طلب تصريح تجول الامن العام، سنوضح لكم الطريقة بالتفصيل، والأشخاص الذين يمكن استثنائهم من ذلك الطلب، وذلك من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر تصريح التجول هو أحد التصاريح التي لا بد من طلبها من الأمن، وذلك حتى يمكن للمواطنين التجول في العديد من المدن المختلفة التابعة للمملكة العربية السعودية، وذلك في فترة حظر التجوال، التي فرضتها إدارة الأمن العام.

طلب تصريح تجول الامن العام

يعتبر تصريح التجول هو من التصريحات التي لا بد من عملها، وذلك من أجل التحرك والتنقل بين العديد من مدن المملكة العربية السعودية، ومن بينها الرياض، ومكة والمدينة، وغيرها من الكثير من المدن، والتي تم تطبيق بها حظر التجوال في الآونة الأخيرة.

وذلك التصريح يمكن الحصول عليه، وذلك في بعض الحالات الإنسانية، والتي لا بد لها من التنقل باستمرار والحركة خارج المنزل، ومن بينها التي تعاني من بعض الأمراض، أو التي تستدعي الخروج لبعض الحالات الطارئة، ولذلك تم الإعلان عن طلب التصريح لإمكانية التنقل.

خطوات الحصول على تصريح التجول

أما عن الخطوات التي يمكن من خلالها الحصول على صريح التجول في المدن والأماكن العامة، وذلك في أوقات حظر التجول، فإنها من الطرق السهلة والبسيطة، والتي تتم بشكل إلكتروني من المنزل، ومن بين تلك الخطوات الآتي:

  1. في البداية يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص باستخراج التصريحات التي تخص التنقل خلال فترة حظر التجوال، وذلك من خلال الضغط هنــــا.
  2. بعد ذلك يتم العمل على تعبئة جميع البيانات الموجودة في النافذة التي تم الدخول عليها، والتي من بينها الاسم الخاص بالمستخدم بالكامل، وأيضًا رقم الهاتف، وكذلك رقم الهوية.
  3. لا بد من إدخال البيانات وكتابتها بالشكل الصحيح، وفي حالة إن كان الشخص مقيم فقط، ولم يكون من المواطنين السعوديين، فإنه في تلك الحالة يتم إدخال رقم الإقامة بدلًا من رقم الهوية.
  4. بعد ذلك يتم الضغط على التالي، وبعدها سوف يتم إرسال رسالة نصية قصيرة، وذلك على رقم الهاتف الذي تم إدخاله.
  5. بعد ذلك سوف يتم طلب كتابة السبب الذي يجعل الشخص يقبل على عمل تصريح الخروج، مع مراعاة أن يكون السبب من الأسباب التي تستدعي الخروج والتنقل بين المدن.
  6. بعد ذلك يتطلب إدخال الأوراق التي تخص سبب الخروج إن توفرت، وذلك من خلال إرفاقها مع الطلب من خلال تصويرها، وكل ذلك يتم بشكل إلكتروني.
  7. يتم الانتظار بضع دقائق، وذلك حتى يتم النظر في الطلب الخاص، وبعد ذلك يتم الرد على الطلب سواء بالقبول أو الرفض.
  8. في حالة الموافقة على الطلب يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الجوال تفيد بأنه تم قبول طلب التصريح للخروج، مع التوضيح لخطة السير، وأيضًا المدة التي يتوجب على الشخص البقاء فيها خارج المنزل.
  9. ولكن في حالة إن تم رفض الطلب، فإنه في تلك الحالة سوف يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الجوال تفيد بالرفض، مع التوضيح للسبب الأساسي وراء ذلك الرفض.

الحالات التي يتم استثنائها من حظر التجوال في المملكة

كما أن هناك العديد من الحالات المختلفة التي لا يمكن وضعها تحت نظام حظر التجوال، حيث يتم استثنائها من الحظر، ويمكنها التجول في المملكة، ولكن لا بد من إثبات أنها تابعة لتلك الحالات، حيث إنها لا يمكن أن تمنع تلك الحالات من الخروج والتجول خارج المنزل، وذلك بسبب ظروفها الصحية، ومن بين تلك الحالات الآتي:

  1. الأشخاص الذين يعانون من بعض الظروف الصحية الخطيرة، أو الحالات الطارئة التي تستلزم الخروج على الفور.
  2. الحالات التي يكون لديها عملية جراحية.
  3. في الحالات التي تقوم بالتوجه إلى الصيدليات، وذلك من أجل جلب العلاج والأدوية.
  4. الأشخاص الذين يعانون من مرض السرطان، والذين يحتاجون إلى الخروج لحضور جلسات العلاج.
  5. في الحالات التي تستلزم الخروج لغسل الكلى.
  6. في حالة إن تعرض الشخص لوفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى، فإنه يحق له الخروج على الفور من دون طلب التصريح.

خطوات الحصول على تصريح تجول السائقين

كما يمكن للأشخاص الذين يعملون بمجال قيادة الشاحنات، فإنه يمكنهم أيضًا استخراج طلب تصريح من الأمن العام، وذلك من أجل التجول بين المدن التابعة للمملكة العربية السعودية بشكل آمن، وذلك لممارسة بعض الأعمال، وأما عن تلك الخطوات فتكون كالآتي:

  1. يتم الدخول في البداية على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة النقل، وذلكمن خلال الضغط هنــــا.
  2. بعد ذلك يستم الضغط على كلمة تصريح تنقل استثنائية.
  3. يتم تعبئة البيانات والخانات الموجودة بشكل كامل، والتي تخص رقم الشاحنة، وأيضًا نوعها، والفرع الوزاري التابعة له، وخط السير.
  4. بعد الانتهاء من تعبئة تلك البيانات، مع مراعاة أن يتك كتابتها بشكل صحيح، يتم التوجه إلى الخانات المتعلقة بالسائق، والتي يتك كتابتها بشكل صحيح أيضًا.
  5. يتم وضع رقم الهاتف الخاص بالسائق، ومن ثم يتم الانتظار حتى يتم إرسال رسالة تفيد بالتأكيد على الطلب الذي تم تقديمه.