طريقة تقليل حجم الصورة هي واحدة من ضمن الطرق التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وذلك لأن الصور في الكثير من الأحيان تحمل حجم كبير جدًا، وهذا ما يجعل البعض يجدون الصعوبة الكبيرة في إرسالها إلى أصدقائهم، أو مشاركتها على مواقع الويب، ويمكن التخلص من هذه المشكلة بأمور بسيطة جداً، والتي سوف نستعرضها لكم من خلال السطور القادمة على موقع برونزية.

طريقة تقليل حجم الصورة

هناك العديد من الطرق المختلفة التي تساعد على التقليل من حجم الصور وذلك من خلال ضغطها، أو العمل على التقليل من حجمها، وهذا ما يسهل على الأشخاص إرسال تلك الصور أو تنزيلها على بعض المواقع المختلفة، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الأدوات، والتي من بينها الآتي:

أولًا: طريقة ضغط الصور إلى حجم أصغر

ويتم ذلك من خلال الاستعانة ببعض الأدوات المساعدة على التقليل من الحجم من خلال ضغط الصور وإعادة تحميلها بالحجم الجديد، ومن بين تلك الأدوات الآتي:

1- أداة JPEG Optimizer

تعتبر تلك الأداة هي واحدة من الأدوات التي تعمل على ضغط حجم الصور، وذلك من خلال الدخول على الإنترنت، ويمكنها أن تساعد على ضغط الحجم وتقليصه في خطوات بسيطة جدًا، وبعدها يتم إعادة تحميل الصور على الحجم الجديد، ويمكن تخزينها وإرسالها بعد ذلك بمنتهى السرعة، وذلك من

2- أداة Kraken

تعد تلك الأداة هي من أدوات تصغير الحجم الخاص بالصور، والتي تسمح أيضًا بتحميل مجموعة من الصور، وهي شاملة أيضًا للصور العادية وصور الجيف، والبي إن جي، فتقوم بالعمل على تحسين تلك الصور، وضغطها إلى ملفات صغيرة جدًا، وتُمكن المستخدم من القيام بتنزيل الصور بعد ضبط حجمها واحدة تلو الأخرى، أو كاملة من خلال تنسيق zip، كما تتميز تلك الأداة بالسهولة في الاستخدام، وكذلك السرعة، كما أنها توفر للمستخدم أيضًا تصدير الملفات التي تم ضغطها عبر برنامج دروب بوكس، واستيرادها أيضًا، وكذلك من خلال جوجل درايف، أو بوكس.

3- أداة Optimizilla

تتمتع تلك الأداة بأنها تعمل على الضغط والتصغير من الحجم الخاص بالصورة، ولكنها لا تؤثر على الجودة الخاصة بالصورة، حيث تترك الصورة بجودتها الرائعة التي كانت عليها، مع حجم قليل جدًا، وهي من الأدوات التي تسهل على المستخدم تحميل أكثر من عشرون صورة، والقيام بضبط الضغط ومستوياته الخاصة بكل واحدة منها على حسب الرغبة، وعلى الرغم من تلك المميزات التي تحملها تلك الأداء إلا أنها لن تسمح باستخدام الصور التي تم تعديلها من خلال بي دي إف.

4- أداة Compress Now

تعتبر تلك الأداة هي واحدة من ضمن الأدوات التي يمكنها أن تساعد على التقليل من حجم الصور، وذلك من خلال الدخول عليها مباشرة، ومن ثم يتم الضغط على تحميل الصور من على جهاز الحاسب الآلي، وتسمح تلك الأداة بضغط مجموعة من الصور من خلال تحديدها، كما أنها تمكن للمستخدم من تحديد الحجم المراد ضغط الصورة إليه، وبعدها يتم الانتظار للحظات قبل أن يتم الحصول على الصور بالحجم القليل جدًا، ومن ثم يتم إعادة تحميل الصورة، وهي يمكنها ضغط حجم الصور المختلفة وكذلك المتحركة.

5- أداة Image Recycle

يمكن لتلك الأداة أن تقوم بتصغير وضغط حجم الصور إلى حجم أقل، وله نتائج فوق الممتازة، وذلك لأنه من الأدوات التي تضم وورد بريس، وأيضًا Extension Magento، وShopify، وهذا الأمر الذي يسهل على المستخدم الكثير من الخطوات والأمور، لأنه لا يكون بحاجة إلى الذهاب إلى الويب في أي مرة من المرات التي يريد فيها أن يقوم بضغط حجم الصورة، وهو يضغط جميع أنواع الصور، وكذلك البي دي أف، وله نتيجة جيدة جدًا.

ثانيًا: طريقة تقليل حجم الصور ببرنامج الفوتوشوب

تعتمد تلك الطريقة على وجود برنامج الفوتوشوب على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك، والذي يساعد على التقليل من الحجم الخاص بالصورة بشكل سريع وبخطوات بسيطة وهي كالآتي:

  1. يتم في البداية فتح البرنامج الموجود على جهاز الحاسب الآلي، ومن ثم يتم الضغط على كلمة ملف باللغة العربية، أو file باللغة الإنجليزية.
  2. يتم تحديد الصورة المراد تصغير حجمها، وذلك من على الجهاز الخاص بك، وبعدها يتم الذهاب إلى الأيقونة التي تسمى الصورة باللغة العربية، أو كلمة image باللغة الأجنبية.
  3. يتم اختيار كلمة الحجم الخاص بالصورة، والتي تكون باللغة الإنجليزية image size.
  4. تظهر خانة أخرى تحتوي على العديد من الأرقام، والبيانات الخاصة بالصورة، ومن هنا يتم إدخال البيانات المراد عملها مثل أبعاد الصورة بالباكسل، أو الحجم الخاص بالصورة وكذلك الدقة.
  5. يتم بعد ذلك الضغط على الاختيار الموجود بعنوان إعادة تشكيل الصورة، وتعتبر تلك الخطوة من الخطوات التي يتم فيها الطلب من البرنامج أن يقوم بالتخلص من عدد البكسل الغير مرغوب بها، مع الحصول على نتيجة ودقة أفضل، ويتم الضغط على كلمة موافق على حفظ التغييرات.
  6. بعد ذلك يقوم البرنامج بتغيير حجم الصورة على الحجم الذي تم إدخاله.