مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية

بواسطة: نشر في: 4 أبريل، 2022
brooonzyah
اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية

اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية ؟ هو واحد من بين الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، والتي تتعلق بدراسة الخلية، حيث من المعروف أن الخلايا تنقسم إلى العديد من الأقسام المختلفة، وتضم الكثير من الأجزاء الهامة بها، ومن بينها الأجزاء التي تساعدها في الحصول على الطاقة، ومن خلال السطور القادمة عبر مجلة برونزية، سوف نوضح لكم مركز الطاقة في الخلية، وأهم المعلومات المتعلقة بالخلية.

اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية

ومن بين الأسئلة التعليمية المختلفة التي يتم طرحها على الطلاب هو سؤال اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية والذي يعتبر من الأسئلة الاختيارية، حيث يحتوي على مجموعة من الاختيارات المختلفة، ويمكن التعرف على إجابة السؤال من خلال النقاط الآتية:

  • تنقسم الخلية إلى العديد من الأقسام المختلفة، وبها العديد من الأجزاء.
  • ومن بين أجزائها الجزء الذي يكون المركز الخاصة بالطاقة بها.
  • ومن المعروف أن الكائنات الحية بمختلف أنواعها تحتوي على الخلية.
  • وأما عن إجابة السؤال المطروح على الطلاب والذي يتعلق بالجزء الخاص بمركز الطاقة، فإنه يطلق عليه اسم الميتوكندريا.
  • وهو من الأجزاء الأساسية في الخلية، وذلك لكونها المسؤولة عن أخذ المواد الغذائية، وتحويلها إلى الطاقة، وبالتالي فهي من الأجزاء الهامة جدًا في الخلية.
  • ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات حول أجزاء الخلية الأخرى المختلفة، وذلك من خلال الفقرات التالية.

عدد الميتوكندريا في الخلايا

وبعد أن تعرفنا على إجابة اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية وهو الميتوكندريا، فيجب العلم أن هذا الجزء من الأجزاء الهامة في الخلية، والتي توجد بأعداد مختلفة:

  • حيث يوجد بعض الأنواع من الخلايا التي تحتوي على الأعداد والتي تصل إلى نوع واحد من الخلايا، أو اثنان من الأنواع.
  • ولكن هناك العديد من الأنواع الخلايا الحيوانية، والتي تنتمي إلى بعض الأنواع المعقدة، والتي تحتاج إلى طاقة، ويتواجد في تلك النوعية من الخلايا الكثير من الأعداد المختلفة من الميتوكندريا.

كيف تنتج الميتوكندريا الطاقة

وتعتبر الميتوكندريا هي واحدة من بين الأجزاء الهامة في الخلية، التي يكون لها العديد من المهام المختلفة، وأهمها إنتاج الطاقة للخلايا، وذلك من خلال الطريقة الآتية:

  • تعتمد الخلية على استخدام الجزئيات الخاصة التي تكون مسؤولة عن إنتاج الطاقة، والتي يطلق عليها ATP، ويتم صناعتها داخل الميتوكندريا.
  • وبالتالي فإن جزء الميتوكندريا هو من الأجزاء التي يمكن القول بأنها مصنع الطاقة، وليست الجزء المسؤول عن إنتاج الطاقة.
  • فهو يكون المحطة الهامة التي يتم من خلالها توليد الطاقة وتوريدها إلى الخلايا.
  • كما أنها تقوم بإنتاج الطاقة، وذلك عن طريق التنفس، وذلك لأن الميتوكندريا تقوم بأخذ الجزيئات الخاصة بالغذاء، والتي تكون على شكل كربوهيدرات.
  • كما أنها تقوم بالعمل على خلط تلك الجزيئات مع الأكسجين، وهذا الأمر الذي يساعد على إنتاج الجزئ المسؤول عن الطاقة.
  • بالإضافة إلى أنها تقوم باستخدام البروتينات، والتي تساهم في التفاعلات الكيميائية.
  • وهذا ما يعني أن الميتوكندريا هي الجزء المسؤول لحصول الخلية على الطاقة، وذلك من خلال الطريقة التي قمنا بشرحها.

