مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حديث ثلاثة لا يدخلون الجنة

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
brooonzyah
حديث ثلاثة لا يدخلون الجنة

يدور مقال اليوم حول حديث ثلاثة لا يدخلون الجنة ، إذ أن الوصول للجنة هي الغاية التي يسعى إليها الإنسان المسلم، حيث يدخلها الإنسان عند التزامه بوصايا الله، ومساعدة أخيه المسلم، ومن الأمور التي تساعد الإنسان على دخول الجنة هي طاعة الأب والأم، والصلاة والصوم، ومحاسبة النفس من أجل أصلاحها، ومساعدة الفقراء والمحتاجين.

يجب الابتعاد عن أصحاب السوء، ومدمني المخدرات والكحول، وغيرهم من الأشخاص الذين يهتمون بحياة الدنيا ويغفلون أهمية الوصول إلى الجنة، لذا نحاول في الفقرات التالية تقديم الأشخاص الذين يخالفون وصايا الله، حتى نتجنب مصاحبتهم، لذا نقدم لكم في مجلة برونزية حديث ثلاثة لا يدخلون الجنة.

حديث ثلاثة لا يدخلون الجنة

يعتبر الديوث، والرجلة من النساء، ومدمن الخمر الأشخاص الذين يجب الابتعاد عنهم، لأنهم لا يدخلون الجنة، ونقدم لكم حديث ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم يوضح ذلك:

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: ( ثلاثةٌ لا يدخلون الجنَّةَ أبدًا: الدَّيُّوثُ، والرَّجِلَةُ من النساءِ، ومُدمنُ الخمرِ قالوا: يا رسولَ اللهِ ! أما مُدمنُ الخمرِ فقد عرَفْناه، فما الدُّيُّوثُ؟ فقال: الذي لا يُبالي من دخل على أهلِه قُلنا: فما الرَّجِلَةُ من النساءِ. قال: التي تشبَّه بالرِّجالِ).

ثلاثة لا يدخلون الجنة ولا يشمون رائحتها

يوجد ثلاث أشخاص لا يدخلون الجنة هما الديوث، والرجلة من النساء، ومدمن الخمر، وسوف نوضح لكم أسباب امتناعهم عن الجنة فيما يلي:

  1. الديوث: إذ أنهم الرجال الذين يوافقون على قيام زوجته، أو ابنته، أو أخته بأعمال تغضب الله، وضد وصاياه كارتداء ملابس عارية، أو قيامهم بالزنا، فالرجل المسلم يجب أن يحفظ على سمعة نساءه، وعرضهم، إذ يجب على الرجل الدفاع عن نساءه حتى الموت، فهم مسئولين منه، ومع ذلك يعطى الله سبحانه وتعالى للديوث فرصة لإصلاح نفسه بالصلاة والصوم والندم عن أعماله الخاطئة.
  2. الرجلة من النساء: إذ جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (لَعَنَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ الْمُخَنَّثِينَ من الرجالِ والْمُتَرَجِّلاتِ من النساءِ قال: فقلتُ: ما الْمُتَرَجِّلاتُ من النساءِ قال : الْمُتشبهاتُ من النساءِ بالرجالِ)، إذ يوضح الحديث صفات النساء التي لا تدخل الجنة، حيث تحاول النساء الامتثال بصفات الرجال عن طريق تقليدهم من حيث الصوت الخشن، وطريقة الملابس، فضلاً عن محاولتهم الامتناع عن وضع الكحل أو الحناء كوسائل تجعلها فتاة مسلمة جميلة، كما تحاول التعرف على رجال وتكوين علاقات معهم.
  3. مدمن الخمر: أن تناول الخمول والكحوليات من الأمور التي تخالف وصايا الله، وتحرم الإنسان من الجنة، إذ عند تناولهم يفقد الإنسان وعيه، الأمر الذي يجعله يقوم بأعمال غير سليمة تغضب الله سبحانه وتعالي، ومن هذه الأعمال السرقة والزنا، فضلاً عن إفصاحه عن أسرار تتعلق بزوجته أو نساءه بيته.

وبذلك نكون قد قدمانا لكم صفات الأشخاص الذي لا يمن الله عليه بدخول الجنة، إذ يبغي الابتعاد عن التعامل معهم.