مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح حديث كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

بواسطة: نشر في: 5 نوفمبر، 2019
brooonzyah
شرح حديث كلكم راع

سنتحدث في مقالنا اليوم عن شرح حديث كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ؛ وهو حديث شريف عن النبي محمد “صلى الله عليه وسلم” يحدثنا فيه عن دور كل فرداً من أفراد المجتمع. وكيف أن لكل فرد مسؤولية كبيرة يجب عليه أن يلتزم بها. حتى يتحقق صلاح المجتمع كله. ويبدأ المختار “صلى الله عليه وسلم” بدور الرئيس أو الأمير، فهو الذي بيده حكم البلاد ولا تخفى عليه خافيه فيها. ثم الأسرة لأنها عماد المجتمع ثم يعرض لنا باقي الأدوار المختلفة فتعالوا لنستكشف شرح هذا الحديث من خلال برونزية.

شرح حديث كلكم راع

نص الحديث

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْؤولَةٌ عَنْهُمْ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) [متفق عليه]

شرح المعني العام للحديث

يتحدث النبي ( صلى الله عليه وسلم) إلي أصحابه_رضي الله عنهم_ بأن كل مسلم راعٍ في هذه الحياة لأمانة معينة قد أستأمنه الله عليها. وأن كل واحداً سوف يُسأل أمام الله عن هذه الأمانة هل حافظ عليها؟ أم ضيعها؟

ثم يبدأ “صلى الله عليه وسلم” بسرد جميع الأدوار التي كلف الله بها عباده في المجتمع .

دور الأمير في المجتمع

فيذكر أولاً الأمير وأنه لابد له أن يكون خير مثال علي صيانة وحفظ الأمانة. لأنه أول ركن من الأركان التي بها يحدث رقي المجتمع.

حيث أنه هو حاكم الدولة وبيده كل شئونها ويستطيع تعين وعزل من يشاء من المسؤولين.

وأنك لن تجد بلاد حاكمها عادل ويتهم بشعبه قبل أي شئ أخر إلا وأصبحت من أرقى البلاد وأكثرها تقدما.

فكان لأبد أن يبدأ النبي به في بداية الحديث حتى يشعره أنه أول من سيسأل أمام الله “عز وجل” عن هذه الأمانه .

حتي يحاول بقدر استطاعته أن يحافظ عليها.

ويستطيع الأمير أو الرئيس صيانة هذه الأمانة عن طريق أن يحكم بين الناس بالعدل.

وأن يرد الحقوق لأصاحبها وأن يعزل كل من يرآه لا يقوم بعمله بالشكل المطلوب منه .

فأنه إذا فعل هذه الأشياء وغيرها يُقيم مجتمعاً سليماً سوى.

دور الرجل في المجتمع

ويحدد النبي لرجل دوره وأمانته التي يجب أن يحافظ عليها وهي؛ أهل بيته. سواء كان متزوجاً أو غير متزوج فينبغي على الرجل وهو يعيش مع والديه أن يكرمهم ويقدرهم ويقوم برعايتهم علي أكمل وجه.

فإذا تزوج فأنه يصبح مسؤولاً عن زوجته وأطفاله فيوفر لهم ما يحتاجون من مأكل، ومشرب، وملبس، وحياةً كريمه. وأن يشملهم بعطفه، ورعايته، ويعلمهم حتي يصبحوا أسوياء ولهم شأن في مجتمعهم. فإنه بذلك يكون قد أدى أمانته التي يجب أن يحفظها أمام الله وأمام نبيه “صلى الله عليه وسلم”.

دور المرأة في المجتمع

كما ينتقل النبي إلى دور المرأة في المجتمع ويشير إلى أنها مسؤولة مسؤولية كاملة عن بيت زوجها. فيجب عليها القيام علي شئونه ورعايته وأن تطيعه إذا أمرها. وتبره وتحفظ عرضه وبيته وأولادها حتى في غيابه عنها. فهي بذلك تحقق دورها في المجتمع الذي أمرها الله ورسوله به فالنبي “صلى الله عليه وسلم”  قال:

” إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت.”

دور الموظف في المجتمع

في زمان الجاهلية كان هناك عبيد ولكن بعد أن جاء الإسلام فكرم الإنسان وأعلى من قدره ومكانته. فأصبح لا يوجد شئ في هذا الدين يسمي بالعبيد. ولكن النبي هنا يبين أنه حتي الموظف أو الخادم مسؤول عن مال الشركة أو المؤسسة التي يعمل فيها.

فنبغي عليه أن يجعل الله رقيباً عليه في عمله وأن يؤديه على أكمل وجه. كما يجب عليه أن يحفظ مال سيده أو رئسيه لأنها أمانة سوف يسأله الله عنها يوم القيامة.

وفي نهاية الحديث يؤكد النبي علي أن أي شخص كلفه الله بأمانة فهو مطالب أن يحافظ عليها لأنه سيسأل عنها أمام الله عز وجل. ولكن النبي خص هؤلاء الأربعة لأنهم هم الأعمدة التي يقوم عليها صلاح المجتمع كله. وبصلاحهم ترقي الأمة الإسلامية كلها.

فوائد من حديث كلكم راع

  1. يجب على المسلم أن يعلم أنه مسؤول وله دور في صلاح هذا المجتمع وسوف يسأله الله يوم القيامة هل قام بدوره علي الوجه المطلوب منه أم قصر في أداه؟.
  2. أن أول المسؤولين في هذا المجتمع هو الرئيس أو الأمير فيجب عليه أن يعلم هذا جيداً.
  3. وأن يقوم بالعدل بين الناس ورعايتهم على الوجه الذي يرضي الله “عز وجل” وأن لا يكون هدفه هو السلطة والنفوذ فقط.
  4. الرجل هو أول فرداً من أفراد الأسرة سوف يسأل عن حق أولاده، وزوجته. وهل أحسن تربيتهم أم أهملهم وأنشغل عنهم بأمور أخرى.
  5. ينبغي علي كل زوجة أن تحترم زوجها وترعاه، وتساهم في تربية أبنائها تربية صالحة، وتكون خير قدوة لهم لأنها هي أساس تريبة جيل صالح سوى.
  6. كل فرداً يعمل في مكان هو مسؤول عن نجاح هذا المكان أو فشله وعليه أمانة كبيرة لا يمكن له التهرب منها.لأنه سيقف يوم القيامة بين يدى الله وسوف يسأله هل أدى الأمانه أم ضيعها.
  7. أعلم جيداً أنك لم تخلق في هذه الدنيا عبثاً، وأن هناك رسالة يجب أن تؤديها على أكمل وجه وأن ما سيبقى في نهاية الحياة بعد رحيلك هو طيب أثرك وبصمتك في هذه الدنيا فأعمل صالحاً تؤجر في الدنيا ببركة كبيرة وفي الأخرة بجنات عرضها السموات والأرض.

 

في ختام هذا المقال أدعوا الله  أن يجعلنا من الصالحين الذي يصلحون في الأرض. ويقومون بأدوارهم ورسالتهم التي كلفهم الله بها وأن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

 

مواضيع ذات صلة

شرح حديث كلكم راع

شرح حديث كلكم راع