مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خواص المواد الصلبة

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
brooonzyah

أهم خواص المواد الصلبة. يوجد حولنا الكثير من المواد، ولكن التي يتم تصنيف كلاً منها على حسب نوعه. ولكن المواد الصلبة هي الأكثر مما يحيط بنا في كل مكان سواء من التنقل أو الجلوس أو النوم كل هذا يدعونا لاستعمال مواد صلبة. وكي نتعرف عليها أكثر فهي تتمتع ببعض الخواص التي نعرضها لكم اليوم في مقالنا على برونزية كي تتضح لنا الصورة أكثر من السابق.

خواص المواد الصلبة

قوة التقارب بين الجزيئات

  • تتميز أقل الجزيئات بين المواد الصلبة وبعضها البعض بالتقارب والتماسك بين بعضهما البعض، وأنها غير متباعدة مطلقاً عن بعضهم.
  • ولهذا هناك قوة كبيرة وقوية تمنعهم مطلقاً من التباعد عن بعضهم البعض، وتمنعهم حتى عن التحرك بعيداً. وأكثر الدلائل على هذا هو الحالات السائلة الغازية، والتي يمتنع فيها التحرك العشوائي الغير منتظم. وفي حال اهتزاز الجزيئات بداخلهم يكون من الطاقة الحرارية الداخلية الكامنة في كافة المواد الصلبة.
  • وتعتبر هذه الاهتزازات سريعة جداً، ولهذا لا يمكن لأحد الشعور بها.

الحجم الثابت

والمقصود هنا بها هو ما تشغله المادة الصلبة من الحيز أو من الفراغ، ومن خصائص المواد الصلبة أنها تتميز بالحجم الثابت المتواجد على مكان ثابت. وهذا دليل على صلابة تلك المواد.

التصدي للانضغاط

فمن خصائص المواد الصلبة أنها مقاومة للانضغاط، والمقصود من هذه المقاومة أنها يمكن أن تغير المادة حجمها سريعاً في حال كان الضغط الواقع عليها قد تغير. وأيضًا يتدخل التقارب الكبير بين دقائق المادة الصلبة وبعضها البعض. فهو من أكثر الخصائص التي تجعلها لا تفكك عن بعضها البعض.

وهذا معاكس تماماً للغازات التي تتعرض للضغط المرتفع فهو في حال قام بتغير شكله يبدأ الضغط الواقع عليه في التغير. والسبب في هذه الظاهرة هي أن الجزيئات والذرات الصغيرة بين الغازات تكون متباعدة. ولهذا من السهل جداً أن يتم تعبئة الأسطوانات والبالونات وما شابه ذلك بالغازات.

الشكل الثابت

أيضاً تتميز المواد الصلبة بأنها ذات شكل ثابت، وعلى الأغلب يكون شكل ثلاثي الأبعاد ولا يمكننا التخلص منه مطلقاً. ولكن في حال تم تفتيت الجزيئات والروابط بين ذراته يمكن هنا تغير الشكل الخاص به.

والدليل على هذا البال فهي ذات شكل ثابت، فهو مجرد صخور تم رصها بجوار بعضها البعض. ولكن في حال تم هدم هذا الجبل سنجد أن هناك كميات كبيرة من الصخور قد أُلقيت للأسفل، وتم تغير هذا الشكل تماماً. ويندرج نفس الشئ أيضاً على الكرسي ذو الشكل الثابت ولكن في حال تعرض لقوة يبدأ شكله العام في التغير.

 

وهذه هي أكثر الخصائص التي تظهر بوضح على المواد الصلبة، والتي تختلف كثيراً عن المواد الغازية وكذلك أيضاص السائلة.

خواص المواد الصلبة