محتويات المقال
يقول الشاعر الوليد بن يزيد بن مروان في معشوقته:
لا أسأل الله تغييراً لما صنعت.. نامت وإن أسهرت عينيّ عيناها.
فاللَيل أطول شيءٍ حين أَفقدها.. وَاللَيل أَقصَرُ شَيءٍ حينَ أَلقاها.
ويقول شاعر العصر الجاهلي المهلهل ابن ربيعة في شعره:
وَصارَ اللَيلُ مُشتَمِلاً عَلَينا.. كَأَنَّ اللَيلَ لَيسَ لَهُ نَهارُ.
وَبِتُّ أُراقِبُ الجَوزاءَ حَتّى … تَقارَبَ مِن أَوائِلِها اِنحِدارُ.
بينما يقول شاعر المعلقات امرؤ القيس في شعره:
ألاَ أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيْلُ ألاَ انْجَلِــي.. بِصُبْحٍ وَمَا الإصْبَاحُ منِكَ بِأَمْثَــلِ.
فَيَــا لَكَ مَنْ لَيْلٍ كَأنَّ نُجُومَـهُ … بِـأَمْرَاسِ كَتَّانٍ إِلَى صُمِّ جَنْــدَلِ.
تقول الشاعرة العراقية نازك الملائكة رائدة الشعر العربي الحر المعاصر فش أشعارها:
هو، ياليلُ.. فتاة شهد الوادي سُراها.
أقبل الليل عليها فأفاقت مقلتاها.. ومضت تستقبلُ الوادي بألحان أساها.
يقول الشاعر بهاء الدين زهير في هذه القصيدة ما يعانيه من أشواق في الليل لا تنتهي رغم انتهاء الليل وكانت الأبيات كالتالي:
يا لَيلُ مَا لَكَ آخرٌ.. يُرْجَى، ولا للشَّوقِ آخِرْ.
لي فيكَ أجرُ مُجاهِدٍ.. إنْ صَحَّ أنَّ اللَّيلَ كافرْ.
طَرفي وَطَرفُ النَجمِ فيـ.. كَ كِلاهُما ساهٍ وَساهِر.
يَهنيكَ بَدرُكَ حاضِرٌ.. يا لَيتَ بَدري كانَ حاضِر.
حَتّى يَبينَ لِناظِري.. مَن مِنهُما زاهٍ وَزاهِر.
بَدري أَرَقُّ مَحاسِنًا.. وَالفَرقُ مِثلُ الصُبحِ ظاهِر.
الكثير من الشعراء كتبوا عن الليل والاشتياق الذي يغزو الليل حتى يطول على العاشقين ويوجد الكثير من القصائد التي تم غناؤها بعد ذلك من فرط جمالها ومعانيها الرائعة ومن هذه القصائد الآتي:
كتب هذه القصيد شاعر المهجر أديب الشعر المعاصر الشاعر المولود عام 1883 وقد رحل عن عالمنا في عام 1931م جبران خليل جبران ولحنها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وغنت القصيدة فيروز جارة الوادي إذ تقول أبيات القصيدة:
سكن الليل.. وفي ثوب السكون تختبي الأحلام.
وسعى البدر وللبدر عيون.. عيون ترصد الأيام.
فتعالي، فتعالي.
يا ابنة الحقل نزور كرمة العشاق.
علنا نطفي بذياك العصير حرقة الأشواق.
وهي قصيدة من العصر العباسي للشاعر أبو فراس الحمداني الذي كان قائدا عسكريا وشاعرا في آن واحد حيث كان ينتمي إلى قصيدة الحمدانيين وتعتبر الأبيات التالية من أبرز الكلمات التي كتبت عن الاشتياق في الليل وقد غنت كلماتها كوكب الشرق السيدة أم كلثوم وتقول كلمات القصيدة:
أراك عصى الدمع شيمتك الصبر.
أما للهوى عليك نهى ولا أمر؟!
نعم أنا مشتاق وعندي لوعة.
ولكن مثلى لا يذاع له سر.
إذا الليل أضواني بسقط يد الهوى.
وأذللت دمعا من خلائقه الكبر.
تكاد تضيء النار بين جوانحي.
إذا هي أذكتها الصبابة والفكر.
يقول الشاعر محمد بن شيخان السالمي في أبيات شعره الآتي:
يُهَنّا بطيب النَّومِ لَيلُ الحَبائبِ.
وبالسُّهْدَ لَيلُ الصَّبِّ رحبُ الجَوانبِ.
سَهرتُ بليلٍ لا لصبغَةِ لونِهِ انْـ.
جلاءٌ، ولا نجمُ السَّماءِ بغارِبِ.
أبثُّ بِهِ كُتبَ المحبَّةِ والأسَى.
يقابِلُني فيهِ ببثِّ الكَتائبِ.
أما للوجوهِ المسفِراتِ بليلِنا طُلوعٌ؟
فإني بَعدها في غَياهِبِ.
وهل للَّيالي الماضياتِ بطِيبِها رُجوعٌ؟
فحالي في النَّوى والنَّوادبِ
يقول الشاعر بدر شاكر السياب في كلمات قصيدة يا ليل التي يتحدث فيها عن معاناته مع الأشواق إلى حبيبته حيث تستيقظ المشاعر ليلا ولا تدع عين من تزوره تهنأ بنوم، والاشتياق يزيد من الليل طولا ويجعل الانتظار صعبا إذ تقول أبيات القصيدة ما يلي:
ليتَ اللَّيالي تُنسي قَلبي الألمَا، والنَّجم يُنِبئها عَني بِما عَلِما.
