مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله

بواسطة: نشر في: 4 نوفمبر، 2019
brooonzyah
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله

إليكم فوائد سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله. عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم).

واحدة من الكلمات المحببة إلى الخالق _عز وجل_ بأن يسمعها، فوالله أن المسلم والمؤمن والموحد عن حق لو استطاع أن يرضي الله بالقليل لفعل هذا مهما احتاج منه لكثير من العناء والتعب. من خلال مقالنا ستتعرف على منافع هذه الكلمة، فقط كونوا مع برونزية.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الرعد ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ). وتعتبر هذه الكلمات من أفضل ما يقال.

ثمار سبحان الله وبحمده

  1. أمر الله سبحانه وتعالى وبشر كافة المسلمين والموحدين لله بالحق أن يكون لهم المغفرة الكاملة لذنوبهم، والثواب العظيم. والجميع يعلم أن الحسنة عند الله بعشرة أمثالها.
  2. يعتبر هو أفضل ما يقال في اليوم، والأكثر من حيث الحسنات والخيرات وخصوصاً في أهوال يوم القيامة. والدليل على هذا هو قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال(من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة ، وسبحان الله العظيم مائة مرة ، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه). وهذا يعني أنه لا يوجد أفضل من هذا القول في الأخرة.
  3. لا يوجد في هذه الحياة أفضل من الأشخاص الذي يوحدون الله، ويذكرونه في الليل والنهار. فيأتي كثير من اللحظات على العباد يندمون فيها على قلة ذكرهم للمولى. وهذه الكلمات تعمل على تيسير الأمور، وتقليل وساوس الشياطين، والتوفيق في كل أمر. فعن أبي ذر _رضي الله عنه_ (أنه سئل عن أفضل الكلام، قال: ما اصطفى الله لملائكته: سبحان الله وبحمده).
  4. يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأحزاب (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا). وهذه بشرى صالحة للمسلمين بالمغفرة الكبيرة، والجزاء الكبير الذي يشمل إن شاء الله العنق من النيران.
  5. كما أنا لا ننسى أ،هما من أكثر الكلمات البسيطة من حيث الذكر. فيمكنك أن تتفوه بهما طيل اليوم بدون ملل أو استثقال على اللسان. وبالتالي يكون عداد الحسنات الخاص بك يتكاثر بدون نهاية، وقد يجعل ميزانك خير، وكتابك في يوم القيامة ناصع البياض.

من قال سبحان الله وبحمده

  1. يحط عنك الخطايا، ويجعلك تنعم في الحياة بكل رفاهية وخير وبركة.
  2. أيضاً من فوائد هذا الذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم حين قال (من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر).
  3. يرزقك الله من خلالها الكثير من الأموال، والخيرات، ويبارك لك في صحتك. والدليل على هذا هو قول النبي صلى الله عليه وسلم (من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مئة مرة، ولم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثلما قال).
  4. أيضاً جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من قول ( سبحان الله وبحمده، أستغفر الله وأتوب إليه، قالت: فقلت يا رسول الله، أراك تكثر من قول: سبحان الله وبحمده، استغفر الله وأتوب إليه؟ فقال: خبرني ربي أني سأرى علامة في أمتي، فإذا رأيتها أكثرت من قول: سبحان الله وبحمده، واستغفر الله وأتوب إليه، فقد رأيتها إذا جاء نصر الله والفتح، فتح مكة، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا، فسح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا).

 

ونجد أن لهذه الكلمات الكثير من الإيجابيات التي من الممكن أن يحصل عليها الفرد المسلم، والموحد. ومنافع في كافة الأمور من الرزق، والصحة، والنصر على الظالم، والتحاق برحمة الله، ومجاورة النبي في الجنة بإذن الله، وغيرها من النعم. جعلنا الله وإياكم من أصحاب هذه الكلمة.