أهم المعلومات عن جزيرة جبل حسان . تلك الجزيرة المتواجدة في المملكة العربية السعودية، والتي تتكون من واحد وتسعون جزيرة مرجانية. وتعتبر من أجمع الجزر التي من الممكن أن تقوم برؤيتها. ومن خلال هذا المقال على برونزية يمكنكم معرفة كافة المعلومات عنها.

جزيرة جبل حسان

واحدة وتسعون جزيرة من الجزر المرجانية المتواجدة على البحر الأحمر. وما يميز هذه الجزيرة عن الباقي هي أن تتمتع بشواطئها النظيف، والتي تشابه رمالها حبات اللؤلؤ المضئ وأيضاً مطلة على أجمل المناظر الطبيعية الخلابة التي لا يضاهي جمالها أي شئ آخر.

فهي مليئة بالأسماك الملونة، وتجد أن هناك بعض الأنواع متواجدة فقط في هذه الجزيرة. أما عن البحر فهي مياه نقية وصافية. ولتلك المميزات العديدة نجد أن هذه الجزيرة محتلة مكانة مميزة وسياحية بدرجة كبيرة.

كما أنها أصبحت مقصداً شراعياً يمكننا تجهيزه للوصول إليها، وتضم العديد من السفن السياحية الخاصة بكافة الدول الموجودة حول العالم.

موقع جزيرة جبل حسان

نجد أن جزيرة جبل حسان متواجدة في محافظة أملج المتواجدة في المملكة العربية السعودية. وهي جزيرة ممتدة على طول البحر الأحمر الغربي. لا يحتلها أي كثافة سكانية.

عرضها قد يصل إلى 4 كيلومترات، وطولها 6 كيلومترات، ومساحتها الإجمالية قد تصل إلى ما يقرب من 24 كيلومتر مربع.

سبب تسمية جزيرة جبل حسان بهذا الاسم

يقول بعضاً من العرب أنها قد سميت بهذا الاسم نسبة إلى بطن الحساسنة الموجودين من جهينة. حيث يوجد فيها بعضاً من الأملاك التابعة لبني حسان ولكن تم التنازل عنها إلى الحكومة السعودية. كان هذا التنازل مقابل بعض التعويضات التي دفعتها الحكومة إلى ملاكها.

ولكن هناك بعد الأقاويل حول أن هذه الجزيرة أصبحت الآن تؤول إلى الأمراء من ورثة الأمير محمد بن سعود (مالكي شركة الصافي).

تاريخ جزيرة جبل حسان

تكون قديماً هذه الجزيرة نتيجة إلى تضارب الكثير من الأمواج على الشعب المرجانية. وقد أدى هذا إلى تسكرها ورفعها إلى أعلى، وتكونت أعلاها بعضاً من الترسبات الطينية.

كما أن الرمال والحصى المتفتتة ترسبت أيضاً أعلاها. وبعدها بدأت أن تتراكم طبقات متعددة كعتبات أشبه بالصخور الكلسية جَرداء، ولا وجود لغطاء نباتي مطلقاً بداخلها.

وقد وجدنا أن الركام ذو نسبة متزايدة من الجهة المعرضة للرياح، والتي تنخفض نسبة بصورة تدريجية من حيث المنطقة المضادة للرياح. وفي المنطقة المتوسطة بينهما يوجد بعض المنخفضات التي تحتل على المستنقعات. ونجد أن تكون على ضفاف هذه المنطقة بعض الجرف.

أهمية جزيرة جبل حسان

منذ اليوم الأول التي نشأت فيه هذه الجزيرة فأنها تظهر لها أهمية كبيرة؛ ففي العصور الرومانية كان لها شأن كبير حيث هبط الرومان فيها وجعلوها موطناً لهم وبدأوا ببناء السفن فيها وبداخلها وسيّروها في البحر الأحمر. كما كان الرومان حينها يقومون بصناعة أفخر أنواع الزجاج، والذي حصول عليه من الرمال الغضارية الموجودة فيها.

ولأن هذه الجزيرة تتمتع بمساحة هائلة فأن لها أهمية كبيرة جداً من حيث التجارة الكبرى بين المراكب والسفن.

كما أنها تربط بين شبه الجزيرة العربية مع الأردن ومصر، وبالتالي فهي عبارة عن ممر للسفن العابرة من هذه الدول.

كما أن هذه الجزيرة تحتوي على أجمل أنواع الأسماك الملونة، وبعض الشعب المرجانية نادرة الوجود. ولها شواطئ ساحرة وبها آبار المياه العذبة الصالحة للشرب ولهذا تعتبر من أكثر الأماكن السياحية المتواجدة في المملكة العربية السعودية.

 

هذه هي أشهر المعلومات التي من الممكن أن تتعرف عليها عن جزيرة جبل حسان، والتي تعد واحدة من أجمل الجزر التي يمكنك زيارتها في العالم كله.