تعرف على طريقة أبشر حجز موعد الأحوال المدنية، حيث يعتبر نظام أبشر هو واحد من ضمن الأنظمة الإلكترونية، والتي وفرتها وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية، والذي يساعد المواطنين على توفير الوقت المبذول في الذهاب إلى المؤسسات وقضاء حاجاتهم، وبالتالي تمكن المواطنين الآن من حجز موعد من أجل استخراج بعض الشهادات والوثائق الهامة، والتي لا يمكن الاستغناء عنها في جميع أنحاء المملكة، وللتعرف على كيفية موعد الموعد عليك بمتابعة السطور القادمة.

أبشر حجز موعد الأحوال

يعد نظام أبشر هو نظام مميز جدًا لجميع المقيمين في أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث يوفر لهم الخدمة الإلكترونية، وتحديد الموعد المناسب لهم، وكذلك تحديد الأوراق المطلوب إحضارها، وبالتالي يحق للمواطن الحصول على الوثيقة التي يحتاجها بمنتهى السرعة ومن دون أي مجهود.

فكل ما عليه هو إتباع خطوات تحديد الموعد والذهاب في التوقيت الذي تم اختياره، ويمكن من خلال ذلك استخراج شهادات الميلاد، وأيضًا الوفاة وكذلك بطاقات الهوية، والجوازات وغيرها من الخدمات المتعددة.

خطوات أبشر حجز موعد الأحوال المدنية

هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها وذلك من أجل الحصول على الموعد وتحديده من خلال بوابة أبشر الإلكترونية، وذلك ليوفر على المواطنين الذهاب إلى المؤسسات والتزاحم، فكل ذلك يتم من خلال المنزل وبخطوات سهلة جدًا وهي كالآتي:

  • يتم الدخول على الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الرابط الآتي: https://www.moi.gov.sa//
  • بعد ذلك يتم ظهور الصفحة الرئيسية الخاصة بذلك الموقع الإلكتروني، والتي يكون بها العديد من الأقسام والتصنيفات المختلفة.
  • يتم اختيار فئة الأحوال المدينة والتي توجد في الصفحة الرئيسية مباشرة، وسنلاحظ وجود العديد من التصنيفات المختلفة أسفل منها، وعندها يتم الضغط على كلمة حجز موعد الموجودة في الاختيارات.
  • تظهر نافذة أخرى بعد ذلك بها بعض الخانات التي يتطلب ملؤها، والتي تشمل رقم الهوية الخاصة بالشخص المستخدم، وأيضًا كلمة المرور، ويتم تعبئتها بشكل صحيح.
  • يتم بعد ذلك ملئ الخانة الثالثة، والتي تخص الرمز المرئي، مع مراعاة أن يتم نقله وكتابته بالشكل الصحيح، وبعدها يتم الضغط على كلمة تسجيل الدخول الموجودة أسفل الخانات.
  • بعد ذلك يتم الضغط على كلمة حجز موعد، وبعدها يتم اختيار المنطقة والمدينة التي يقيم بها المستخدم.
  • يتطلب أيضًا تحديد المكتب الأقرب للمواطن، ومن ثم يتم تحديد المكتب، وأيضًا الخدمة التي يرغب بها المواطن من أجل الحصول على الموعد، وبعد ملئ تلك البيانات بشكل صحيح يتم الضغط على كلمة عرض جدول المواعيد.
  • في هذه الحالة يتم ظهور جدول ذو إطار باللون الأخضر، ويكون من خلاله المواعيد المتاحة أمام المستخدم، ولكن المواعيد التي يكون أمامها علامة خطأ فهي تكون غير متاحة أو تم حجزها، وبعدها يتم الضغط على الوقت المناسب.
  • يتطلب بعدها تحديد الخدمة المطلوبة ما بين إصدار بطاقات الهوية أو شهادات ميلاد أو قسائم الزواج، وغيرها من الخدمات المتعددة، وبعدها يتم الضغط على كلمة إضافة.
  • يتم الضغط بعد ذلك على كلمة تأكيد الحجز، وستظهر نافذة أخرى بها جميع البيانات الخاصة بالحجز، والموعد والتوقيت وبعض الأوراق التي لا بد من إحضارها لإتمام الخدمة، لذلك يجب قراءتها بشكل جيد وذلك حتى يتمكن المستخدم من إتمام خدمته بالشكل الصحيح.
  • بعد ذلك يتم الضغط على شكل الطابعة الموجود في جانب الصفحة، وذلك من أجل التمكن من تذكر الأوراق والبيانات، ولكن في حالة عدم امتلاك الطابعة فيمكن الاستغناء عن تلك الورقة، والذهاب في الموعد وإتمام الخدمة بشكل سريع.