أسماء النباتات الصحراوية، نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث يتواجد بالصحراء الكثير من أنواع النباتات المختلفة، والتي يمكنها العيش والنمو في أقصى وأصعب الظروف المناخية، والتي يطلق عليها النباتات الصحراوية، والتي لا تحتاج لنموها سوى ضوء الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، ومن خلال هذا المقال سوف نذكر لكم أسماء تلك النباتات مع مواصفات كل نوع منها.

النباتات الصحراوية

يوجد الكثير من أنواع النباتات المختلفة والمتنوعة، والتي تعيش في الصحراء، وهي من أنواع النباتات التي يمكنها التأقلم مع ظروف الصحراء القاسية، ومن بين تلك النباتات الآتي:

1- القليقلان

يعتبر هذا النبات هو واحد من ضمن النباتات الصحراوية الشهيرة، والتي يمكنه العيش في السهول والصحراء، ويحمل ذلك النبات الأوراق الدائرية، والتي تنبت داخل جراب، وأهم ما يميز ذلك النبات هو أنه يمكنه النمو والارتفاع على مستوي الأرض لعشرون سنتيمتر تقريبًا، ويحتوي على السنابل التي تكون فوق سيقانه.

2- الخزامي

يعتبر الخزامي هو واحد من ضمن النباتات الصحراوية العطرية، والذي ينمو في فصل الربيع، وهو يتمتع بالرائحة الجذابة، كما أنه يحمل اللون الأحمر أو اللون البنفسجي، ويصل طول ذلك النوع إلى ثلاثون سنتيمتر تقريبًا، وأهم ما يميزه هو أنه ينتشر أثناء نمو لتصل سيقانه في المنطقة الموجود به وتأخذ الشكل الدائري الذي يغطي تلك المنطقة.

3- الصفار

يعتبر ذلك هو من أنواع النباتات الصحراوية التي تحمل الأزهار المميزة والتي تكون صفراء اللون، ولذلك أطلق عليه ذلك الاسم، وهو يتمتع بالأوراق المنفوشة والتي تعطي له الشكل الجذاب، بالإضافة إلى أنه يمكنه النمو في الأراضي الرملية، وكذلك المسايل، ويرتفع عن مستوى الأرض بمسافة تكون حوالي خمسة وثلاثون سنتيمتر تقريبًا.

4- الشتيل

يعتبر نيات الشتيل هو من النباتات الصحراوية الشهيرة، والتي تعرف في الكثير من المناطق أيضًا باسم النصي، وهو من أنواع النباتات التي تنمو في فصل الصيف، حيث يمكنه تحمل أصعب الظروف المناخية ودرجات الحرارة العالية، كما أنه يمكنه النمو في المناطق الرملية، ويبلغ ارتفاعه عن مستوى الأرض عند اكتمال نموه حوالي متر كامل تقريبًا.

5- الرقروق

يعد من النباتات التي يمكنها النمو في فصل الربيع، وهو يحمل الأوراق المستطيلة في الشكل، والتي تجعل له شكل مماثل تمامًا إلى شكل نبات العرفج، وهو يمكنه النمو في المناطق السهلية وكذلك المناطق الرملية، وأهم ما يميزه أنه من النبات الصغير في الحجم، ويصل ارتفاعه عند النمو إلى أربعون سنتيمتر تقريبًا عن مستوى الأرض.

6- العرعر

يعتبر نبات العرعر هو واحد من ضمن النباتات الصحراوية الشهيرة أيضًا، وهو عبارة عن نباتات عالية في الارتفاع حيث عند نموها تكون عبارة عن شجرة كبيرة لها ارتفاع كبير، وعند نموها فإنها تنتج الثمار، ومن أكثر المناطق التي يتم فيها زراعة هذا النبات هو الولايات المتحدة الأمريكية.

7- موجافي أستر

يعتبر هذا النبات من أنواع النباتات الصحراوية المميزة، وذلك لأنها تنتمي إلى عائلة زهور عباد الشمس، حيث إنه عندما ينمو يخرج لنا الزهور ذات اللون البنفسجي الجذاب، والتي تحمل القلب الأصفر، ويتمتع النبات بالسيقان الطويلة، ويمكنه النمو في المناطق الرملية وكذلك الصخرية.

8- العرفج

يعتبر العرفج هو واحد من أنواع النباتات الصحراوية، والتي تغطي مساحات كبيرة جدًا من الصحراء التابعة لشبه الجزيرة العربية، وهو نبات متجمع، ويمكنه أن ينتقل بواسطة الرياح وذلك في حالة إن تعرض للجفاف، ولكنه ينمو في هامات.

9- الجعدة

يعد هذا النبات هو من أنواع النبات الذي يكون له شهرة كبيرة جدًا في الوطن العربي، وذلك لأنه يحمل الكثير من الفوائد المختلفة، كما أنه يدخل في العديد من الفوائد الطبية والعلاجية، وهو ينمو في المناطق الرملية وكذلك السهول، ويستخدم في علاج مرض الربو، وكذلك الحمى والملاريا، ويتم استعمال أيضًا أوراقه المجففة في التخلص من الحشرات لأنه يحتوي على الرائحة النفاذة التي تهرب منها الحشرات.

10- الرمرام

يعتبر الرمرام هو واحد أيضًا من أشهر النباتات التي يمكنها العيش والنمو في الصحراء، ويمكنه تحمل أقسى الظروف، وهو من النباتات التي تعيش لفترات طويلة، ويستخدمه الكثير من الأشخاص في الكثير من الاستخدامات العلاجية، وذلك لأنه يساعد على التخلص من لدغات الثعابين، ويخفف من الكثير من المشاكل الجلدية المختلفة التي تنتج عنها.

11- الربل

أما عن هذا النبات فهو من أنواع النبات الصحراوي الذي ينمو في فصل الربيع، وعندما ينمو فإنه يحمل الأوراق التي تأخذ شكل الرمح، كما أنه لا يحمل أي رائحة خاصة به، ويحتوي على ثمرات وأزهار أيضًا، وله أيضًا بعض الاستخدامات المختلفة عند البدو، والتي من بينها مشاكل الجهاز الهضمي، وأيضًا يستخدمونه كنوع من أنواع التوابل الشهيرة.

12- الخشخاش

يعتبر الخشخاش هو واحد من ضمن أنواع النباتات التي تأخذ الشكل البرتقالي، وهو من الأنواع التي تنمو في فصل الصيف فقط، ويحتوي على سيقان يصل طولها إلى ثمانية بوصات تقريبًا، كما أنه يحتوي على بعض البقع الحمراء، والتي تزين الزهرة، ولكنه لا يعيش طويلًا فعندما تتفتح أزهاره تسقط بعدها بيوم واحد فقط.