اليوم الوطني السعودي هو أحد الأيام التي تخص المملكة العربية السعودية، والذي يقام فيه العديد من الاحتفالات والفاعليات المختلفة، حيث إنه يوم العيد الرسمي، والذي تشهده المملكة، ويكون لها مكانة كبيرة جدًا في قلوب الشعب السعودي، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم تاريخ اليوم الوطني السعودي، وكذلك مظاهر الاحتفال به، وسبب جعل هذا اليوم بالتحديد كيوم وطني للمملكة السعودية، وذلك من خلال السطور القادمة.

اليوم الوطني السعودي

يعتبر اليوم الوطني السعودي هو واحد من أفضل الأيام السعودية، والتي يتم اعتباره كأنه من الأعياد الرسمية، والتي يتم الاحتفال به بجانب عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك، وهذا ما يدل على المكانة الكبيرة التي يحملها هذا اليوم السعودي، وسوف نستعرض لكم أهم التفاصيل عن اليوم الوطني السعودي، وهي كالآتي:

تاريخ اليوم الوطني السعودي

يحتفل الشعب السعودي في كل عام باليوم الوطني، وهو ما يوافق اليوم الثالث والعشرون من شهر سبتمبر، وهو الشهر التاسع في السنة الميلادية، أما عن تاريخ اليوم الوطني السعودي في الشهور الهجرية، فإنه يختلف من عام إلى آخر، وذلك لأن الأيام والشهور لا تأتي بنفس التدريج في كل عام، ولكن هو يتم الاحتفال به في يوم الثالث والعشرون، على الرغم من اختلاف هذا التاريخ في العام الهجري من عام إلى آخر، ولذلك لا يمكن تحديده في التقويم الهجري إلا مرة من كل عام بالتاريخ المحدد، وذلك بسبب عدم كونه محدد بالهجرية.

سبب الاحتفال باليوم الوطني السعودي

أما عن السبب الخاص بالاحتفال باليوم الوطني السعودي، فإنه تم تخصيص هذا اليوم بالتحديد كأنه يوم وطني للمملكة العربية السعودية، وذلك بسبب قيام الملك عبد العزيز آل سعود رحمة الله عليه، بتوحيد المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن قامت منقسمة إلى مجموعتين، وفي ذلك اليوم تم ضم تلك المجموعات، وكان ذلك في اليوم الثالث والعشرون من شهر سبتمبر للعام ألف وتسعمائة واثنان وثلاثون، وهذا اليوم كان يوافق في التقويم الهجري اليوم السابع عشر من شهر جمادى الأول، من عام ألف وثلاثمائة وواحد وخمسون، وفي ذلك اليوم بعد أن تم ضم جميع أجزاء المملكة، وتم رفع العلم السعودي بها، فإنه تم تخصيص هذا اليوم للاحتفال به مرة من كل عام، وذلك تقديسًا لما قام به الملك عبد العزيز، فهو من أعظم الذكريات التي تحتفل بها المملكة السعودية.

ومنذ ذلك اليوم تم تسمية المملكة بأنها المملكة العربية السعودية، وذلك تقديسًا للملك آل سعود، وبالتالي تم اشتقاق الاسم للدولة، وذلك تقديرًا أيضًا للكثير من الجهود المختلفة التي بذلها وقدمها للشعب السعودي في فترات حكمه.

كيفية الاحتفال باليوم الوطني السعودي

هناك العديد من المظاهر المختلفة، والفاعليات التي تقام في اليوم الوطني السعودي، وذلك لأنه من الأيام التي يتم اعتبارها بأنها يوم عيد مثل الأعياد الإسلامية، ومن أهم الفعاليات التي تقام في ذلك اليوم الآتي:

  1. تخصيص اليوم الوطني السعودي بأنه أجازة رسمية، وذلك في جميع المؤسسات الحكومية، ولجميع أفراد الشعب السعودي، والمقيمين به، وقد تختلف فترة الأجازة من عام إلى آخر، حيث إنه في بعض الأعوام قد تكون يوم، وفي الأعوام الأخرى قد تصل إلى ثلاثة أو أربعة أيام.
  2. قيام المحال التجارية والمولات بعمل الكثير من التخفيضات المختلفة على جميع السلع، إضافة إلى العروض المختلفة التي تقام في ذلك اليوم على جميع الأجهزة والسلع.
  3. تواجد الألعاب النارية في جميع مناطق ومدن المملكة السعودية، إضافة إلى ذلك انتشار الألعاب المختلفة للأطفال، في العديد من المناطق.