نعرض عليكم بصورة مبسطة طريقة فرمتة جهاز الكمبيوتر. والذي يلجأ إليه كثير من الأشخاص في حال كان هناك بعضاً من العوائق التي تواجه أثناء استخدامه لجهاز الحاسب الآلي الخاص به. فمثلاً أحياناً يكون الإنسان غير قادر على التحكم فيه بشكل سريع وسهل أو يحتوي على عدد كبير جداً من الملفات فجعلت منه أبطأ في الاستعمال وغيرهم من المشاكل. ومن خلال هذا المقال على موقعنا برونزية ستتعرفون على الخطوات المفصلة التي تمكنكم من إجراء فرمته للجهاز بسهولة وبشكل صحيح دون الإضرار به.

طريقة فرمتة جهاز الكمبيوتر

طريقة فرمتة الكمبيوتر ويندوز 7 بسيدي

هي مجموعة من الخطوات السهلة ولكن كل ما في الأمر أنها تحتاج إلى الفهم بشكل جيد.

  1. في البداية لابد من الضغط على رز إعادة التشغيل مرة ثاني الخاصة بالجهاز.
  2. ثم اختر واحداً من هذه الأزرار كي تنقر عليهم مع النقر على del. الأزرار هي (f5. f8.f10.f11.f12)، والسبب في هذا هو إمكانية التوصل إلى الشاشة الخاصة بالإعدادات bios.
  3. ستجد أمامك مجموعة من البدائل، ولكن قم بالنقر على standard cmos setup. ثم نبدأ في تحديد محرك الأقراص الضوئية كواحداً من الاختيارات التي تعمل على إقلاع الكمبيوتر.
  4. ثم الخروج من هذه القائمة (bios)، والاحتفاظ بالتغيرات التي قمت بها ويكون ذلك من خلال الضغط على esc وبعدها نقوم بالنقر على زر f10.
  5. لابد من أن تكون ممتلك لأحد الأقراص التي تحتوي على الويندز الذي ترغب في إدخاله فمثلاً ويندوز 10 أو سبعة. وبعدها ستظهر أمامك رسالة من الممكن أن تمحيها بالنقر على أي زر من الكيبورد الخاصة بك.
  6. البدء في تنظيم الجهاز مرة ثانية من خلال أن تقوم بإدخال الوقت المحدد، وتاريخ اليوم، واللغة التي يتم استخدامها في الكمبيوتر.
  7. بعدها تبدأ في النقر على كلمة التالي، ثم Install now فوراً.
  8. سيوضح لك مجموعة من الشروط التي تفرضها شركة مايكروسوفت عليك أن تقوم بقراءتها جيداً، ثم النقر على التالي أو next.
  9. هناك كلمة عبارة عن custom (advanced) عليك اختيارها عندما تظهر لك.
  10. ثم البدء في تشغيل الفورمات للقرص بنظام التشغيل الذي ترغب فيه، واضغط على كلمة drive c.
  11. ثم قم بفورمات لباقي لأشياء الموجود في القرص الصلب المتواجد داخل الجهاز.
  12. والخطوات الأخيرة تكمن في الضغط على كلمة التالي، والهدف منها هو عملية تثبيت الويندوز على الجهاز.
  13. الانتظار قليلاً فأحياناً يحتفظ الجهاز ببعضاً من الملفات الهامة والتي لا غنى عنا ثم يتم تثبيتها على الحاسب الآلي.
  14. ستشعر وكأن الكمبيوتر أصبح جديداً ليس به أي شئ، ويطلب أن تدخل اسم جديد لجهاز، وكلمة مرور أُخرى جديدة.
  15. أيضاً ادخل الرمز السري لويندوز 7، واضغط على التالي، وقم بالتخلص من بعضاً من الإعدادات. وفي النهاية تكون قمت بالخطوات الخاصة بالفورمات للحاسب الآلي جميعها صحيحة بل وبشكل مبسط وسهل.

وتعتبر هذه الخطوات هي الأبسط من حيث عمل فورمات لجهاز الحاسب الآلي، والتي تجعلك تعالج مشاكلك سريعاً وتعيد استخدام الحاسب الآلي بكل سهولة ويسر وكأنه جديد.