مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة دعاء الاستخارة

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
brooonzyah

إليكم طريقة دعاء الاستخارة ، يحتار الإنسان كثيراً ف أمره، خاصة عند الشروع في عمل معين، مثل العمل أو السفر أو الزواج، فأحياناً كثيرة لا يعرف إبداء رأيه أو اتخاذ قراراً نحو هذا الفعل، فيبدأ في التفكير، فلا يجد من حوله أفضل من الله حتى يرعاه في هذه الحيرة، لذلك أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، بضرورة قيام صلاة الاستخارة، عند الحيرة والقلق الشديد في أمور الحياة، لذلك جئنا إليكم اليوم لنقدم لكم طريقة دعاء الاستخارة الصحيحة عبر مجلة برونزية.

طريقة دعاء الاستخارة

عندما يحتار المسلم في أمره، لا يجد أحن عليه سوى الله واللجوء إليه، حتى يستخيره بين أمرين في حياته، لا يعرف اتخاذ القرار السليم فيه ، حتى أنه لا يعلم إذا كان هذا الأمر خيراً له أم شراً، لذلك علمنا رسول الله صلى الله عليه سلم، ضرورة استخارة الله في جميع أمور حياتنا، بالإضافة إلى استشارة الأهالي والمقربين من حولنا، حيث قال عليه الصلاة وأذكى السلام”ما خاب مَن استشار”، حيث حثنا كثيراً على ضرورة الاستشارة في الأمر، كما أنها لها طريقة معينة في الصلاة، تبدأ بركعتين ثم الدعاء بدعاء الاستخارة.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

لصلاة الاستخارة عدة شروط، يجب اتباعها قبل الشروع في الصلاة، واستخارة الله في أمور حياتنا، ومنها:

  • استحضار النية من أجل طلب استخارة الله في الشيء الخير له.
  • اليقين التام بالله.
  • الوضوء والتطهر.
  • اتخاذ قبلة الصلاة.
  • صلاة ركعتين إلى الله بغير الفريضة.
  • هناك اختلاف بين العلماء في موضع قراءة دعاء الاستخارة، البعض يفضل قراءته بعد التسليم، والبعض الآخر يرجح قراءته قبل التسليم، ولكن ذهب جمهور العلماء إلى رأي قراءته بعد التسليم.
  • قبل الدعاء يحمد فيه المسلم الله على نعمه الكثير ثم يشرع في الدعاء، وينهي بالصلاة والسلام على رسول العالمين، حتى يتقبل الله دعاؤه.
  • والتضرع إلى الله بعد ذلك والدعاء له بما في قلبك.
  • كذلك من الضروري قبل الشروع في الصلاة، عدم ميول القلب أو الهوى لأمر معين، كما أنه يجب استخارة الله في الأشياء المباحة فقط.
  • لا يوجد وقت معين لصلاة الاستخارة بشرط أن تكون على غير الأوقات المكتوبة لصلاة الفريضة، فيمكن أداءها في الظهر أو الضحى أو الليل، ولكن الثلث الأخير من الليل هو الوقت المستحب لتأدية به صلاة الاستخارة، حيث تكون به ساعة استجابة لدعاء المسلمين جميعاً.
  • ليس هناك علامات معينة تدل على نتيجة الاستخارة، ولكن ستجد قلبك يميل إلى أمراً معيناً، أو تيسر الأمور بدون التخطيط والتفكير لها بإذن من الله تعالى

دعاء الاستخارة الصحيح

من حديث جابر قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن فيقول: (إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ) “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَاسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العظيم، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هَذَا الأَمْرَ/…. (ويسمي حاجته) خَيْرٌ لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هذا الأمر/…..(يسمي حاجته) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْنِي عَنْهُ واصرفه عني وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ”.

قدمنا لكم اليوم الطريقة الصحيحة والكاملة عندما تريد القيام بصلاة الاستخارة في أمراً معيناً في حياتك.

طريقة دعاء الاستخارة