مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذكر الفرق بين الطحين الأبيض والأسمر؟

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2019
brooonzyah
الفرق بين الطحين الأبيض والأسمر

إليكم الفرق بين الطحين الأبيض والأسمر لكل من يرغب المعرفة. كلاهما لا يمكن الاستغناء عنه في يومنا، وأبسط الأمثلة هو صنع الخبز. فيستعملوا في صنعه، ونُشيد بأنهم يحتوا على كثير من العناصر الغذائية الهامة التي يقوموا بدورهم في حماية الجسم من الأمراض وتقوية عضلات الجسم. ولكن تفوق فائدة واحداً منهما عن الآخر. إليكم الفارق بين هذين النوعين من خلال مقالنا على برونزية.

الفرق بين الطحين الأبيض والأسمر

الطحين الأبيض والطحين الأسمر

  1. الطحين الأبيض يحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف والمعادن وكثير من العناصر الغذائية. ولكن يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والتي تعمل على تراكمها، بل ونسب الكربوهيدرات فيها عالية وبالتالي تقوم بدورها حول رفع نسب السكر في الدم. وبالتالي فأن متناوليه لديهم فرصة كبيرة في الإصابة بمرض السكر.
  2. وعلى النقيض فقد أشارت الكثير من الأبحاث والدراسات أن الطحين الأسمر يعمل على امتصاص نسبة السكر العالية في الدم والكوليسترول الضار أيضاً، ويرجع السبب في ذلك هو الألياف الغذائية المتواجدة فيه. ولهذا أوضحت أن متناولي الدقيق الأسمر لديهم فرصة أقل كثيراً من الإصابة بمرض السكري. بل وأنه يحميهم من التعرض لهذا الخطر بنسبة لا تقل عن 35%.
  3. بل واكتشفوا أن الدقيق الأسمر يعمل على حماية الأشخاص من التعرض لبعض الأزمات القلبية، وقد تصل نسبة الحماية إلى 20%.
  4. يحتوي الدقيق الأسمر على نسب ضئيلة جداً من الدهون الضارة، بل ويكثر فيه الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تعمل على إفادة جسم الإنسان. وبالتالي تُجنب الفرد الإصابة بأمراض القلب والتجلطات وتصلب الشرايين. كما أنها تُغذي العضلات، والأعصاب، ولا تجعلها مشبعة بالدهون الضارة. وهذا على عكس الطحين الأبيض الذي نراه مشبع بالدهون الضارة.
  5. كما أننا نجد أن الطحين الأسمر هو حبوب مشبعة بالفيتامينات المختلفة، وبالأخص فيتامين ب. بل ويكثر فيه الماغنسيوم، والفسفور، والحديد. وتُحارب أعراض الشيخوخة المبكرة. ولكن نجد أن الطحين الأبيض يسبب السمنة التي تجعل الوجه أكثر عُرضه لتكوين الخطوط البيضاء والتجاعيد.
  6. بالنسبة للطحين الأسمر فيحتوي على عدد كبيرة من الهرمونات النباتية، والتي تكثر في الحبوب والبقوليات والخضروات والفواكه.
  7. ويعتبر الطحين الأسمر مفيد بالنسبة للسيدات،وذلك لأنه يحتوي على الجلوتينين الذي يتم تكسيره أثناء عمليات الهضم، وتحويله إلى هرمون الأستروجين الأنثوي. بل ويعمل أيضاً على حماية الجسم من السرطان.
  8. كما يعمل على تسهيل عمليات الهضم، ويسهل عمليات الإمساك. على عكس الطحين الأبيض الذي يعتبر ثقيل على المعدة ويصعب هضمه بسهولة. ويسبب كثير من حالات الإمساك وعسر الهضم.
  9. كما أن الطحين الأسمر يعمل على تسهيل حركة الأمعاء، وعملية الإخراج وبالتالي يتخلص الجسم من إخراج السموم والفضلات الزائدة والمتراكمة.