مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعليم خط النسخ وخط الرقعة

بواسطة: نشر في: 14 ديسمبر، 2019
brooonzyah
تعليم خط النسخ وخط الرقعة

إليكم اليوم مقالاً عن تعليم خط النسخ وخط الرقعة. هناك ستة أنواع من الخطوط العربية وهم خط الرّقعة، وخط النّسخ، وخط الثلث، والفارسي، والديواني، والكوفي، وأشهرهم خط النسخ واللغة العربية هي اللغة الوحيدة على مستوى العالم التي لها ستة خطوط تكتب بهم وهذا يدل على مرونتها ويأتي خط الرقعة في المقام الأول من يحث التداول والكتابة به في الحياة العامة ويليه خط النسخ ولكن هناك الكثير من الاختلاف بن الخطين وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال على برونزية.

تعليم خط النسخ وخط الرقعة

هناك الكثير من الفروق الموجودة بين خط النسخ والرقعة من حيث البداية والانتشار والحاجة لكلاً منهما وطريقة كتابة الحروف .

خط النّسخ

  1. هناك ستة أنواع من الخطوط العربية ولكن خط النسخ هو أجملها وأكثرها سهولة في الكتابة والقراءة ويمكن استخدامه في الكثير من المجالات منها  أن يكتب به جميع الكتب بأنواعها المختلفة مثل الكتب المدرسيّة والجامعيّة والكتب العلميّة وغيرها، حيث أن العديد من العلماء قال أنه الخط المناسب لعمليات التعلم في مراحلها المختلفة وسمي خط النسخ بهذا الأسم لأنه يستخدم في نسخ العديد من الكتب.
  2. ظهر خط النّسخ في جنوب العراق في مدينتي الحيرة والأنبار، ويعتبر ابن مقلة أول من أسس هذا الخط في أوائل القرن الرابع الهجري أي في أواخر القرن التاسع الميلادي.
  3. بعدها بدأة رحلة هذا الخط من المدينة المنورة ثم انتقلت إلى الكوفة في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وسمي بالخط الكوفيّ الذي كان يكتب على شكلين مختلفين مثل التقرير الذي يشتهر بالليونة والتّقوّس.
  4. والشكل الآخر هو البسط الذي لا توجد فيه مرونة حيث تكون الأحرف ذات شكل هندسيّ، ومن أنواع خطوط النّسخ هو خط النّسخ الأصلي الذي يكتب به القرآن الكريم، ويعتبر من أجود أنواع الخطوط لدقتها وجماليتها.
  5. وخط النّسخ البسيط والمسطّر والمقوّر، والمدوّر، والبديع، والخط الصحفي الذي تكتب به الصحف وطباعة الحاسوب.

خط الرّقعة

  1. يعد من أشهر الخطوط التي يمكن استخدامها عند الكتابة اليومية أو في التوقيعات حيث أنه يتميز بسهولة كتابته ولا يراعي التشكيل.
  2. معظم الأحرف التي تكتب في خط الرقعة تكون مطوية ما عدا حرفي القاف والفاء كذلك فأن معظم الأحرف تكتب فوق السطر أما حرف الهاء فيكتب تحتها. وكذلك أحرف الجيم والحاء والخاء والعين والغين والميم إذا كانت هذه الأحرف في أواخر الكلمة.
  3. والموطن الأصلي الذي ظهر فيه هذا النوع من الخط هو المشرق الإسلامي وسُمّي بالرّقعة لاستخدامه في كتابة الرقاع المستعملة في الأمور الإداريّة والتحريريّة والرسائل،.
  4. ثم استحدث هذا الخط وأصبح هناك نوع أخر منه  وهو خط الرّقعة الحديث الذي تم تحديثه من خطي الثلث وخط النّسخ، وظهر استخدامه بشكل شائع في الدولة العثمانية بينما بقي خط النّسخ مخصص لكتابة القرآن الكريم.

الفرق ما بين خطي الرّقعة والنّسخ

  1.  هناك الكثير من الحروف المختلفة بين خطي النسخ والرقعة ومن أبرز هذه الفروق هو طريقة كتابة حرف السين والشين ففي خط النّسخ يتم كتابتها بأسنان فقط مثل شمس، وأما في خط الرّقعة فيكونان مطموسين دون أسنان.
  2. ويمكن لمن يريد أن يستخدم أحدهم في الحياة اليومية أن يستخدم الرقعة حيث أنه سلس في التعامل، عاد أن خط النسخ يراعي التشكل الدقيق للكلمات والرسم الصحيح للأحرف وعلى عكس خط الرقعة فيظهر خط النسخ بشكلاً أنيق أكثر من الرقعة.
  3. خط الرقعة من أصغر خطوط اللغة العربية ويأتي بعده خط النسخ. مما أدى إلى سهولة تعلم خط الرقعة عن خط النسخ لأن له قواعد واضحة ومحددة.