تعد خدمة أبشر حجز موعد هي واحدة من الخدمات التي وفرتها إدارة الخدمة المدنية التابعة للمملكة العربية السعودية، والتي تعد من الخدمات المتميزة والتي سهلت على المواطنين الكثير من الوقت والجهد، حيث أصبح من السهل الحصول على الموعد في أي مدينة من مدن المملكة وذلك من خلال المنزل، وقد يلجأ الكثير إلى حجز موعد من أجل الكثير من الخدمات المختلفة.

أبشر حجز موعد

وفرت وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية، والتي توفر الكثير من الوقت والجهد على المواطنين، ويعتبر نظام أبشر هو من الأنظمة التي تساعده على حجز الموعد الخاص به، مهما كانت الخدمة المراد عملها، مثال استخراج شهادات الميلاد أو الوفاة، أو الجوازات، وكذلك بطاقات الهوية، وغيرها من العديد من الخدمات الحكومية المختلفة التي يبحث عنها المواطنين ليوفر عليهم الوقوف لفترات طويلة واستغراق وقت وجهد كبير في المؤسسات الحكومية.

خطوات أبشر حجز موعد

لكل من يرغب في حجز موعد من خلال خدمة أبشر الإلكترونية، فإنه عليه أن يتبع بعض الخطوات التي تساعده في الحصول على ذلك، وبالتالي لم يعد بحاجة إلى الذهاب إلى الأماكن بنفسه وانتظار الكثير من الوقت، وتشمل تلك الخطوات الآتي:

  • يتم الدخول في البداية على الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية من خلال الرابط الآتي: https://www.moi.gov.sa/wps/vanityurl/ar/home
  • تظهر النافذة الخاصة بالصفحة الرئيسية للموقع، ويكون بها الكثير من التصنيفات المختلفة، والتي من بينها الخدمات الإلكترونية، ومن ثم يتم الضغط عليها.
  • يتم اختيار كلمة حجز موعد والتي تجدها في الخدمة الإلكترونية، وبعدها يتم ظهور نافذة جديدة، والتي يطالب بها المستخدم من وضع بعض البيانات.
  • يتم ملئ الخانات الخاصة برقم الهوية، وأيضًا التاريخ الخاصة بميلاد المستخدم، وبعدها يقوم بإدخال الرمز الموجود لديه كما هو بشكل صحيح، مع مراعاة أن يتم كتابة البيانات بالشكل الصحيح.
  • يتم الضغط على كلمة التحقق من البيانات، وسيظهر بعدها نافذة أخرى، وبها كلمة الدخول لحجز الموعد، ويتم الضغط عليها مباشرة.
  • تظهر الكثير من الخيارات والخدمات، ويتم اختيار الخدمة المرغوب بها لحجز الموعد، وأيضًا لا بد من تحديد المنطقة التي يقيم بها المستخدم، وبعدها يتم اختيار المكتب المناسب للخدمة المطلوبة.
  • يتم اختيار الموعد المناسب من مجموعة من المواعيد الموجودة والمكتوبة أمامك باللون الأخضر في جدول، وبعدها يتم اختيار كلمة تأكيد والنقر عليها.
  • بعد ذلك يتم ظهور التذكرة الخاصة بالموعد الخاص بك، والتي تساعدك على تذكره كما يوجد بها العديد من المعلومات التي تخص موعدك الذي قمت بحجزه وتفاصيله، وأيضًا الأوراق التي يجب أن يتم إحضارها عند حضور موعدك.
  • كما يمكن أن يتم الحصول على تلك البيانات وذلك من خلال القيام بطباعة تلك التذكرة، وذلك من خلال الموقع، حيث أتيح للمستخدمين خدمة الطباعة للتذكرة الخاصة بالموعد.