هذا المقال لكل ذكراً وأُنثى ثقف نفسك قبل الزواج. لقد تحدث الخالق عز وجل في كثير من الآيات القرآنية عن أهمية الزواج وكم الضرورة الناتجة من وراءه وتعتبر الطريقة الوحيدة لتعمير الأرض من خلال خلق نسل جديد. ويقول الله سبحانه وتعالى في سورة الروم { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون}.  فهو من أعمق العلاقات ولكن عند نجاحها ستكون الأجمل والأسهل، والسبب الذي يدفع كلاً منهم للنجاح والتقدم. فقط كل ما عليكم أن تتمتعوا بالصبر والبال الطويل، ومعرفة أن لكل شخص طاقة وقدرة على التحمل, قوموا بقراءة هذا المقال لتستفيدوا كثيراً على برونزية.

ثقف نفسك قبل الزواج

هي مؤسسة تقوموا كلاً منكم بالمشاركة في بناءها، ولابد من المعرفة الكاملة حتى تنجح وتتقدم. ولهذا لابد من الإلمام التام بما فيها من خبايا و أمور يتم مواجهتها في الحياة.

ولكن لابد من التذكر أولاً وأخيراً أن المسألة فقط قائمة على التدرب والتعود والاستجابة والبعد عن التعسف.

ثقف نفسك عن الزواج

  1. حتى تحصل على زواج يغمره التفاهم والهدوء والسلام لابد من الالتزام بهذا الجزء من سورة الروم {وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً}. ومع التمسك بهذه الكلمات سيعم الثقة والخلاص والصبر والرغبة في حب الطرفين الدائم دون انقطاع لبعضهما البعض.
  2. لابد أن يتسم كلاً منكم بصفات حسنة وجميلة، فمثلاً الكرم. فعلى الزوج أن يكون كريماً وهذا لا يكون في عمليات الإنفاق المادي فقط، بل في المشاعر وفي كل شئ. وأيضاً مثل الاحترام؛ حيث تعتبر واحدة من أهم السمات التي لابد من أن تكون متواجدة بل ومتبادلة بين الطرفين. فوجدوا الكثير من حالات الطلاق كان السبب الرئيسي فيها هو قلة الاحترام المتبادل.
  3. على الزوج والزوجة أن يتسموا ببعض المهارات الهامة التي لا غنى عنها. فلابد من امتلاكهم القدرة على اختيار الوقت المناسب للتحدث في أمر ما، أو طلب شئ محدد، أو الشكوى من أمر مزعج. وأيضاً تتمثل في القدرة على حل المشكلة والأزمة التي يتم التعرض لها بصورة مناسبة وفي دائرة مغلقة تقتصر على الزوجين فقط.
  4. بالطبع سيكون هناك الكثير من المشكلات التي تواجهكما، ولكن لابد من تمرين نفسك على المناقشة بهدوء حتى تصل إلى الحل الوسط. وعليكم التعرف على النقاط الأساسية التي تنشب هذا الخلاف.

نصائح قبل الزواج للعروس

  1. عليك التحلي بالصبر، والمهارة في الرد الحسن على الزوج. والقدرة على موازنة الأمور بين المنزل ومتطلباته وبين الزوج، وبين ذاتك.
  2. تحديد فكرة الإنجاب في بداية الزواج أو بعد مرور زمن معين مع الزوج. ولابد من المناقشة في الموضوع بصورة هادئة.
  3. لابد أيضاً من تواجد حالة من الهدوء والراحة بين عائلتي الزوج والزوجة. ولك لأنه من المؤكد سيعود بالنفع عليهما ويقلل من اختلاق المشاكل بسبب انحياز كل طرف لأهله.
  4. لابد قبل أن تكوني زوجة أن تضعي ذاتك في مكانة الصديقة التي يمكنها تفهم الرجل. وفي حال قام بسرد الأسرار الخاصة به إياكِ أن تلوميه بعد لك.
  5. كوني هادئة في المنزل، ولكن بنفس الوقت اصنعي جواً يملاءه المرح والفرح. وتعلو الضحكات والفكاهة بينكما حتى لو كان من طبعه الخاص أنه شخصية هادئة فسيكون معك كطفل صغير.
  6. اجعل الحب هو السمة الأساسية التي تنتشر بين أرجاء منزلك، وبعيد كل البعد عن الرتابة والكآبة والعزلة. فاجعليه يحب الحياة معك أكثر من أي شخص آخر حتى لو كانت الأهل والأخوات.