إليكم حديث الرسول عن حسن الخلق وادابه فالزمنا الله سبحانه وتعالى في آياته الكريمة بالحفاظ دائماً على حفظ الخلق، وأيضاً الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ذكر في كثير من الأحاديث النبوية. فالأخلاق الحميدة كالبهارات اللذيذة التي تعطي حياتنا جمالاً وبهجة، واحترام وتقدير لكل صغير وكبير. فبدونها تتحول الحياة إلى غابة، يتعامل فيها الناس بأسلوب همجي. ولكن علينا أن نتحلى ببعض المميزات كالصبر والبعد عن المحرمات والتوقف عن عقوق الوالدين. سنجد حينها أن العالم بأكمله أصبح طاهراً، ورضا الله يعم في كل مكان. إليكم حديث الرسول عن حسن الخلق في هذا المقال من برونزية، ونعرضه كأحد المنبهات التي تُذكرنا بضرورة الالتزام به طوال يومنا هذا.

حديث الرسول عن حسن الخلق وادابه

حديث شريف عن حسن الخلق

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من شيء أثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق وإنّ الله ليبغض الفاحش البذيء).
  2. ( اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق النّاس بخلق حسن).
  3. ( لو أنّكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا).
  4. ( إنّ من خياركم أحاسنكم أخلاقا).
  5. ( اتقوا الله وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا أمراؤكم تدخلوا جنّة ربّكم).
  6. (إنكم لن تسَعُوا الناس بأموالكم، ولكن يَسَعُهم منكم بسط الوجه وحُسن الخلُق).
  7. (إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ).
  8. قال نبينا الكريم عندما سُئل عن أكثر الناس دخولاً للجنة قال( أتَدْرون أكثَرَ ما يُدخِلُ الجنَّةَ؟ تَقوى اللهِ، وحُسْنُ الخُلُقِ).
  9. قال النبي صلى الله عليه وسلم لسيدتنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها ( إنَّ المؤمن لَيدركُ بحسنِ خلقه درجةَ الصائم القائم).
  10. ( إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقً).
  11. قال النبي صلى الله عليه وسلم ( قال الله عز وجل المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء).
  12. ( لا حسد إلاّ في اثنتين: رجل أتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجلا أتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها).
  13. وقول النبي في مسألة حفظ اللسان ( مَنْ يَضْمَنْ لِي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ أَضْمَنُ لَهُ الْجَنَّةَ).
  14. ( بادروا بالأعمال سبعا، هل تنتظرون إلاّ فقرا منسيا أو غنى مطغيا أو مرضا مفسدا أو هرما مفندا أو موتا مجهزا أو الدجال فشر غائب ينتظر أو الساعة فالساعة أدهى وأمر).

احاديث الرسول صلى الله عليه واله وسلم عن الاخلاق

  1. سألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن البِرِّ والإثمِ؟ (فقال: البِرُّ حُسنُ الخُلُقِ. والإثمُ ما حاك في صدرِك، وكرهتَ أن يطَّلِعَ عليه الناسُ).
  2. كما قال ( ليس المؤمنُ بالطَّعانِ ولا اللَّعانِ ولا البذيءِ ولا الفاحشِ).
  3. (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا. وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذّابًا).
  4. ( أحَبُّ عبادِ اللهِ إلى اللهِ أحسَنُهُمْ خُلُقًا).
  5. ( إنَّ أكملَ أو من أكملِ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا).
  6. (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه).
  7. (ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق).
  8. (إنَّ المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله عزَّ وجلَّ لكرم ضريبته وحسن خلقه).
  9. ا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما).
  10. ( حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار).
  11. ( أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم).

وبعد كل تلك الأحاديث من المفترض أن نلتزم ونتصف بحسن الخُلق والالتزام، ومراعاة كل صغيرة وكبيرة أثناء التعامل مع الآخرين. ولابد من جبر الخواطر فهي أحد أشكال حسن الخلق والتي من المؤكد أن يكون منزلتها الجنة.