مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سلبيات الهاتف النقال

بواسطة: نشر في: 27 فبراير، 2020
brooonzyah

يدور هذا المقال حول سلبيات الهاتف النقال ، إذ انتشر استخدم الهاتف النقال في الفترة الأخيرة، حيث أصبح في متناول أيدى الأطفال والشباب وكبار السن، كما سهل على مستخدميه الاتصال بالآخرين، عن طريق تسجيل الأرقام وحفظها على الهاتف، وبمجرد الضغط على الزر، يقوم الهاتف النقال بالاتصال بالشخص بطريقة فورية وسريعة.

كما دخل الأنترنت الهاتف النقال، الأمر الذي سهل على مستخدمي الأنترنت التفاعل مع الأصدقاء والأقارب عبر البريد الإلكتروني أو صفحات التواصل الاجتماعي، وبالإضافة إلي ذلك استخدمه أصحاب المؤسسات الحكومة والخاصة في التواصل مع العملاء والموظفين، وعن طريقه نستطيع الاطلاع على مختلف الأخبار المحلية، والدولية والعالمية، وسوف نتطرق في مجلة برونزية إلى سلبيات الهاتف النقال على مستخدميه.

سلبيات الهاتف النقال

تتعدد إيجابيات الهاتف النقال، خاصة وانه وفر على الإنسان الوقت و التنقل من مكان لآخر ،إذ سهل على مستخدمي الاتصال بالأقارب المغتربين بدلاً من السفر اليهم، ونظراً لسوء استعماله من قبل مستخدميه ينتج عن الهاتف النقال بعض الأضرار والسلبيات التي، لذا سوف نقدم لكم سلبيات الهاتف النقال، وهي كالاتي:

  1. عدم احترام الحياة الخاصة والشخصية للأفراد، إذ دخل الأنترنت الهاتف النقال، وبذلك اصبح من السهل الوصول إلى البيانات الخاصة على الهاتف واختراقها، واستغلال أصحابها، كاختراق الصور الشخصية.
  2. يندمج العديد من الأشخاص أثناء قيامهم بقيادة السيارة بالهاتف الناقل، الأمر الذي أدي إلى فقدان قدرتهم على التركيز، وبالتالي تعرضهم لحوادث الطريق.
  3. ينتج عن استخدم الهاتف النقال التفكك الأسري، حيث كون الهاتف النقال عالم مستقل بداخل ذهن كل شخص، الأمر الذي أدي إلى انعزاله عن أسرته.
  4. يضعف من قوة الذاكرة عند الإنسان، إذ يمكن من خلاله تسجيل وحفظ الأرقام، الأمر الذي قلل من ذاكرة الإنسان، ومع الوقت يعرض الإنسان إلى الإصابة بمرض الزهايمر.
  5. تعد الهاتف النقال أحدي أسباب الإصابة بمرض السرطان، إذ تحتوي على نسبة كبيرة الإشعاعات التي تصل إلى المستخدم، وتعرضه لمرض السرطان.
  6. يسبب أضطراب في عدد ساعات النوم، والإصابة بالقلق والتوتر، إذ تحتوى الهاتف النقال على مادة الميلاتونين التي تؤثر سلبياً على حالة الإنسان النفسية والمزاجية.
  7. يعرض الإنسان للإصابة بأمراض العظام، كالآم الرقبة والظهر، والأصابع، وذلك نتيجة استخدم الهاتف النقال فترة طويلة من الوقت في الألعاب، وكتابة الرسائل، والدخول على مواقع التواصل الاجتماعي.
  8.  ينتج عن استخدامه قلق لبعض الأشخاص نتيجة الاتصال بهم في وقت غير مناسب، الأمر الذي يزعجهم أثناء النوم، أو أثناء عملهم، وذلك لأنة أتاح لمستخدميه أمكانية الاتصال بأي شخص دون تقيد بموعد معين.
  9. يسبب الهاتف النقال بعض الأمراض الصحية كضعف السمع، وذلك بسبب قيام مستخدمي بتحميل بعض الأغاني  و الاستماع إليها، الأمر الذي اثر سلبياً على خلايا السمع.
  10. يعرض الإنسان للإصابة بمرض إدمان الهاتف النقال، وذلك بسبب تعلق مستخدمي الهاتف النقال به، إذ يأخذونه معهم في الحمام وغرف النوم.
  11. يؤثر على سلوك الإنسان سلبياً، إذ ساعد على نقل بعض السلوكيات الخاطئة لتي من بينها الترويج لإدمان المخدرات.

سلبيات الهاتف على الاطفال

نقدم لكم سلبيات استخدام الهاتف النقال على الطفل، وهذه السلبيات هي كالآتي:

  1. يؤثر الهاتف النقال سلبياً على ذكاء الطفل ونموه، حيث أصبح لكل طفل هاتف نقال يستخدمه في اللعب أو متابعة مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي أدي إلى انعزال الطفل عن أسرته، وبالتالي اثر على مهاراته، نموه الذهني والعقلي.
  2. يضعف من قدرة الطفل على التحصيل الدراسي، إذ يقلل من تركيزه في تلقى المعلومات الدراسية.

ازداد الأقبال علي شراء الهاتف النقال في الفترة الأخيرة، إذ ينصح بتقليل من استخدمه، وذلك حتى لا يؤثر سلبياً على علاقة الإنسان باسرته، خاصة وان احدي العوامل الأساسية للتفكك الأسري.

المراجع

1-

2-

سلبيات الهاتف النقال

آخر المواضيع