نقدم لكم اليوم طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان ، هناك الكثير من المراحل التعليمية التي يحاول الطلاب فيها أن يحصلوا على درجات عالية حتى ينتقلوا للمرحلة التي تليها أملاً منهم أن يحصلوا على الشهادة التي يريدونها وأن يصلوا إلى ما يطمحون إليه، وفي خلال رحلة التعليم يبحثون عن طريقة جيدة للمذاكرة يمكن لهم أن يستخدمونها في حفظ واستذكار دروسهم بطريقة فعالة تعلق في أذهانهم. والحقيقة أن هذا الأمر يعد من الأمور السهلة جداً ولكنه يتطلب مهارة عالية وانضباط في تنفيذ ما تطلبه الخطة الموضوعة للمذاكرة، وأننا من خلال هذا المقال على برونزية سنعرض لكم طرق سهلة يمكن للطالب استخدامها في المذاكرة حتى تسهل عليه عملية فهم وحفظ الدروس.

طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان

إذا نظراً إلى الطرق الشائعة التي يستخدمها المعلمون في جعل الطلاب يفهمون الدرس فأننا سنجد أنها تختلف باختلاف الأعمار التي يشرح لها المعلم فكرة الدرس، فأنا الطلاب في سن السادسة أو المرحلة الأبداية يختلفون بالطبع عن الطلاب في المراحل المتقدمة مثل الثانوية والجامعة لذلك فأن أسلوب المذاكرة كذلك يكون مختلف بالنسبة لكل منهم  فنجد أن هناك طريقة للمذاكرة للأطفال وهناك طريقة للثانوية والجامعة ومن هذه الطرق:

طريقة المذاكرة الصحيحة للاطفال

الأطفال يختلفون عن الكبار في كل شيء وليس معنى هذا أنهم ليس لديهم قدرات عقلية، بل أنهم يتمتعون بقدرة عالية على الحفظ تفوق الكبار كثيراً فأننا نجد أننا نحفظ الأغاني والأناشيد المدرسية التي كنا نأخذها عند صغرنا وربما لا نتذكر حدث مهم مر علينا ونحن كبار وذلك لأن (التعليم في الصغر كالنقش على الحجر ) ومنه فإن هناك مجموعة من الأساليب التي يجب اتباعها اثناء مذاكرة الطفل منها :

  1. جعل البيئة التي يذاكر فيها الطفل هادئة بما يناسب مع أن تركيزه فأن الطفل يجب المثيرات والأشياء الملفتة كثيراً، لذلك يجب أن تكون البيئة التي يتعلم فيها هادئة تماماً حتى يكون قادراً على الاستيعاب.
  2. يجب أن يشعر الطفل أن الدراسة ليست بالأمر السيء التي يفرض عليه، حتى لا ينفر منها فأنه أن شعر بحب تجاه المذاكرة فأنه سوف يسعى إليها دون جهد من والده أو ولدته.
  3. يجب أن يكون الطفل في حالة إستعداد كامل قبل المذاكرة فلا يجب أن يذاكر على معدة خاوية، أو هو يريد اللعب، أو النوم فأن هذا يمكن له أن يؤثر على أداءه العقلي ويجعله مشتت بين أمرين.
  4. يجب الأطفال التحفيز بدرجة أكبر من العقاب والتعنيف لذلك فأنه يجب على المعلم والأم والأب أن يقدموا له الهدايا الصغيرة أن أنجز فروضه، وأن يحتفلوا به عندما يحصل على علامات جيدة في الامتحانات. فأن هذا من شأنه أن ينمي بداخله حب التعلم والتعليم.
  5. في الأغلب ما نجد أن الأمهات تقوم بكتابات الواجبات مع أطفالهم في وقت متأخر من الليل بدلاً من النهار وهذا خطأ فيجب أن يذاكر الطفل في النهار ويرتاح في الليل لأن عقله يكون مستعد في النهار أكثر.
  6. هناك الكثير من الأطفال لديهم فرط في الحركة ولا يمكن لهم أن يجلسوا في مكان واحد لفترة طويلة من الزمن لذلك يجب أن يأخذ الطفل قسط من الراحة بين كل فترة من فترات المذاكرة.

طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة

تعد هذه المرحلة من أهم المراحل التي يجب على الطلاب فيها أن ينهوا دراستهم أكثر من أي شيء آخر في الحياة وذلك لأن تلك المرحلة هي الأكثر أهمية في خطواتهم التعليمية وهي التي تحدد مصيرهم وأي الجامعات سوف يدخلونها فإن كان هناك حلم لديك لتصل إلى كلية من الكليات حتى تصبح طبيب أو مهندس أو معلم أو صفحي فأنك يجب عليك أن تسعي وراء هذا الحلم من خلال إتباع طرق صحيحة للمذاكرة وهي:

  1. لا يجب عليك أن تبدأ السنوات الدراسة بكل الحماس الذي بداخلك حتى تهدره تماماً وأنما يجب عليك أن تقسم هذا الحماس وتجعله على فترات حتى تستطيع أن تظل على نفس المستوى إلى باقي السنوات.
  2. يجب عليك أن تدير يومك بما يتناسب مع المذاكرة وأن تضع خطة فعالة لليوم حتى لا يضيع الوقت من يدك ( فالوقت كالسيف أن لم تقطعه قطعك) لذلك فأن حياتك في هذه الفترة يجب أن تكون متوافقة بالقدر الكبير مع الدراسة.
  3. وضع جدول للمذاكرة بناء على المنهج المقرر عليك وبما يتوافق مع قدراتك حتى لا تضع كم أكبر من قدرتك فلا تستطيع إنجازه فتشعر بالإحباط الشديد، أما أن وضع ما يتناسب مع طاقتك و أنجزته فأن هذا سيكون حافزاً لك على إنجاز المزيد.
  4. كاف نفسك عند كل مرة تشعر فيها أنك حصلت على درجات جيدة في المواد، أو عند اجتياز الأختبار في مادة بذلت فيها مجهود كبير.
  5. يجب أن يكون هناك مكان للترفيه في حياتك فلا تجعل يومك كله مذاكرة، ولكن أجعل هناك أوقات للراحة بين كل فترة من فترات المذاكرة.
  6. أبتعد بقدر الإمكان عن الأشياء التي يمكن لها أن تلهيك عن الدراسة، وتجعل تنغمس فيها وتنسى دروسك، مثل وسائل التواصل بشتى أنواعها.

طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان

  1. يجب عليك قبل أن تبدأ في المذاكرة أن تقوم بقراءة الدرس قراءة متأنية دقيقة حتى تفهم الفكرة الرئيسية التي يدور حولها.
  2. بعدها ذاكر الدرس عن طريق تقسيهم إلى نقاط أساسية كل نقط يتفرع منها مجموعة من الفروع. وهكذا تكون قد أنشأت خريطة ذهنية يمكن لك من خلالها أن تتذكر العناوين الرئيسية والفرعية.
  3. ثم بعد ذلك يجب عليك أن تجمع مخلص للدرس تتناول فيه أهم التعريفات التي يحتوى عليها الدرس، وأهم النقاط التي يدور حولها والمقارنات الواردة فيه وكذلك أهم الأسئلة التي يمكن لها أن تكون موضع سؤال في الامتحان.
  4. ويمكن لك استخدام أحد أحدث الطرق التي يستخدمها المعلمون والمعلمات وحتى الطلاب حالياً في تلخيص الدروس وهي أن تجعل الدرس كله على شكل أسئلة والأجوبة، وهذا يسهل على الأشخاص الذين لا يقدرون على ربط السؤال بالإجابة التي تخصه.
  5. بعد أن تقوم بمذاكرة الدراسي بالطريقة السابقة يجب عليك أن تقوم بحل التدريبات والأسئلة الواردة على الدرس في الكتب الخارجية، أو الأمتحانات السابقة حتى تتأكد من أنك قد استوعبت الدرس وذاكرته مذاكرة جيدة جداًَ.
  6. كذلك فأنك يجب عليك أن تهتم بمادة على حساب باقي المواد لكن يجب أن توازن بين مذاكرة جميع المواد الدراسية حتى تكون قادراً على الحصول على علامات عالية في كل المواد.