الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل نقدمه لكم من خلال هذا المقال على موقع برونزية، حيث إن اللغة العربية تتكون من الجمل الإسمية والجمل الفعلية، وتعتبر الجمل الفعلية هي من الجمل التي لها الكثير من الدروس والشروحات المختلفة، حيث تتكون من الفعل والفاعل، ويضاف لهم المفعول به، وفي بعض الحالات يحتاج الفعل إلى نائب للفاعل، ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف على الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل، والحالات التي تظهر بها وكيفية الإعراب.

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل في اللغة

مما لا شك فيه أن هناك فرق كبير ما بين الفاعل، وأيضًا نائب الفاعل في الجملة الفعلية، ففي بعض الحالات قد يكون الفعل موجود بالجملة، وبعض الحالات الأخرى يكون الفاعل مبني للمجهول، وفي هذه الحالة يكون هناك نائب للفاعل لينوب عنه، ولذلك سوف نقدم لكم بالتفصيل شرح الفاعل ونائب الفاعل والفرق بينهما.

أولًا: الفاعل

الفاعل هو يكون من الأسماء المرفوعة، والتي تأتي مباشرة بعد الفعل في الجملة الفعلية، ويكون مرافق للفعل المبني للمعلوم، وتكون علامة إعرابه على حسب الحالة التي يأتي عليها، لأنها تختلف من جملة إلى أخرى.

كما يمكن القول أن الفاعل يأتي دائمًا بشكل مرفوع، بمعنى أنه لا يأتي على أي حال بشكل مبني، فهو في حالة رفع بشكل دائم، ولكنه قد يأتي على هيئة المفرد، أو الاسم المثنى، وفي بعض الحالات قد يأتي الفاعل بصفة الجمع، وبالتالي يتم تصريف الفاعل على حسب الحالة التي جاء عليها.

أمثلة الفاعل

يوجد الكثير من الأمثلة التي يأتي عليها الفاعل، حيث يكون له العديد من الحالات والصور المختلفة، والتي من بينها الآتي:

اسم ظاهر

قد يأتي الفاعل في الجملة على هيئة اسم ويكون ظاهر، ومن أمثلة ذلك: ذهب أحمد، نام الولد، وهكذا.

ضمير متصل

وفي بعض الحالات قد يأتي الفاعل في شكل آخر، وقد يكون على هيئة ضمير متصل، ويكون عائد على شخص غائب، أو في الجماعة، ومن أمثلة ذلك: درست البنت، حفظنا الدورس، درست الدرس، وغيرها من الأمثلة المختلفة.

ضمير منفصل

وفي بعض الحالات قد يأتي الفاعل على هيئة الضمير المنفصل، والذي يأتي في نهاية الفعل، ومن أمثلته: حفظت هي الدرس، ذهب هو إلى المدرسة، وهكذا.

ضمير مستتر

كما يمكن أن يأتي الفاعل أيضًا في أشكال أخرى، والتي تأتي على هيئة الضمير المستتر، ومن أمثلته الآتي: أجاب على السؤال، قرأ الخبر، رأى النور، وغيرها من الأمثلة للفاعل في تلك الحالة.

مصدر مؤول

كما يمكن أن يأتي الفاعل في الكثير من الحالات على هيئة المصدر المؤول، والذي يكون عبارة عن اسم يتم اشتقاقه من أن، وأيضًا اسمها وخبرها، ومن أمثلة ذلك عندما تأتي الجملة: أسعدني أنك قدمت.

ثانيًا: نائب الفاعل

أما نائب الفاعل فهو عبارة عن الاسم المرفوع، والذي يأتي ويكون مبني للمجهول، ويقوم نائب الفاعل محل الفاعل، ويحل محله، ويقوم بالإنابة عنه بالمكان، حتى ولو لم يكن معروف، كما أن الفعل الماضي يكون مبني للمجهول، وذلك بعد أن يتم ضم الحرف الأول، ويتم كسر الحرف، وذلك ما قبل الأخير، وفي الفعل المضارع يتم ضم الأول، ويتم تحريك القبل الأخير، وذلك بالفتحة.

أمثلة نائب الفاعل

يوجد العديد من الأمثلة المختلفة التي يأتي عليها نائب الفاعل، والتي تختلف على حسب الحالة التي يأتي عليها، وتكون على تلك الأمثلة الآتية:

اسم ظاهر

قد يأتي نائب الفاعل في الجملة الفعلية، ومن أمثلة ذلك: كُسِر الزجاج، أُكل الطعام، وغيرها من العديد من الأمثلة المختلفة التي تأتي مع الاسم الظاهر.

الضمير المنفصل

كما أنه قد يأتي على الأمثلة الأخرى، والتي قد تأتي على هيئة الضمير المنفصل، والذي يأتي في محل رفع النائب، ومن أمثلة ذلك: ما تستثنى إلا هي، وتأتي هنا كلمة هي وهي الضمير المنفصل في محل الرفع للنائب.

الضمير المتصل

ويأتي نائب الفاعل أيضًا في العديد من الصور المختلفة، والتي قد تكون على هيئة ضمير متصل، والتي تأتي في محل الرفع للنائب للفاعل، ومن أمثلة ذلك: ضُربوا من الأب، وغيرها من الكثير من الأمثلة التي تأتي عليها.

الضمير المستتر

وهناك أيضًا صورة أخرى لنائب الفاعل، والذي يأتي أيضًا بالضمير المستتر، والذي يكون في تلك الحالة الضمير “هو”، هو التقدير لنائب الفاعل، ومن أمثلة ذلك: لن يُرفع بسهولة، وغيرها من الكثير من الأمثلة المختلفة.

المصدر المؤول

يأتي نائب الفاعل أيضًا في بعض الصور الأخرى والأشكال المختلفة، والذي يأتي في شكل المصدر المؤول، ومن أمثلة ذلك: يُفضل أن تحفظوا، والحفظ هنا يكون المصدر المؤول من كلمة تحفظوا، ويكون في محل رفع لنائب الفاعل.

شبه جملة ظرفية

قد يأتي أيضًا نائب الفاعل في حالات أخرى، والتي من بينها الجملة الظرفية، ومن أمثلة ذلك: يدرس مكاننا، ويعقد عندنا.

شبه جملة من جار ومجرور

وقد يأتي نائب الفاعل في حالات أخرى وهي شبة الجملة المكونة من الجار والمجرور، ومن أمثلته: يشتهر بجاذبيته.