دعاء قصير للام المتوفيه يقدمه لكم موقع برونزية، حيث إن الأم هي مصدر الحنان والأمن، والعطاء الذي لا حدود له، ولذلك فإن برها في حياتها وبعد موتها هو واحد من العبادات التي لها ثواب وفضل كبير وعظيم للابن، ويكون البر بعد الموت من خلال الدعاء لها بشكل مستمر، والترحم عليها، ولذلك أتينا لكم ببعض الأدعية القصيرة التي يمكن الدعاء بها للأم المتوفية.

أجمل دعاء قصير للام المتوفيه

هناك الكثير من الأدعية المتعددة، والتي وردت في السنة النبوية، ومن خلال السلف الصالح، والتي تكون مخصصة إلى الأم المتوفاة، والتي يتم التوجه بها إلى الله عز وجل، وذلك من أجل إيصال الثواب للأم، والتخفيف من عذابها، وهو من أعظم العبادات، حيث إن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام على ضرورة الدعاء للوالدين المتوفيين، فهو من الأمور التي لا تجعل أعمالهم تنقطع، وبالأخص لو كان الابن صالح، ومن أفضل تلك الأدعية التي يجب إهدائها إلى الأم المتوفية الآتي:

  1. اللهم أطعم أمي من الجنة، واسقها يا الله من أنهار الجنة، وأرها مكانها من الجنة، اللهم أدخلها الجنة واجعل الملائكة تقول لها ادخلي من أي باب تشائين.
  2. اللهم ارحم أمي فوق الأرض، وارحمها يا الله تحت الأرض، وارحمها يا الله يوم العرض عليك.
  3. اللهم انقل أمي من ضيق اللحود، ومن مرتاع الدود، إلى جنتك جنة الخلود، لا إله إلا أنت يا حنان يا منان، اللهم يا بديع السموات والأرض أسألك أن تتغمد أمي برحمتك التي وسعت كل شيء، يا من تقول للشيء كن فيكون اغفر لأمي وارحمها يا أكرم الأكرمين.
  4. يا رب اغفر لأمي المتوفية بحجم كرمك وعطائك الكبير الذي لا يفنى ولا يزول، اللهم يا قادر يا رحيم تغمد أمي برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم نجها يا الله من الذنوب والمعاصي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهن نجي أمي من عذاب القبر، ونجها يا الله من عذاب النار، اللهم احشر أمي مع الشهداء والصديقين والصالحين.
  5. اللهم أرح أمي التي ماتت وفارقتنا، اللهم اكتب لها السكينة والطمأنينة، اللهم حاسب أمي بما أنت أهله، ولا تحاسبها بما هي أهله، اللهم إن كانت أمي أذنبت في يوم من الأيام، فهي أمتك، وطامعة في عفوك ورضاك، اللهم إن أحسنت أمي في يوم من الأيام، فاجعلها بعشرة حسنات من عندك يا أكرم الأكرمين يا الله.
  6. اللهم اجعل كل عمل قامت به أمي وكان صالحًا يا الله في ميزان حسناتها، اللهم اجعل كل عمل صالح أقوم أنا به من بعد أمي في ميزان حسناتها، بحق ما علمتني إياه، اللهم نقي أمي من ذنوبها كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغفر لأمي واغسل ذنوبها وخطاياها بالماء والثلج والبرد.
  7. اللهم اجعلني صالحًا لأدعو لأمي، اللهم اجعلني سبب في دخول أمي الجنة، اللهم أعيني على الدعاء لأمي وبرها حتى بعد وفاتها.
  8. اللهم يا رحمن يا رحيم يا ملك الملوك يا ذو العرش المجيد يا فعال لما تريد، أسألك يا الله أن تغفر لأمي وتتغمدها برحمتك، يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك أن تجعل أمي ممن يدخلون الجنة بغير حساب ولا من دون سابقة عذاب، أسألك يا الله أن ترحم أمي من عذاب القبر، وأن تحشرها مع الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء للأم بعد وفاتها

كما يوجد مجموعة من الأدعية المختلفة، والتي يمكن قولها والتضرع بها إلى الله عز وجل، وذلك بعد وفاة الأم مباشرة، والتي تعتبر واحدة من أصعب الأوقات على الأبناء، وفي هذه الحالة لا يكون بوسع الابن سوى الدعاء لأمه ويمكن الاختيار من بين تلك الأدعية الآتية:

  1. اللهم يا رحمن يا رحيم أبدل أمي دارًا خيرًا لها من دارها، وأبدلها يا الله أهلًا خير لها من أهلها، واسترها تحت الأرض واجعلها يا الله من المقبولين في رحمتك والذين تدخلهم الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب يا أكرم الأكرمين.
  2. اللهم أسألك أن تؤنس أمي في وحدتها، وأن تنير لها قبرها، وأن تؤنسها في غربتها، أسألك يا الله أن تجعل قبرها روضة من رياض الجنة، وأعوذ بك يا الله أن يكون حفرة من حفر النار.
  3. اللهم اكتب لأمي الثواب العظيم بحق كل عذاب وكل تعب رأته في حياتها، واجعله شفيعًا لها يا الله، اللهم اجعل مرضها ماحيًا لذنوبها، مطهرًا لخطاياها، اللهم أسألك أن تنجي أمي من عذاب القبر، ومن النار.
  4. اللهم ثبت أمي عند السؤال، اللهم أنزلها منزلًا مباركًا، فأنت خير المنزلين، واللحم اغفر لها وارحمها، وعافها واعف عنها، اللهم إن كانت أمي محسنة، فزد من حسناتها وضاعفها يا الله، اللهم إن كانت أمي مسيئة فاغفر لها وتجاوز عن سيئاتها.
  5. اللهم ابعث أمي آمنة مطمئنة، اللهم اجعل من بينها نور ومن تحتها نور، وعن يمينها نور، وعن شمالها نور، اللهم انظر إليها نظرة رضا، اللهم أسكنها فسيح جناتك، واغفر لها يا رحيم يا ودود.