مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن تلوث المياه

بواسطة: نشر في: 28 يناير، 2020
brooonzyah

نقدم بحث عن تلوث المياه ، إذ يعرف تلوث المياه بانه مجموعة تغييرات تحدث في خواص الماء وطبيعتها تجعلها فاسدة لا تصلح لتناولها، فيما ينتج تلوث الماء عند إضافة بعض المواد السامة كالمواد الكيميائية أو المواد العضوية التي يتم التخلص منها في مياه البحار والمحيطات و البحيرات والجداول والأنهار.

يعرض تلوث الماء الإنسان إلى الإصابة بالعديد من الأمراض كمرض السرطان، أو مرض السالمونيا الناتج من تناول الإنسان ماء به بكتريا السالمونيا، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية معلومات تفصيليه عن تلوث الماء.

بحث عن تلوث المياه

يؤثر تلوث الماء على حياة الإنسان، إذ يتوفى العديد من الأشخاص حول العالم بسبب إصابتهم بمرض التيفوئيد والكوليرا الناتج عن المياه الملوثة، كما يحدث تلوث الماء تقلبات واضطرابات في جميع أجهره الجسم، وبالتالي يؤثر على إتمام وظائف الجسم.

انواع تلوث المياه

يقسم تلوث الماء إلى نوعين هما التلوث الطبيعي والتلوث الكيميائي، وسوف نوضح كل منهم فيما يلي:

  1.  التلوث الطبيعي : يعرف بانه التلوث الذي يحدث تغيير في درجة حرارة الماء و خواصها، بحيث تصبح ملوثة، إذ نلاحظ المياه الملوثة من خلال التغييرات المختلفة في لونها وطعمها ورائحتها ،
  2.  التلوث الكيميائي: الذي يُعرف بأنه التلوث الناتج عن وجود مواد كيميائية ضارة بالماء كالرصاص، والمبيدات الحشرية، وعنصر الزئبق، حيث أن تلك المواد تضر صحة الإنسان، كما تعرض الإنسان للوفاة.

مصادر تلوث الماء

تتعدد مصادر تلوث الماء التي تؤثر على حياة الكائنات البحرية والإنسان، ومن هذه المصادر ما يلي:

  1. المخلفات الزراعي: تتكون المخلفات الزراعية من الأسمدة والمبيدات الحشرية والمواد الكيماوية التي توجد في المياه وتلوثها.
  2. المخلفات الصناعية: تعرف المخلفات الصناعية بانها المواد الناتجة من المصانع والشركات، ومن اخطر أنواعها المخلفات الناتجة عن الصناعات التحويلية والصناعات التعدينية وذلك لاحتواء هذه الصناعات على فلزات ثقلية تفسد الماء، كما تسبب هذه المخلفات موت الأسماك البحرية والكائنات الثديية.
  3. مياه الصرف الصحي: تعتبر مياه الصرف الصحي من اهم مصادر تلوث الماء، إذ تتكون مياه الصرف الصحي من مواد كيميائية، ومواد كربوهيدراية، ومواد عضوية، و بكتريا وميكروبات ضارة، ومعادن، كما تسبب هذه المواد مشاكل صحية وبيئة واقتصادية، وبالتالي تؤثر على صحة الإنسان من خلال شربه لهذه المياه، أو الاستحمام فيها، أو اصطياد اسماك من هذه المياه وتناوله لها بما فيها من ميكروبات تسبب أمراض خطيرة كالسرطان.
  4. الملوثات النفطية: تنشر الملوثات النفطية في المناطق الساحلية ومياه المحيطات و مياه البحار، وتنقل ميكروبات ومواد سامة إلى الكائنات البحرية، كما تتراكم المواد النفطية في البنكرياس، والكبد، انسجه الدهنية للكائنات البحرية، إذ تصل هذه السموم إلى جسم الإنسان عن طريق تناول الأسماك والمأكولات البحرية.

مخاطر تلوث المياه

نقدم لكم بعض الأضرار والمخاطر الناتجة عن تلوث المياه، وهي كالآتي:

  1. يعد تلوث الماء إحدى العوامل المؤدية إلى قتل الكائنات المائية، إذ تنتج عنها موت الأسماك والطيور، كما يرجع سببها إلى تعمد البعض التخلص من القمامة والمواد الكيميائية والمعدنية الضارة في المياه.
  2. تسبب تلوث الماء أمراض خطيرة للإنسان، إذ ينتشر بها مواد فاسدة تنتقل إلى الكائنات البحرية والمائية، ويتغذى عليها الإنسان فيما بعد، وبالتالي تنتقل السموم من الكائنات المائية إلى الإنسان.
  3.  يتعرض الإنسان للإصابة بالعديد من الأمراض كمرض الجيارديا عند شربه لمياه ملوثة، ومن اهم أعراض هذا المرض الميل إلى الغثيان.
  4. يؤدى تلوث الماء إلى ارتفاع نسبة الزئبق الناتج عن المصانع والشركات، إذ يسبب الزئبق مشاكل خطيرة على الجهاز العصبي للإنسان.

يعد تلوث الماء احد عومل تلوث البيئة التي يعيش فيها الإنسان، إذ يسبب مخاطر صحية للإنسان، لذا يجب إيجاد حلول سريعة لهذه المشكلة.

بحث عن تلوث المياه