مكونات الميتوكندريا في الخلية

وتتكون الميتوكندريا من مجموعة من المكونات الهامة، فهي جزء من بين الأجزاء الهامة الموجودة بالخلية، وكذلك ينقسم إلى العديد من الأقسام المختلفة، والتي تتمثل في الآتي:

الغشاء الداخلي

يعتبر الغشاء الداخلي هو واحد من بين المكونات الموجودة بالخلية، والتي تكون تابعة إلى الميتوكندريا، وهي تكون مختلفة عن العضيات، ويحمل ذلك الغشاء الشكل المجعد، بالإضافة إلى كونه يحتوي على ثنيات، وهو من الأجزاء التي لها دور كبير في تكوين الطاقة.

الغشاء الخارجي:

  • يعتبر الغشاء الخارجي هو واحد من بين الأجزاء الموجودة بالميتوكندريا، والتي تعتبر من الأجزاء التي تكون حماية للميتوكوندريا، وذلك لأن الغشاء الخارجي هو من يغطيها أو يحميها.
  • ويكون الغشاء الخارجي عبارة عن غشاء رقيق، ويحمل الشكل المستدير الأشبع بالفقاعات، أو يكون أشبه بالقضيب.

كريستا

  • تعتبر كريستا هي واحدة من بين الأجزاء الهامة في الخلية، وتكون عبارة عن طيات، ومكانها بالتحديد في الغشاء الداخلي، ويطلق عليها أيضًا اسم الثنيات.
  • وتساعد تلك الثنيات على زيادة المساحة الخاصة بالغشاء الداخلي.

المصفوفة:

  • تعتبر المصفوفة هي واحدة من بين الأجزاء التابعة للميتوكوندريا، وتكون عبارة عن مساحة وموقعها في الغشاء الداخلي.
  • وتحتوي تلك المصفوفة على البروتينات الخاصة بالميتوكندريا، كما أنها تحمل أيضًا الحمض النووي، وكذلك الريبوسومات، وتوصلها إليها.

ما هي أجزاء الخلية

وبعد أن أوضحنا لكم الإجابة عن سؤال اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية ؟ فسوف نوضح لكم كافة الأجزاء الموجودة في الخلية بالتفصيل، والتي تكون على هذا النحو الآتي:

الغشاء البلازمي

يعتبر الغشاء البلازمي هو واحد من بين الأجزاء التي توجد في الخلية، والتي يطلق عليها العديد من المسميات الأخرى، ومن بينها الغشاء الخلوي، وهو يكون عبارة عن غشاء، يصل سمكه إلى حوالي عشرة نانومتر، كما أنه يحيط بالمكونات الموجودة بالخلايا، ويتكون ذلك الغشاء من اثنان من الطبقات، وهما الدهون، وأيضًا البروتينات.

النواة

تعتبر النواة هي واحدة من بين أجزاء الخلية، والتي تحاط بالغلاف المزدوج، ويكون لذلك الجزء العديد من الوظائف المختلفة، وأهمها قدرتها على تخزين المواد الوراثية الخاصة بالخلية، والوظيفة الثانية هي تنسيق نمو الخلية، والتكاثر.

السيتوبلازم

  • يعتبر السيتوبلازم هو واحد من بين أجزاء الخلية، والذي يحتوي على السائل الهلامي، وكما أنه يتكون من الأملاح والماء.

الهيكل الخلوي

يعتبر الهيكل الخلوي هو من بين أجزاء الخلية، وهو يكون عبارة عن خيوط، وأنابيب، ويقوم بالعمل على دعم الخلية، كما أنها يساهم في الحفاظ عليها.

الأنابيب الدقيقة

تعتبر تلك الأنابيب من بين الأجزاء، والتي تحمل الشكل المجوف، وتقوم بالعمل على دعم الخلية ومنحها الشكل المميز.

الميتوكندريا

ويعتبر ذلك الجزء من الأجزاء الهامة، والتي يطلق عليها مصنع الطاقة أو مركزها.

الفجوات

تعتبر الفجوات هي واحدة من بين أنواع الأجزاء الموجودة في النبات، وتكون محاطة بالغشاء، وتقوم بالعمل على تخزين الغذاء، وبعض أنواع الفضلات، والخلية النباتية تحتوي على فجوة واحدة، بينما الحيوانية تحتوي على العديد.

الجسيمات التأكسدية

وتعتبر الجسيمات التأكسدية هي من بين الأجزاء والتي تحتوي على العديد من الإنزيمات، التي تعمل على أكسدة المواد والأحماض الدهنية، بالإضافة لكونها تساعد على تحويل الأحماض إلى كربوهيدرات، وبالأخص في الخلية النباتية.

آخر المواضيع