لعَينيكَ يا ليلُ سِرٌّ لا تبوحُ بِهِ، أُغمضتْ عَنهُ عيونُ النَّاسِ فانكَتَما.
إلَّا عيونِي مَا أغمَضَتْ سَاهِدَها، فبِتْنَ يرقبنَ مِنكَ النَّوءَ والظُلمَا.
قَدْ اتقيتُ أذَاها فاستثرتُ لَها دَمعاً لَهتْ فِيهِ عمَّا فيكَ مُنسجِمَا.
صَحبتُ فيكَ سَرى الأحلامِ مُفزِعها وعَذبها فطويتَ الغَور والأكَمَا.
فما التقيتُ بمَن أهَوى، أتَحسبها يقظَى لديكَ فمَا أهديتَها حُلما؟!
وهَل نعمتَ مِن الدُّنيا برؤيَتِها؟ أمَا احترَقتَ فأفزعتَ النُّجومَ أما؟!
ألمْ تخُنكَ الدَّراري مُذ شُغِفنَ بِها؟! وكيفَ وارينَ غَربَ الدَّمعِ حينَ هَما؟
فمَا نُجومُكَ وهيَ النَّيراتُ سِوى آثارِ أقدامِها تَروِي لكَ الألمَا.
ومَا أغَانيكَ وهيَ الخَالداتُ سِوى أشَتاتِ قلبي تَروي حبَّهُ نَغَما.
أما سَئمتَ مِن الآهاتِ نُرسِلُها ناراً؟! وقلبُكَ مِن قَلبي أمَا سَئما؟!
ضمَّ الفُؤادينِ لِمَ تُبقِ النَّوى بهما؟ ما يَستطيعُ حَياةً إنْ هُما انصرما.
الكثير من الكلمات والأشعار كتبت عن الليل لأنه الوقت الذي تتجلى فيه الخواطر والمشاعر والذي يمكن للإنسان فيه أن يستمع إلى صوت نفسه بشكل جلي وواضح والكثير من الأشخاص يعانون من الأفكار المتواصلة طوال الليل ورغم ذلك علينا أن نتذكر بأن هناك فجر مهما طال الليل يقول فاروق جويدة في الأبيات التالية:
ويسألني الليل أين الرفاق.. وأين رحيق المنى والسنين.
وأين النجوم تناجيك عشقا.. وتسكب في راحتيك الحنين.
وأين النسيم وقد هام شوقا.. بعطر من الهمس لا يستكين.
وأين هواك بدرب الحيارى.. يتيه اختيالا على العاشقين فقلت:
أتسألني عن زمان يمزق حبا.. أبى أن يلين وساءلت دهري:
أين الأماني فقال: توارت مع الراحلين.
ولم يبق شيء سوى أغنيات.. وأطياف لحن شجي الرنين.
وحدقت في الكأس: أين الرفاق فقالت: تعبت من السائلين.
ففي كل يوم طيور تغني.. وزهر يناجي ونجم حزين.
ودار تسائلني مقلتاها: متى سيعود صفاء السنين.
وفوق النوافذ أشلاء عطر.. ينام حزينا على الياسمين.
ثيابك في البيت تبكي عليك.. ترى في الثياب يعيش الحنين.
وعطرك في كل ركن ودرب.. وقد عاش بعدك مثل السجين.
ويسألني الشعر: هل صرت كهلا فقلت: توارى عبير الشباب.
فقال بحزن: أريدك حبا.. وشوقا يطير بنا للسحاب.
أريدك طير على كل روض.. أريدك زهرا على كل باب.
أريدك خمرا بكأس الزمان.. فقد يسكر الدهر فينا العذاب.
أريدك لحنا شجي المعاني.. ولو عشت تجري وراء السراب.
أريدك لليوم دع ما تولى.. ودعك من النبش بين التراب.
ففي الروض زهر وعطر.. وطير وفي الأفق تعلو الأغاني العذاب.
قضيت حياتك تنعي الشباب.. وترثي العهود وتبكي الصحاب.
نظرت إلى الشعر: ماذا تريد فقال: نعيد ليالي الشباب.
فقلت: ترى هل تفيد الأماني.. إذا ما ارتمت فوق صدر السراب.
وساعة صفو سترحل عنا.. ونرجع يوما لدار العذاب.
وفي كل يوم سنبني قصورا.. غداً سوف نتركها للتراب.
أسئلة أخرى قد تهمك
شعر الغزل وشعر الوصف وشعر الحماسة وشعر المديح وشعر الرثاء وشعر الهجاء وشعر الفخر وشعر الزهد.
الشعر له 10 خصائص أبرزها زيادة الخيال والصورة الشعرية عن طريق الأساليب والتشبيهات اللفظية الخيالية مع استخدام لغة سليمة تمتليء بالمعاني التي لا تحتوي على الغموض ومن خصائص الشعر الانفراد بالمفردات الجمالية التي هي أحد أجزاء بناء القصيدة الشعرية.
يسمى الشعر الذي لا يحتوي على قافية بالشعر الحر ويراعي الشاعر عدم الإخلال بالوزن بينما يكون شعر النثر بلا وزن أو قافية.