مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

صفات المعلم المبدع

بواسطة: نشر في: 30 نوفمبر، 2019
brooonzyah

إليكم اليوم مقالاً عن صفات المعلم المبدع.أن التدريس هو رسالة سامية ولا يمكن لأي شخص من الأشخاص أن يتحمل مسؤولية هذه الرسالة أو أن يستطيع أن يؤديها على أكمل وجه إلا إذا كان يتصف بالعديد من الصفات المميزة. كما أنه يجب أن يعرف حجم المسؤولية التي تقع على عاتقه وأن أخلاق هذه الأجيال والمعلومات التي تدخل إلى عقولهم والمبادئ التي تحفر في أذهانهم يكون هو صاحب الدور الأول فيها بعد الأسرة كذلك فأنه ليس مسؤول فقط عن تعليم الطلاب مجرد معلومات نظرية. وأنما هو بدوره يلعب دوراً كبيراً في كيفية تطبيق هذه المعلومات على أرض الواقع. فيمكن لنا من خلال هذا المقال على برونزية أن نجمع لكم الصفات التي يجب أن تتحلى بها كل معلمة حتى تستطيع أن تصل بطلابها إلى طريق النجاح.

صفات المعلم المبدع

هناك العديد من الدورات التدربية التي يمكن للمعلمة أو المعلم أن يلتحقوا بها حتي يعرفوا أساس التدريس، الفعال والوسائل التي يمكن لهم أستخدامها حتي تعينهم على شرح الدرس وتوصيل المعلومات لطلاب في صورة مبسطة ولكن هناك بعض الأسس التي يتفق عليها جميع العماء والتي يجب أن يتحلى بها كل معلم ومعلمة وهذه الصفات هي :

التحضير المسبق للدروس

  1. يجب على المعلمة أن تكون على دراية بالمنهج الذي ستشرحه للطلاب وأن تحاول تقسميه ووضع خطة زمانية تتناسب معه حتى لا ينفلت الوقت منها دون أن ينتهي المقرر المطلوب.
  2. كما يجب عليها مراجعة الدرس في المنزل قبل شرحه الطلاب ومحاولة أكتشاف أشياء جديدة لا توجد داخل الكتاب المدرسي فالمعلم الجيد لا يكتفي بالكتاب المدرسي كمرجع له ولطلابه.
  3. ولا يجب عليها أن تعود الطلاب على الاستماع إلي الشرح فقط وأنما يجب عليهم استكشاف الأشياء والقراءة عنها قبل شرح الدرس حتى يكون هناك ناقش في موضوع الدرس بينها وبينهم.
  4. يجب على المعلمة أن تعمل على وضع تقويم في نهاية الدرس حتى تكتشف من خلاله مدى نجاحها في توصيل المعلومة للطلاب ومدى استيعابهم لها.
  5. وهذا التقويم لابد أن يكون متنوع من حيث السهولة والصعوبة ونوعية الأسئلة.
  6. ويجب أن تضع المعلمة أسئلة تقومية على فترات متباعدة لتقيم تراجع والتقدم المعلومات مع الطلاب وتساعدهم على استرجاعها من جديد.

القدرة على التكيف

  1. يجب على المعلمة أن تراعي السن التي تتعامل معه وأن تقدر أن كل طالب يختلف عن الأخر. و كل واحد منه لديه قدرة أستيعاب معينة تختلف عن غيره من الطلاب فهناك فروق فردية كبيرة بينهم.
  2. يجب عليها أن تقوم باكتشاف الطلاب الموجودين داخل الفصل حتى تكون قادرة على التعامل مع كل طالب حسب طبيعته.
  3. كما لا ينبغي عليها أن تغفل عن المشاكل النفسية والأسرية التي يعانى منها الطلاب لأنها قد تؤثر بشكل كبير على أدائهم الدراسي.
  4. ويجب عليها تراعي تصرفاتها داخل الفصل حتى لا تقوم بنهي الطلاب عن أمر وهي تفعله فهي قدوة ومثل أعلى لهم ويجب أن تعلم ذلك دائماً وتراقب جميع أفعالها.

التواصل الفعّال

  1. المعلمة الجيد يجب عليها أن تراعي الوسائل التعلمية التي تستخدمها في توصيل المعلومات للطلاب فكل مادة من المواد يكون لها وسائل تعلمية معينة تساعد على فهم الدروس وإتقانه فمادة العلوم تستخدم الوسائل العلمية، ومادة التاريخ تستخدم الوسائل الترفهية مثل زيادة المعابد والآثار المختلفة.
  2. كما يجب أن يكون هناك أتصال بين المعلمة وبين إدارة المدرسة، وأولياء أمر الطلاب حتى تساعد على نقل النتائج لهم والمعلومات اليومية عن أدائهم داخل الفصل.
  3. كما أن سلوك الطلاب مسؤولية تقع على عاتق المعلمة والمدرسة بنفس القدر الذي يجب أن تتحمله الأسرة فيجب أن يكون هناك أشتراك بيهم في مساعدة الطلاب على الوصول للسلوك الأخلاقي المهذب.

شخصية المعلمة الجيدة

  1. أن المعلمة الجيدة يجب أن تكون شخصيتها مزيج بين الجد والهزل والشدة والرخاء حتى لا يمل الطلاب منها أو يخافوا أو يستهزئوا بها.
  2. كما أنها يجب أن تكون عطوفة وحنونة في تعاملها خاصة إذا كانت تدرس للأطفال فأن الأطفال يحتاجون للعطف و الحنان أكثر من الحزم والقوة.
  3. كما أنها يجب أن تكون شخصية منظمة وذات مظهر حسن  وتهتم بنظافتها الشخصية لأنها بطبيعة الأمر ينبغي أن تكون صورة مشرفة للمدرسة وللطلاب.
  4. يمكن للمعلمة أن تعطي المكافآت من وقت إلى أخر للطلاب حتى تساعد بذلك على تعزيز الثقة بينها وبين الطلاب.
  5. لا يجب عليها أبداً أن تقوم بالتعامل بعنف مع الطلاب لأن ذلك من شأنه أن يبني حاجز كبير بينها وبينهم ويجعلهم يكرهونها وبالتالي يكرهون المادة التي تُدرسها.

التنوّع في الأساليب الدراسية

  1. يمكن للمعلمة أن تستخدم العديد من الوسائل المتنوعة لشرح الدرس بطريقة فعالة ومنظمة لطلاب.
  2. يجب على المعلمة أن تعلم مستويات الطلاب المختلفة حتى تساعدهم على تقوية هذا المستوى وتحسينه.
  3. يمكن لها أن تستعين بالطلاب المتفوقين لمساعدة زملائهم المتأخرين دراسياً.
  4. كما يمكنها تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة حتى يسهل أستيعابهم لدرس.
  5. يجب عليها أن تقوم بتطبيق النظريات العلمية على أرض الواقع واستخدام أساليب من الحياة اليومية للطلاب.
  6. لا يجب أن يقوم الطلاب بالتعامل مع الدروس على أنها معلومات نظرية غير فعالة يقومون بكتابتها في الامتحانات وهذا هو دور المعلمة الناحجة أن تحول الدروس إلى أشياء قيمية يستفيد منها طلابها في حياتهم العملية.
صفات المعلم المبدع