراة بوقت قليل، قد تجعل أحد الحكام يصاب بمرض أو أزمة مفاجأة، ففي هذه الحالة تعتمد المباراة على حكم واحد فقط.
  2. إذا وقع اختلاف بين الحكام في العقوبات المفروضة على اللاعب، ففي هذه الحالة يؤخذ برأي الحكم الذي فرض العقوبة القاسية على اللاعب، أما إذا كان الاختلاف على شيئاً ما في المباراة نفسها، فهنا يأخذون وقت إضافي للمشاورة بينهما،من أجل اتخاذ القرار النهائي، ولكن يكون هناك حكمان آخران ولكن خارج المباراة، تقتصر مهمتهما في احتساب الوقت الضائع، وزمن المباراة بالكامل، كذلك الوقت المحدد لإطلاق صفارة انتهاء المباراة.

معلومات بسيطة عن كرة اليد

  1. وضع اللاعب الدنماركي هولجر نيلسن في عام 1898 قواعد لعبة كرة اليد.
  2. من الممكن إحراز عدد من الأهداف بحد أقصى عشرون هدفاً.
  3. من الممكن لمس الكرة باليد أو أي جزء من أجزاء الجسم على عكس كرة القدم.
  4. كرة اليد عبارة عن شكل كروي لامع الملمس، يتراوح وزنها من 425 إلى 457 جرام للرجال والناشئين فوق الستة عشر عاماً، أما الأطفال الناشئين والسيدات بالطبع يختلف وزن الكرة لديهم.
  5. يكون المرمى على شكل مستطيلي، تبلغ مساحة عرضه حوالي 3 متر، وبداخله شبكة غير مشدودة لسماح دخول الكرة بها، وعدم رجوعها للخارج مرة أخرى.
  6. أول فريق قام باللعب بهذه اللعبة كان من ألمانيا.

قوانين كرة اليد

  1. مدة المباراة ساعة، حيث تقسم على شوطين، كل شوط مدته ثلاثون دقيقة، وهناك استراحة في المنتصف مدتها عشرة دقائق.
  2. من حق اللاعب أن يمسك كرة اليد بيده بدون لعب لمدة ثلاثة ثواني فقط.
  3. ليس من الممكن أن تنتهي المباراة بالتعادل، فلابد من هناك فريق فائز، ففي هذا الحالة يتبادلون الضربات الترجيحية.
  4. لابد أن يتكون الفريق من سبعة لاعبين، ومن ضمن هذا العدد هو حارس المرمى.
  5. يتحرك اللاعبين في الملعب بحرية، ويمكن الاحتكاك بينهما من الأمام وبشكل مباشر، ولكن يعتبر مخالف للقوانين إذا كان من الناحية الخلفية للاعب أو بجواره، واعتراض حركته.

قدمنا لكم اليوم عزيزي القارئ بعض المعلومات الهامة التي تخص كرة اليد، كذلك المساحة المحددة لاحتساب بها طول وعرض الملعب الخاص الذي تقام عليه المباريات.