نقدم لكم أسهل الطرق من أجل حفظ جدول الضرب ، اكتشف فيثاغورس ما يسمى بجدول الضرب، حيث يتم تعليمه للصغار في مراحل التعليم الأولى، فهو يعد من أصعب الأشياء حفظاً على الطلبة في البداية، ولكن مع تكرار العمليات الحسابية سيظل في ذاكراته للأبد. حيث يظل يستعمله الإنسان طوال فترة حياته، مثله مثل عمليات الرياضة الأخرى الأساسية كالجمع والطرح والقسمة، لذلك جئنا إليكم اليوم بعدة طرق تساعد الطلاب على الحفظ وذلك عبر المقال المقدم عبر برونزية.

حفظ جدول الضرب

تعد عملية الضرب هو جمع الرقم في عدد معين من الأرقام، فعلى سبيل المثال ضرب 2*2، هو جمع رقم 2 مرتين، وهناك طرق عديدة من أجل حفظ الجدول بطريقة سهلة ومبسطة:

  • في البداية يجب تبسيط الأمور على الطالب، وشرح العملية بطريقة ميسرة.
  • تحفيظه للجداول السهلة من أجل إقناعه بأن الأمر مبسط، مثل جدول 0 و1 و10.
  • تعرفه أن ناتج أي عدداً مضروباً في الصفر، تكون النتيجة أيضاً صفر، فمثلاً: 5*0=0، أما بالنسبة لجدول الواحد، فالناتج يكون نفس الرقم المضروب مثل: 5*1= 5، بالإضافة إلى جدول ال10، فهو يعطينا نفس الرقم المضروب بإضافة صفر بجواره، فعلى سبيل المثال: 5*10= 50.
  • كذلك يعد جدول ال2 من الجداول السهلة، فهو جمع الرقم في نفسه مرتين، فمثلا 5*2= 10، تصبح العملية سهلة على الطالب بعد الشرح والتكرار أيضاً.
  • من الجداول السهلة في الحفظ والشرح أيضاً، هو جدول ال5، فعادة ما يبدأ الناتج مرة بالصفر وهذا في حالة ضرب الأعداد الزوجية، أما في حالة ضرب الأعداد الفردية فيكون الناتج يبدأ ب5، فمثلا 5*6=30، و5*7=35، وهكذا.
  • يجب تكرار جدول الضرب على الطالب شفهياً وبالكتابة أكثر من مرة، وذلك لثبوت الأرقام في ذهنه.
  • من الممكن أيضاً تعليم الجدول بطريقة الأغاني والموسيقى، وربطهما بأغنية مشهورة من أجل استيعاب العملية وحفظها بوضوح أكثر.

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب 6 7 8 9

  • في حالة جدول ضرب ال6: هناك حيلة في هذا الجدول قد يكون الكثير لا يعرفها، وهي عندما نضرب عدد زوجي في 6، فيكون العدد نفسه هو الناتج في خانة الآحاد، ونقسمه على اتنين ليكون الناتج هو الرقم الثاني في خانة العشرات، وللتوضيح أكثر: 6*4*=24، فهنا لاحظنا أن رقم 4 هو نفسه في خانة الآحاد ونصفه في خانة العشرات.
  • في حالة جدول ضرب ال7: من الممكن مضاعفة الرقم سبعة مرات ليحصل على النتيجة، ومن الأفضل تكرار جدول السبعة لحفظه، بالإضافة إلى أنه يمكن عمل بطاقات ورقية صغيرة، ويتم كتابة في كل بطاقة نتيجة من الجدول معينة، ويتم تسميع الجدول ومطابقة النتيجة مع البطاقة.

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب 8

  • في حالة جدول ضرب ال8: من الممكن لحفظ هذا الجدول، يتم مضاعفة الرقم المضروب ثلاثة مرات لتكون النتيجة الثالثة هي النتيجة المطلوبة، فمثلا: 8*7=56، فعند مضاعفة الرقم 7 ثلاثة مرات ستكون هذه النتيجة، 7+7=14، و14+14=28، أما 28+28=56، نفس الناتج الأول.
  • في حالة جدول ضرب ال9: أما هذا الجدول يعتبر من الجداول السهلة في الحفظ، ولكن تعتمد الحيلة الخاصة على حفظ جدول ال10، وذلك عن طريق أن ناتج العدد المضروب في 9، هو نفس الناتج مضروب في 10، ولكن يطرح منه قيمة العدد المضروب نفسه، فعلى سبيل المثال: 9*9=81، وعند ضرب 9*10= 90، عند طرح عدد 90-9= 81.
  • تعد هذه الحيل من أجل حفظ جداول الضرب بسهولة، ولكن عند تكرار هذه العمليات خلال عمليات الرياضة الحسابية، واستيعاب الطريقة التي يتم الضرب بها، سيصبح الحفظ سهلاً وبسيطاً.

قدمنا لكم طرق مختلفة من أجل حفظ جدول الضرب، وطريقة شرح الجداول المكررة على الطلاب خلال المرحلة التعليمية.